خاص | المرحلة الثانية لعودة الحياة الطبيعية.. في مهب الريح

2020-06-23 - 17:50

- مؤشر انتقال العدوى لا يزال مرتفعاً.. وإصابات المواطنين تثير القلق

- وزارة الصحة أرجعت زيادة الإصابات إلى الزيارات العائلية والاختلاط 

 

الموسوي لـ "سرمد": خيار العودة إلى الحظر الشامل وارد.. والأقرب للمناطق التي ينتشر بها الوباء 

- الانتقال من المرحلة الأولى إلى الثانية مرهون بالالتزام بالإجراءات الوقائية والاحساس بالمسؤولية 

- مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.. ووزارة الصحة قد تضطر لعزل أي منطقة لمحاصرة الوباء 

(سرمد) - باتت المرحلة الثانية من مراحل عودة الحياة الطبيعية في البلاد في مهب الريح ، مع تسجيل ارتفاعات ملحوظة في عدد الإصابات بفيروس كورونا خلال الأيام الاخيرة ، لا سيما بعد إعلان وزارة الصحة اليوم عن تأكيد إصابة 742 حالة جديدة، وتسجيل 534 حالة شفاء، و 4 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا ليصبح إجمالي عدد الحالات النشطة 41,033 حالة

من جانبه أكد استشاري الأمراض الباطنية د. محمد الموسوي أن خطة وزارة الصحة للانتقال من مرحلة إلى أخرى لعودة اليحاة الطبيعية ترتكز على عدة محاور أساسية يعد أهمها مؤشر انتقال الوباء (RO) .

وأوضح الموسوي في تصريح خاص لـ "سرمد" أن البيانات التي أعلنتها وزارة الصحة الأيام الماضية تشير إلى ارتفاع معدل انتشار الوباء وزيادة الإصابات بين المواطنين لاسيما في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية نتيجة عدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي وزيادة الزيارات العائلية .

وأضاف أن الانتقال من المرحلة الاولى إلى الثانية أو التي تليها مرهون بمدى الوعي لدى المواطنين والمقيمين والحرص على الالتزام بالاجراءات الوقائية والاحساس بالمسؤولية الوطنية لمواجهة فيروس كورونا ، معبراً عن أسفه من عدم التزام بعض المواطنين والمقيمين وتصرفهم بعدم مسؤولية ما يهدد جهود السلطات الصحية والحكومة لمواجهة الوباء  .

وأشار إلى أن خيار العودة إلى فرض الحظر الشامل في البلاد لموجهة زيادة الإصابات وارد ، لافتاً إلى أن الأقرب هو فرض حظر شامل على المناطق التي ذات النسب العالية لانتشار الوباء ، مؤكداص أن وزارة الصحة قد تضطر لفرض الحظر الشامل على بعض مناطق المواطنين لإجبار الجميع على الالتزام باجراءات التباعد الاجتماعي ومنع الاختلاط .

وأكد أن مصلحة الوطن والمواطنين يجب أن تغلب على أي اعتبارات أخرى مثل محافظة أو منطقة قد تكون مرشحة للعزل التام سواء كان يقطنها المواطنين او الوافدين في ظل حرص الجهات المعنية على محاربة الوباء والقضاء عليه .

وكان مجلس الوزراء قد قرر تمديد العمل بالمرحلة الأولى من خطة العودة لحين تحقيق المعدلات والنتائج والمؤشرات المرجوة في مجابهة انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد ، والتي تسمح بالانتقال إلى "الثانية" على أن تقوم وزارة الصحة بإعادة تقييم المعدلات والنتائج والمؤشرات الطبية .

 

وأوضح وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح أن البلاد لم تصل الى الضوابط الصحية الاربعة الرئيسية للانتقال الى المرحلة الثانية وبصفة خاصة في بند انتقال العدوى ، مبيناً أن ‏ازدياد اصابات المواطنين بسبب عدم الالتزام بالاشتراطات الصحية وذلك بالتساهل في الزيارات العائلية ، والتساهل في الاختلاط وعدم التقيد بالتباعد الجسدي. ‏ 
وقدم وزير الصحة أمس الاثنين شرحاً أمام مجلس الوزراء حول آخر مستجدات كورونا في البلاد ، مؤكداً ارتفاع معدل الشفاء بنسبة تقارب 79 في المئة وازدياد أعداد إصابات المواطنين بطريق المخالطة.

مواضيع ذات صلة:

إلغاء كأس الاتحاد لكرة القدم للموسم الرياضي 2019-2020

قرر مجلس إدارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم في اجتماعه الذي عقد مساء اليوم الأربعاء برئاسة الشيخ أحمد اليوسف...

15 يوليو 2020

اتحاد المصارف: البنوك الكويتية حريصة على الالتزام بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

- رصد التحويلات المشبوهة وتطبيق العناية المشددة مع العملاء الذين يشغلون مناصب عليا  - مخالفة أحكام...

15 يوليو 2020

السعودية تصنف 6 أسماء بارزة قدمت تسهيلات ودعماً مالياً لصالح تنظيم داعش

تُصنّف المملكة العربية السعودية - بتعاون مشترك مع الدول الست في مركز استهداف تمويل الإرهاب - ستة أسماء بارزة...

15 يوليو 2020

الكويت تدرج شخصين اثنين و 4 كيانات كجماعات إرهابية

(كونا) - قال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية اليوم الأربعاء إنه ضمن إطار جهود دولة الكويت في مكافحة...

15 يوليو 2020