تفاعلاً مع ما نشرته "سرمد".. محمد الدلال يسأل وزير الصحة عن مسوغات إغلاق المراكز والعيادات الخاصة 

2020-05-19 - 18:23

تفاعلاً مع ما نشرته شبكة "سرمد" الإعلامية يوم أمس بشأن ملف العيادات الخاصة والمطالبات باعادة فتحها بدوام كامل ، تقدم النائب محمد الدلال بسؤال برلماني إلى وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح يسأل فيه عن مسوغات إغلاق المراكز والعيادات الخاصة جميعها (ما يزيد على 500منشأة صحية) بينما بذات الوقت سمحت البلدية للمطاعم وأصحاب الأطارات والأدوات الصحية وغيرها من المهن غير الطبية بالفتح .

وجاء نص السؤال كما يلي : 

تقوم العيادات الخاصة بدولة الكويت بأدوار كبيرة في العلاج للمواطنين والمقيمين بشكل عام وهو قطاع هام ومساند للقطاع الطبي الحكومي مع أهمية الإقرار بوجود عدد من الأخطاء والملاحظات على سير عمل القطاع والذي يتطلب معه المراقبة القانونية والطبية من الجهات المختصة وبالأخص وزارة الصحة , وقد قامت وزارة الصحة خلال الازمة القائمة بإغلاق العيادات الخاصة وعدم السماح لها في بداية مرحلة إنتشار وباء كورونا ثم سمحت جزئياً للعيادات الخاصة بالعمل بضوابط مشددة علماً بأن التشدد أعاق الخدمات الكبيرة التي تقدمها تلك العيادات للمواطنين والمقيمين مما يتطلب معه إعادة النظر بالقرارات والضوابط في هذا الشأن بما يحقق المصلحة العامة،لذايرجى إفادتنا بالتالي :

1-تم بقرار من وزارة الصحة إغلاق المراكز والعيادات الخاصة جميعها (ما يزيد على 500 منشأة صحية) بينما بذات الوقت سمحت البلدية للمطاعم وأصحاب الأطارات والأدوات الصحية وغيرها من المهن غير الطبية بالفتح علماً بأن عدد من دول الخليج لم تغلق العيادات الخاصة، فماهي مسوغات إغلاق هذا القطاع وهل نقص المفتشين في الوزارة أحد الأسباب، وهل الفتح الجزئي حقق الأهداف المرجوة ؟

2-كم العيادات الخاصة التي ضبط فيها حالات كورونا إيجابية منذ تاريخ 1 مارس 2020 وحتى تاريخه، وهل تجاوزت أو لم تتقيد بعض العيادات بتوجيهات وزارة الصحة وكان ذلك سبب للإغلاق او تحجيم دورها؟

3- لماذا لم تحسب الوزارة في قرارها بالإغلاق والفتح الجزئي حساب الآلاف من المواطنين ذويالأمراض المزمنة كالمرضي النفسيين ومرضي الصرع ومرضي القسطرة الطبيةومرضي السكر  والضغط والروماتيزم ومختلف التخصصات والذين أجروا عمليات في العيادات الخاصة وسيولة الدم الذين يراجعون العيادات الخاصة ولديهم ملفات وإشاعات وفحوصات وتخطيطات وبالتالي كيف يمكن لهؤلاء مراجعة آي مستشفى لا يعرف شيء عنهم , ومن جانب آخر هناك الكثير جداً من النساء الحوامل الكويتيات يراجعون العيادات الخاصةوأعدادهم بالآلاف , هل تم إجراء إحصائيات لهذه الفئة قبل إصدار القرار بإغلاق العيادات أم تم تحويلهم إلي التسع مستشفيات الخاصةالمفتوحة، لماذا لم تصدر قرارات منظمة للحوامل ذات المخاطرة كالتوائم والحمل الخطر وكيف يتسنى للحامل أن تذهب بعد مراجعات عدة أشهر مع أستشاريتهاإليطبيبة لاتعرف أيشيء عن تاريخها، وهل اخذ ذلك بعين الاعتبار حيث ان الفتح الجزئي لا يحقق ما تغطيه العيادات الخاصة من خدمات؟

4-قرار وزارة الصحة بفتح العيادات جزئيا لمدة 9ساعات في الأسبوع مقارنة بـــــــ 50ساعة في الأسبوع، هل يحل مشكلة آلاف المرضي العالقين المنتظرين لأطبائهم في العيادات الخاصة؟ولماذا ثلاثة أيام بالأسبوع؟ لماذا لم يكون ست كافة أيام العمل اسبوعياً وفق الضوابط الاحترازية من الوزارة؟

5-هل تم الاستفادة من القطاع الخاص (أكثرمن 500 مركز وعيادة خاصة) في خطوات وزارة الصحة لمواجهة وباء فيروس كورونا والذي يحتوي على العشرات من كبار الاستشاريين الكويتيين والوافدين بالإضافة إلى مئات الاختصاصيين والتمريض؟

مواضيع ذات صلة:

«التعليم والثقافة» البرلمانية تعقد اجتماعها بحضور رئيس مجلس الأمة

اجتمعت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد اليوم بحضور رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم لمتابعة الشأن...

30 مارس 2020

 الدلال لوزير التربية: من هم الأعضاء الحاليون لمجلس أمناء المركز الوطني لتطوير التعليم؟

وجه النائب محمد الدلال سؤالاً إلى وزير التربية والتعليم العالي د. حامد العازمي قال في مقدمته: مؤسف أن تكون...

02 يناير 2019

‭ ‬الغانم‭ ‬يتوجه‭ ‬إلى‭ ‬تركيا ‬للمشاركة‭ ‬في‭ ‬الاجتماع‭ ‬الثالث‭ ‬لرؤساء‭ ‬البرلمانات‭ ‬الأوروبية‭ - ‬الآسيوية

توجه‭ ‬رئيس‭ ‬مجلس‭ ‬الأمة‭ ‬مرزوق‭ ‬الغانم‭ ‬على‭ ‬رأس‭ ‬وفد‭ ‬برلماني‭ ‬اليوم‭ ‬الاثنين‭...

08 أكتوبر 2018

"التشريعية" ترفض تحديد مدة سنة السجن و"سنوات المؤبد".. وتوافق دستوريا على مقترحات بشأن تنظيم "الطيران المدني" و"التعليم العالي"

  الدستور | رفضت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية في اجتماعها اليوم الاثنين اقتراحين بشأن تعديل قانوني...

21 مايو 2018