إصابة العشرات من مشاة البحرية الأميركية بكورونا في اليابان 

2020-07-11 - 18:37

أعلن مسؤولون في أوكيناوا السبت أن العشرات من مشاة البحرية الأميركية (المارينز) أصيبوا بفيروس كورونا في قاعدتين بالجزيرة اليابانية الجنوبية وطالبوا بتفسير كافٍ من الجيش الأميركي.

 وقال مسؤولو محافظة أوكيناوا إنهم لا يستطيعون إلا أن يقولوا إنه تم اكتشاف “بضع عشرات” حالات مؤخرا لأن الجيش الأميركي طلب عدم الكشف عن العدد الدقيق. وذكر المسؤولون أن التفشي وقع في قاعدة فوتينما الجوية التابعة للمارينز ومعسكر هانسن، وفقاً لموقع «الحرة».

وقالت وسائل إعلام محلية نقلا عن مصادر لم تسمها إن نحو 60 شخصا اصيبوا.

وصرح حاكم محافظة أوكيناوا ديني تاماكي في مؤتمر صحفي “سكان أوكيناوا صدموا مما قيل لنا (من الجيش الأميركي)”. وشكك في تدابير الوقاية من الأمراض التي اتخذها الجيش الأميركي وجدد مطالبته بالشفافية فيما يتعلق بأحدث التطورات.

وقال تاماكي إن مسؤولي أوكيناوا طلبوا من الجيش الأميركي الجمعة الإفصاح عن عدد الحالات وتفاصيل أخرى من أجل معالجة المخاوف المتزايدة بين السكان المحليين.

وقال المارينز في بيان الجمعة إن القوات تتخذ إجراءات وقائية إضافية للحد من انتشار فيروس كورونا وتقييد الأنشطة خارج القاعدة. وأضاف البيان أن الإجراءات تهدف “لحماية قواتنا وعائلاتنا والمجتمع المحلي”، دون تقديم تفاصيل عن الإصابات.

وتضم أوكيناوا أكثر من نصف عدد الجنود الأميركيين المتمركزين في اليابان والبالغ عددهم حوالي 50 ألف جندي، وموجودون بموجب اتفاقية أمنية ثنائية.

ويشعر السكان بحساسية نحو المشكلات المتعلقة بالقاعدة الأميركية. ولطالما اشتكى العديد من سكان أوكيناوا من التلوث والضوضاء والجرائم المتعلقة بالقواعد الأميركية.

ويعارض سكان أوكيناو أيضا عملية نقل مقررة لقاعدة فوتينما الجوية من الموقع الحالي في منطقة مكتظة بالسكان في الجنوب إلى منطقة أقل سكانا على الساحل الشرقي.

وأفادت وسائل الإعلام المحلية أن مجلس نواب أوكيناو تبنى قرارا يوم الجمعة يحتج على افتقار الجيش الأميركي للشفافية بشأن انتشار الفيروس في القاعدة، وأن المسؤولين المحليين يفكرون في المطالبة بإغلاق فوتينما ومعسكر هانسن.

ولدى أوكيناوا حوالي 150 حالة إصابة بفيروس كورونا. وإجمالا، سجلت اليابان حوالي 21 ألف حالة إصابة و1000 حالة وفاة، فيما أعلنت طوكيو السبت عن أكثر من 200 حالة جديدة لليوم الثالث على التوالي.

مواضيع ذات صلة:

الصين تسجل 25 إصابة جديدة بفيروس كورونا

(رويترز) - قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين يوم الأربعاء إنها سجلت 25‭ ‬حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في...

12 أغسطس 2020

مصر تسجل 168 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و24 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، الثلاثاء، تسجيل 168 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها إصابتها بفيروس...

11 أغسطس 2020

وزير الصحة الأمريكي يؤكد أهمية إنتاج لقاح «آمن وفعال» لفيروس كورونا

(كونا) - قال وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكي أليكس أزار الثلاثاء إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تولي...

11 أغسطس 2020

الذهب يهبط 5 % والفضة تهوي أكثر من 13 % مع صعود أسواق الأسهم

(رويترز) - هبطت أسعار الذهب أكثر من خمسة في المئة يوم الثلاثاء لتواجه أكبر خسارة لها ليوم واحد في سبعة أعوام،...

11 أغسطس 2020