النائب خالد العتيبي لـ" سرمد": الكثافة العددية للعمالة السائبة في السكن "كارثة" ينبغي التحرك لحلها 

2020-03-30 - 08:58

 

- بعض أصحاب العمارات يؤجر الشقق على فترتين مسائية وصباحية وتجمعت تلك العمالة بعد الحظر 

- شقة بها أكثر من 20 عامل قنبلة موقوتة تحبط إجراءات وزارة الصحة لمنع التجمعات 

أكد النائب خالد العتيبي أن الإجراءات التي تتخذها وزارة الصحة لايقاف انتشار فيروس كورونا في الكويت إجراءات جيدة وممتازة، وكلنا عون وسند لما هو في مصلحة البلاد. 

وأضاف العتيبي في تصريح لـ" سرمد"، الحظر الجزئي أدى مفعوله والهدف منه ولله الحمد في التقليل من انتشار هذا الوباء، ونتائج هذا الحظر واضحة، ويبقى الإلتزام عند الناس بالتعاليمات، وعدم الخروج إلا للضرورة في أوقات السماح، والحرص على عدم الإختلاط مع مجموعات حفاظا على سلامة الإنسان وعلى أسرته وأهله ووطنه. 

وشدد العتيبي على أهمية تكثيف التوعية لبعض الجنسيات مثل الهندية والبنغالية، لافتا إلى أن الدور الإعلام والتوعوي في هذه المرحلة هام جدا خاصة في مثل هذه الظروف، خاصة وأن العمالة الهندية على سبيل المثال تشكل أكبر نسبة للعمالة في الكويت، وكذلك العمالة البنغالية. 

ولفت إلى أن العمالة الهامشية التي تعمل بشكل يومي تعود إلى مشكلة أو قضية " تجارة الإقامات" مبينا أن تلك القضية مع الأسف قضية قديمة، وهناك حلول كثيرة لم يتم العمل بها من قبل الحكومة بالشكل الصحيح، مشددا على أن تلك العمالة في الكويت قنبلة موقوتة.

وتابع، هذا العامل الذي يحصل على قوته بشكل يومي عندما يتوقف عن العمل لفترة زمنية طويلة، سوف يلجأ للسرقات من أجل أن يأكل، سيقول " خليني أنسجن أفضل من أن أموت من الجوع"، وتلك القضية سوف تضر بأمن البلد، ولقد دعوت جمعيات النفع العام والجمعيات الخيرية إلى أن ترى تلك المشكلة، وحاليا لابد من مساعدة هذه العمالة كعمل إنساني إلى أن تنتهي تلك المشكلة ويتم إبعادهم وتخفيف العبء على الكويت من هذه العمالة السائبة. 

وكشف أن هناك بعض العمارات بها من العمالة ما فوق الطاقة الاستيعابية لهذه العمارة، لأن صاحب العقار قام بتأخير العمارة أو السكن على فترتين " صباحية وأخرى مسائية"، وعندما طبق الحظر تكدست تلك العمائر بالعمالة في وقت واحد، فبدلا من أن تحتوي الغرفة على 5 أفراد أصبح فيها 10 أفراد، ومجبرين على البقاء مع بعضهم البعض، وهذا خطر على الصحة وخطر أمني. 

وأشار إلى أهمية التحرك السريع من أجل تخفيف تلك العمالة ومنع تواجدها بكثافة داخل تلك الشقق، كونها تشكل خطرا صحيا وأمنيا، وذلك من خلال إعداد أماكن لها في مدارس أو سكن مخصص لتلك العمالة ونقلها إليه حتى تنتهي هذه الأزمة. 

وشدد العتيبي على أن تواجد أعداد كبيرة من العمالة السائبة في سكن واحد " مصيبة" ينبغي التحرك السريع لحلها من قبل الجهات المسؤولة في الدولة، لمساندة الإجراءات التي تتخذها وزارة الصحة في منع التجمعات لمنع انتشار الوباء، إلى أن تنتهي تلك المشكلة ومن ثم وضع حلول لحل مشكلة تلك العمالة السائبة في البلاد. 
 

مواضيع ذات صلة:

خالد العتيبي: آن الأوان للنظر بمطالب العاملين في القطاع النفطي الخاص

- ضرورة العمل لمساواتهم بنظرائهم بالقطاع الحكومي ومنحهم كافة الامتيازات - يجب إنهاء التفرقة التي أضرت بهم...

08 أغسطس 2020

خالد العتيبي: نجحنا في التصدي للمشروع الحكومي الإرتجالي المتعلق بمعالجة آثار أزمة كورونا

- لن أسمح بالمساس بمعاشات المواطنين ولا بد من توفير الحماية والضمانات لهم - رفضت إعطاء الحكومة نصاً لتخفيض...

05 أغسطس 2020

خالد العتيبي: أؤيد تجديد الثقة في وزير المالية وأرى بأنه أهلاً لها

- ‏مواقفي دائماً نابعة من قناعاتي الشخصية التي تتسق مع قناعات الأمة ومتسقة مع قسمي الذي اقسمته من...

04 أغسطس 2020

خالد العتيبي في ذكرى الغزو العراقي الغاشم: للتاريخ جانب مظلم كُتبت صفحاته بأحرف الغدر والخيانة ونكران الجميل

- الشعب الكويتي ضرب أروع نماذج التلاحم والإصرار لإستعادة أرضه - الكويتيون قادرون تصحيح المسار وإعادة...

01 أغسطس 2020