"فاو" تعلن حاجتها إلى 350 مليون دولار لمنع تفاقم الجوع جراء كورونا

2020-05-19 - 19:23

(كونا) - أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) انها بحاجة الى 350 مليون دولار لتوسيع أنشطتها في مكافحة الفقر وتعزيز سبل العيش مناطق الأزمات غذائية وتجنيبها الآثار المدمرة لجائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).

وقال مقر (فاو) في بيان اليوم الثلاثاء انه رغم أن الحجم الكامل لهذه الجائحة وتأثيراتها الطويلة الأمد على الأمن الغذائي لم تتكشف بعد إلا أن الأدلة تظهر أنه في بعض الدول التي تعاني بالفعل من الجوع الحاد أصبح الناس يجدون صعوبة متزايدة في الحصول على الغذاء مع تراجع الدخل وارتفاع أسعار الأغذية.

ولفت البيان الى أنه ما لم يتمكن المزارعون من الوصول إلى حقولهم أو لم يتمكنوا من شراء البذور أو غيرها من المدخلات الزراعية أو الأعلاف لحيواناتهم فستضيع مواسم الغرس وتتعرض الزراعة لانخفاض كبير بالاضافة الى فقدان الثروة الحيوانية" ما من شأنه شحة توافرالأغذية في المناطق الريفية أو الحضرية وذكر أن مدير عام المنظمة الدكتور شو دونيو قال في جلسة خاصة حول (الاستجابة الإنسانية المنقحة للمنظمة) ازاء كورونا "لا يمكننا انتظار معالجة الأمن الغذائي الى حين الانتهاء من الآثار الصحية للوباء محذرا من انه "ما لم نبدأ المساعدة لتعزيز سبل العيش الآن فسنواجه أزمات غذائية متعددة وستتضاعف فاتورة التكاليف".

وبين أن "التحرك المبكر يمكن أن يحول من تفاقم نقاط الضعف المتزايدة وأن يكون كذلك أكثر فعالية من حيث الكلفة في التعامل مع هذه الأزمة" نظرا للأهمية البالغة لتدخلات الدعم في حالات الطوارئ في إنقاذ الأرواح وسبل العيش ومنع وقوع المجاعة" لاسيما في البلدان التي تشكل الزراعة مصدر الدخل الرئيسي لغالبية الفئات الضعيفة".

وفيما نبه الى أن من شأن الجائحة أن تتسبب في حصد أرواح عدد أكبر من الضحايا بسبب الجوع مقارنة بالمصابين بعدورى الفيروس اكد أن "السيناريو الأسوأ ليس محتوما اذا ما تم التحرك بسرعة وعلى نطاق واسع".

وخلص الى أن طلب (فاو) تمويل جديد بمبلغ 350 مليون دولار للاستجابة لزراعة البذور يزيد بنحو ثلاث مرات عما كان مطلوبا في أواخر مارس يأتي بعدما أصبحت التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية الجسيمة لجائحة فيروس (كورونا) أكثر وضوحا.

وأشار الى أن استجابة (فاو) الإنسانية كجزء من "خطة الاستجابة الإنسانية العالمية لوباء كورونا تتطلب تمويلا إضافيا لمواجهة الاحتياجات الجديدة التي تظهر جراء الجائحة وذلك عبر أنشطة تضاف إلى الدعم الحاسم لإنقاذ سبل العيش الجاري تقديمه حاليا في كل من جنوب السودان والصومال وسوريا وباكستان وهاييتي.

وأوضح البيان أن هذه استجابة الانسانية ازاء الجائحة ستركز على تحسين جمع وتحليل بيانات الجوع حتى لزيادة الفعالية والحفاظ على انتاج الغذاء بتمكين المزارعين من الاستفادة من مواسم الغرس المقبلة وزيادة دعم أنشطة مثل الحصاد والتخزين ومعالجة وحفظ الأغذية على نطاق صغير والربط بالأسواق لضمان استمرارية سلاسل الإمداد الغذائية.

وأكد المدير العام شو انه "إذا دعمنا سبل العيش الآن سنستطيع المساعدة في خفض الاحتياجات وتجنب تزايد الجوع وحماية الفئات الأكثر ضعفا من التأثيرات الجانبية للجائحة" داعيا الجهات المانحة إلى مواصلة السخاء والجهود لمنع تفاقهم أوضاع الجوع الحاد".

مواضيع ذات صلة:

الفاو: كورونا سيزيد الجوع والفقر في أميركا اللاتينية

(ا ف ب) - حذّرت منظّمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) في تقرير نشر الثلاثاء من أنّ جائحة كوفيد-19...

29 أبريل 2020

الكويت تواصل رئاسة مجموعة الشرق الأدنى لدى "فاو" طوال جائحة كورونا 

(كونا) - قررت دول الشرق الأدنى وشمال أفريقيا لدى منظمة الأغذية والزراعة (فاو) تمديد رئاسة دولة الكويت...

16 أبريل 2020

نقص الغذاء يتهدد الدول التي تعتمد على الاستيراد

(ا ف ب) - حذرت الأمم المتحدة الجمعة من أن وباء كوفيد-19 يهدد بالتسبب بنقص الغذاء لدى مئات الملايين من الناس حول...

03 أبريل 2020

العراق يقرر انشاء قاعدة بحرية في ميناء الفاو 

(كونا) - وافق مجلس الامن الوطني العراقي اليوم الاربعاء على مقترح من وزارة الدفاع العراقية بانشاء قاعدة بحرية...

28 أغسطس 2019