الغانم: الرقابة المالية ودور مجلس الأمة الرقابي لم يتوقف

2020-05-17 - 17:07

أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن الرقابة المالية ودور مجلس الامة الرقابي كان وما زال وسيستمر.

وقال الغانم في تصريح إلى الصحافيين ان الاجتماع مع ديوان المحاسبة لبحث التعاقدات الحكومية أثناء أزمة كورونا كان في غاية الاهمية، مؤكدا أن دور المجلس الرقابي لم يتوقف ، ومن حق المواطن الاستماع ومعرفة الارقام التي تم تناولها خلال الاجتماع حول التعاقدات التي تمت في الفترة من 12 مارس حتى 16 مايو 

وأوضح الغانم أن عدد المواضيع التي بحثها الديوان 558 موضوعا تمت الموافقة على 383 بقيمة 752 مليون دينار ما نسبته 69 في المئة مما تم بحثه وتم رفض 175 موضوعا بقيمة 253 مليونا تشكل 31 في المئة .

 وقال انه بمقارنة التعاقدات الحالية مع نفس الفترة للعام الماضي فإن التعاقدات الشهرية كانت في العام 2019 عدد 443 وتمت الموافقة على 344 بينما تمت الموافقةعلى 248 موضوعا هذا العام وهذا يشكل انخفاضا في الصرف ، جزء منه بسبب تعطل العمل في العديد من الجهات الحكومية.

وأضاف انه تبين خلال الاجتماع أن 369 موضوعا من بين 383 موضوعا كانت الموافقة عليها مشروطة ، فيما البقية موافقات تامة ، كما تمت الموافقة على 41 في المئة من المواضيع المرتبطة مباشرة بأزمة كورونا ، و59 في المئة مواضيع طارئة لا علاقة لها بالازمة .

وزاد أن وزارة الصحة كان لها نصيب الاسد من المواضيع بنسبة 55 في المئة ، مجلس الوزراء 31 في المئة ، وزارة المالية 10 في المئة ، وزارة الدفاع 4 في المئة بقيمة إجمالية تبلغ 312 مليونا .

وأوضح أن من المواضيع الطارئة التي نسبتها 59 في المئة تخص المستلزمات العسكرية الطارئة والاستحقاقات السابقة والصيانة للكهرباء والماء والطرق والمطار 2 وصيانة شبكة الاتصال اللاسلكية وعقود التغذية والخدمات والتشغيل وغيرها من مشاريع قيد الانجاز .

وعن المواضيع التي درسها ديوان المحاسبة ذكر الغانم أن 37 في المئة منها يخص وزارة الصحة، 8 في المئة للدفاع، 7 في المئة للكهرباء والماء ، 4 في المئة للداخلية و6 في المئة للمالية، 7 في المئة لمجلس الوزراء ، 6 في المئة للاشغال ، 25 في المئة لبقية الجهات.

واكد الغانم انه ووفقا لتقارير ديوان المحاسبة فإن ما كان يثار في الرأي العام بعضه إما غير صحيح أو أن ما أثير لم تتم الموافقة عليه من قبل الديوان ، أو مقارنة منتجات مختلفة من حيث المواصفات الفنية ، متمنيا تحري الدقة في تناول المعلومات.

وقال « كان من المفترض عرض هذه المعلومات في جلسة يتابعها الشعب الكويتي لكن بما أن الجلسة لم تعقد تم تناولها خلال اجتماع اليوم وذلك انطلاقا من الرقابة المالية الموجودة والمسبقة من قبل ديوان المحاسبة ، فيما الرقابة اللاحقة ستكون ايضا موجودة  في حال وجود اي أخطاء «.

واضاف ان هناك أمورا رفضها ديوان المحاسبة وقد يوافق مجلس الوزراء على بعضها استنادا إلى قانون الديوان ، لكن مع ذلك وحتى هذه اللحظة لم يتم هذا الأمر.

مواضيع ذات صلة:

الغانم يعزي نظيريه العمانيين بضحايا المنخفض المداري

بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم اليوم ببرقيتين إلى رئيس مجلس الدولة بسلطنة عمان الشقيقة الدكتور يحيى بن...

30 مايو 2020

 الغانم يعزي الدكتور صالح العجيري بوفاة ابنه

تقدم رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم بالعزاء إلى عائلة العجيري بوفاة نجل الدكتور صالح العجيري. وقال الغانم...

25 مايو 2020

الغانم يعزي في وفاة موظف الجمارك بدر عبدالغفار آتش إثر إصابته بفيروس كورونا

عزى رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم في وفاة موظف الجمارك بدر عبدالغفار آتش، الذي توفي إثر إصابته بفيروس...

16 مايو 2020

الغانم يعزي بوفاة المرحومة باذن الله رؤى يوسف الرشيد البدر 

عزى رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، بوفاة المرحومة باذن الله رؤى يوسف الرشيد البدر. وقال الغانم عبر حسابه...

14 مايو 2020