خاص| الإتتاج النفطي لدول "اوبك + " بالطاقة القصوى .. والكويت لم تحرك ساكناً

2020-03-11 - 17:25

 

"تقرير" سرمد| وسط سباق محموم تقوم به دول "اوبك + " في زيادة الطاقة الإنتاجية من النفط على اثر تدني الأسعار لمستويات غير مسبوقة، لم تحرك الكويت ساكناً.

حيث أعلنت المملكة العربية السعودية عزمها على زيادة الإنتاج بواقع مليون برميل إضافي، ليصل الإنتاج إلى 13 مليون برميل يومياً، تبعتها الإمارات في عزمها زيادة مماثلة إلى 4 ملايين برميل، ثم إلى 5 ملايين لاحقاً.

خطوات مشابهة اعلنت عنها روسيا في زيادة إنتاجها، ويبدو أن الكويت التي أعلنت خطتها لإنتاج 3 ملايين برميل بحلول 2020، وصولاً إلى 4 ملايين برميل بحلول 2040، ستحاول الالتزام بها وفقاً للمعطيات الراهنة.

الخبر النفطي د.عبد السميع بهنهاني يرى أن الكويت لا تستطيع زيادة إنتاجها النفطي أكثر من 2.9 مليون برميل، بما فيها الحقول المشتركة، ويرى أن الوصول إلى 3 ملايين برميل أمر مستبعد في الوقت الحالي ، مشيراً إلى أن الخلاف الروسي السعودي جاء في توقيت صعب للغاية، مشيراً إلى وجود مساعي من دول من ضمنها الكويت لتقريب وجهات النظر بين روسيا والسعودية.

واضاف أنه في حال عدم التوصل إلى حل من قبل دول أوبك + خلال الاجتماع المقبل، ستقوم كل دولة بالإنتاج بالطاقة القصوى لتعويض عجز الميزانيات في ظل تدني الأسعار.

بدوره أكد الخبير النفطي كامل الحرمي أن الكويت لا تستطيع إنتاج أكثر من الكميات الموجودة حالياً، مشيراً إلى ان زيادة الإنتاج يتطلب ضخ استثمارات مليارية ضخمة، مشيراً إلى أنه في حال حدث ذلك، تحتاج الكويت إلى عامين كاملين.

وتراجعت أسهم أرامكو السعودية تراجعا حادا بعد ظهر اليوم الأربعاء، متجاوبة مع انخفاض بنسبة واحد بالمئة في أسعار النفط بعد أن أعلنت السعودية خططا لتعزيز طاقة إنتاج الخام للمرة الأولى خلال أكثر من عشر سنوات.

بينما اكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك  أن روسيا تجري اتصالات عديدة مع أوبك وغير الأعضاء، لكن أيا من الشركاء لم يوافق على مقترح روسيا للإبقاء على تخفيضات إنتاج النفط القائمة دون تغيير.

كما أبدت الإمارات آسفها لانهيار اتفاق أوبك+ لخفض إنتاج النفط الذي يحل أجله في نهاية مارس الجاري.

وقال الوزير سهيل المزروعي في حسابه الرسمي على تويتر إنه يعتقد بقوة في ضرورة إبرام اتفاق جديد لدعم سوق نفط متوازنة وأقل تقلبا.
 

مواضيع ذات صلة:

سمو نائب الأمير يعزي خادم الحرمين بوفاة الأمير عبدالعزيز بن عبدالله ابن تركي آل سعود

(كونا) - بعث سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ببرقية تعزية إلى أخيه خادم...

14 أغسطس 2020

الجسر الجوي الكويتي لدعم لبنان يتواصل لليوم العاشر على التوالي

(كونا) - واصل الجسر الجوي الاغاثي الكويتي اليوم الجمعة نشاطه لنقل الاحتياجات الى لبنان لليوم العاشر على...

14 أغسطس 2020

عبدالله الزامل: راهنت سابقاً أن ضرر تداعيات أزمة كورونا ستكون أقل ضرراً على «الأهلي المتحد» من «بيتك»

- أرباح «المتحد» في النصف الأول من 2020 بلغت 88 مليون دينار مقابل 57 مليون لـ «بيتك»  - قاتل الله...

14 أغسطس 2020

اقامة ممر شرفي تكريماً لجهود أبطال الصفوف الأمامية لمواجهة فيروس كورونا قبل مباراة الكويت والنصر غداً

- دعوة جميع جهات الدولة التي واجهت ومازالت تواجه ببسالة تداعيات الجائحة أكد رئيس مجلس إدارة الاتحاد...

14 أغسطس 2020