الشخص لـ "سرمد": هيئة أسواق المال لا تُطبق القانون بمسطرة واحدة 

2020-06-21 - 21:12

- قرار إلغاء تداولات "جلسة الأربعاء" دون توضيح المبررات حتى الآن يُثير التساؤلات !

- لا يوجد من يحاسب "أسواق المال" على القرارات الفنية .. وفتح الباب لمطلق الصلاحيات خطأ فادح

(سرمد) - أكد المحلل المالي ميثم الشخص أن قرار هيئة أسواق المال بإلغاء جلسة تداولات الأربعاء عقب إعلان اتحاد مصارف الكويت عن عدم توزيع أراح البنوك لعام 2020 ، حمل العديد من التداعيات ما أثر على تداولات بورصة الكويت خلال الأسبوع الماضي إلى جانب تأثيرات أزمة كورونا المستجد ، مضيفاً أن توقيت قرار اتحاد المصارف بشأن الأرباح كان خاطئاً ، مضيفاً أن تأجيل البدء في المرحلة الثانية من خطة العودة التدريجية أحد أهم أسباب تراجع البورصة اليوم .

وأوضح الشخص في تصريح خاص لـ "سرمد" أن هيئة أسواق المال لا تطبق مسطرة القانون بشكل واحد على جميع القطاعات في البورصة ، متسائلاً هل كانت الهيئة ستتخذ قراراً مماثلاً لو كان الأمر يخص قطاعاً آخر غير قطاع البنوك ؟

وأضاف أن القرار حمل في طياته تداعيات متباينة ، فقد استفاد المستثمرون الذين قاموا بالبيع قبل الغاء التداولات فيما خسر من قام بالشراء قبل القرار ، مبيناً أن هناك أبعاداً مختلفة لإلغاء تداولات جلسة كاملة وأثر على السوق الرئيسي وإن كان محدوداً ، لافتاً إلى أن قرار هيئة أسواق المال بإلغاء التداولات دون توضيح الأسباب والمبررات الفنية للقرار يثير التساؤلات ! .

وأكد أن اللائحة قد تتيح لهيئة الأسواق اتخاذ قرار بالغاء التداولات ، ولكن يجب أن تعلن الهيئة بشفافية المعايير التي تم بناء عليها اتخاذ القرار ، إلى جانب معرفة رأي المؤشرات العالمية مثل فوتسي راسل وغيرها حول مدى صحة القرار من عدمه ، محذراً في الوقت ذاته من أن فتح الباب بشكل مطلق أمام الهيئة لاتخاذ كافة القرارات يعد خطأ فادحاً ، في ظل عدم وجود جهة مختصة لمحاسبة هيئة الأسواق على القرارات الفنية .

وأشار إلى غياب الشفافية حول أسباب اتخاذ القرار ، داعياً هيئة أسواق المال إلى ضرورة الاعلان عن مبررات اتخاذ قرار إلغاء تداولات "جلسة الأربعاء" بشكل واضح .

مواضيع ذات صلة:

عقاريان: انتعاشة مرتقبة لسوق العقار الكويتي خلال 2020 

(كونا) - في موازاة حركة النشاط اللافتة التي شهدها السوق العقاري في الكويت خلال عام 2019 بمختلف القطاعات...

22 يناير 2020

الشخص لـ"سرمد": عجز الميزانية تقديري مرتبط بأسعار النفط 

  - لكي يكون العجز " صفرا " لابد أن يباع البرميل الكويتي بـ 86 دولارا  - أعلنوا في السابق أن العجز...

15 يناير 2020

ميثم الشخص لـ" سرمد": الدستور الكويتي يصطدم مع طرح الشركات النفطية للإكتتاب  

  قال الخبير الإقتصادي ميثم الشخص إنه كان متوقعا أن يحدث على أرامكو طلب وإقبال عند طرح أسهمها، مبينا أنه...

14 ديسمبر 2019