شبهات فساد جديدة في #المشروعات_السياحية 

2020-07-15 - 20:55

- تقرير "تقصي الحقائق" حول مزايدة نادي الكورنيش أوصى بتقديم بلاغ للنائب العام حول شبهة تزوير 

- إحالة شبهة تنفيع وصلة قرابة بين الرئيس التنفيذي لشركة #المشروعات_السياحية ورئيس مجلس إدارة شركة المدار للتطوير العقاري إلى هيئة مكافحة الفساد 

- #المشروعات_السياحية تسببت في إهدار والإضرار بالمال العام بموافقتها على زيادة الأراضي المخصصة خارج المزايدة دون الحصول على مقابل مادي ما يمثل إفراطاً وإهمالا في الحقوق المالية للدولة

 

(سرمد) - كشف التقرير النهائي الخاص بلجنة تقصي الحقائق المشكلة بموجب القرار الوزاري رقم (53) لسنة 2019 عن شبهات فساد وتجاوزات مالية من قبل شركة المشروعات السياحية بشأن ما أثير عن المزايدة الخاصة بالموقع (ن - 1) الواجهة البحرية (نادي الكورنيش البحري9 المعلن عنها من قبل شركة المشروعات السياحية .

وأوضحت اللجنة أن معظم وثائق الطرح كانت معدة من قبل شركة المشروعات السياحية باللغة الإنجليزية فقط وغير مصاحبة بترجمة اللغة العربية ، والتي يتعين توافرها وترجيح كفتها في حال الخلاف ، ما يعد مخالفة لقرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 1988 والذي ينص على أن تحرر العقود والاتفاقيات التي تبرمها الجهات الحكومية باللغة العربية وحدها ، أو اعتبارها اللغة التي يعتد بها عند ابرام هذه العقود والاتفاقيات .

وأشارت اللجنة إلى أن هناك شبهة تزوير قامت بها شركة المدار للتطوير العقاري بشأن تغيير تسجيل شركة بغرض استعماله للحصول على المزايدة محل التحقيق ، مما يتعين معه تقديم بلاغ إلى النائب العام بذلك لاعمال شئونه بالتحقيق بالواقعة .

وزادت اللجنة أنه بشأن ما ورد في كتاب ديوان المحاسبة حول وجود صلة قرابة بين الرئيس التنفيذي لشركة المشروعات السياحية ورئيس مجلس إدارة شركة المدار للتطوير العقاري ، فقد أحالت اللجنة الأمر الى هيئة مكافحة الفساد لإعمال شئونها وبحث العلاقة والتحقق منها وفق القانون .

واطلعت اللجنة من خلال تفحصها لأوراق المزايدة وما ارتبط بها من أعمال ان شركة المدار للتطوير العقاري تقدمت بطلب إلى شركة المشروعات السياحية متضمن زيادة حجم الانشاءات باجمالي مساحة 2000 متر مربع ، على أن لا يترتب عليها زيادة في مقابل الانتفاع الشهري ، وبعد يومين من توقيع عقد الاستغلال تمت موافقة المشروعات السياحية على زيادة المساحة الاستغلالية من غير أي زيادة على سعر الاستغلال المتفق عليه !

ولفتت اللجنة الى أنه على الرغم من أن نصوص العقد قد أجازت لشركة المشروعات السياحية زيادة قيمة الاستغلال ، إلا أن الرئيس التنفيذي للشركة وافق على زيادة المساحة المطلوبة دون الحصول على مقابل مادي عنها ، بما قد يرتب إهدار وضرر بالمال العام والذي هو معني بالمحافظة عليه والحرص على زيادة الأرباح المالية للشركة بما يحقق أغراضها ، وذلك بالترخيص بالانتافاع بالمال العام دون مقابل مادي خلاف ما نص عليه المشرع ما يمثل إفراطا واهمالا في الحقوق المالية للدولة .

وأضافت اللجنة أنه لم يتم الإفراج عن خطاب الضمان رقم (4/19/31/214) بقيمة 60,000 د.ك والمقدم من شركة نادي كورنيش النيل البحري لاستيفاء شوط التقديم للمزايدة  .

وأوصت اللجنة ان تقوم المشروعات السياحية بفسخ العقد او رفع دعوى بطلان أصلية على شركة المدار للتطوير العقاري لابطال العقد المبرم معها قضائياً والرجوع عليها بالتعويض إن كان له مقتضى .

مواضيع ذات صلة:

«المشروعات السياحية»: مزايدة «نادي الكورنيش» جاءت وفقاً لقانون أملاك الدولة

- الترسية تمت على الشركة التي تقدمت بالعطاء الأعلى سعراً ووفقاً للشروط ‭- ‬ لن‭ ‬نعقب‭ ‬على‭ ‬ما‭...

17 يوليو 2020

وزير المالية يحيل عقد "الجمارك" مع إحدى الشركات للتحقيق ويعتمد توصيات لجنة تقصي الحقائق بـ"المشروعات السياحية"

(كونا) - أعلن وزير المالية براك الشيتان اليوم الجمعة احالة العقد المبرم بين الادارة العامة للجمارك واحدى...

17 يوليو 2020

"المشروعات السياحية": تخصيص منتزه الخيران حجرا صحيا للمشتبه في إصابتهم بـ"كورونا"

(كونا) - أعلنت شركة المشروعات السياحية الكويتية إغلاق مرفق منتزه الخيران السياحي أمام الرواد والجماهير...

25 فبراير 2020

لا‭ ‬خصخصة‭ ‬لـ‭ ‬‮«‬المشروعات‭ ‬السياحية‮»‬‭ ‬إلا‭ ‬بقانون

أكدت‭ ‬مصادر‭ ‬مطلعة،‭ ‬أن‭ ‬الحكومة‭ ‬لا‭ ‬ترفض‭ ‬قانون‭ ‬التقاعد‭ ‬المبكر‭ ‬بالمطلق‭....

03 ديسمبر 2018