د. خالد السعيد لـ "سرمد": الكويت تحتاج إلى 6 ملايين جرعة من لقاح كورونا للوصل إلى "مناعة القطيع"

2020-11-17 - 17:24

- لقاح فايزر هو الأكثر فعالية في مواجهة كورونا ولقاح مودرنا الأسهل نقلاً وتخزيناً

- يجب التعاقد مع أكثر من شركة لضمان الحصول على اللقاح بأقرب وقت 

(سرمد) - نتائج مبشرة استقبلها العالم خلال الأيام الماضية بعدما أعلنت شركتا فايزر ومودرنا عن نجاح للقاحين في الوقاية من فيروس كورونا، بنسبة فعالية تبلغ 90 في المئة للقاح فايزر ونسبة تصل إلى 94.5 في المئة للقاح مودرنا.

من جانبه أكد الدكتور خالد السعيد الحاصل على زمالة الأمراض المعدية في تصريح خاص لـ "سرمد" أن النتائج المعلنة عن لقاحات كورونا جاءت أفضل من المتوقع ، متوقعا توالي الاعلان عن لقاحات أخرى في الفترة المقبلة ليشهد العالم وجود 3 لقاحات فعالة وآمنة من مصادر معتمدة خلال الفترة المقبلة إلى جانب اللقاحين الصيني والروسي .

وأوضح أن اختيار الدول للقاحات يعتمد على عدة جوانب أهمها العامل العلمي لاختيار اللقاح حيث أن لقاح فايزر يعمل على تنشيط ذراعي المناعة ( الأجسام المضادة والخلايا المناعية) معاً ، في حين ينشط لقاح مودرنا ذراع الأجسام المضادة فقط ، ما يجعل لقاح فايزر الأكثر فعالية وفقاً للمعلومات المتوفرة عن اللقاحين حتى الآن .

وأضاف أن ظروف النقل والتخزين تفرض نفسها أيضا على اخيتار الدول لتلك اللقاحات ، وهنا يتفوق لقاح مودنا حيث أنه يخزن غلى فترة تصل غلى 6 أشهر في درجة حرارة سالي عشرين درجة مئوية (فريزر الثلاجة العادية) ، كما يمكن تخزينه لفترة أقل تحت برودة سالي أربع درجات مئوية بخلاف لقاح فايزر الذي يتطلب نقله وتخزينه درجة حرارة لا تقل عن سبعين درجة مئوية تحت الصفر ، ما يجعل لقاح مودرنا هو الأسهل نقلا وتخزيناً عن نظيره فايزر وفقاً للمعلومات المتوافرة عن اللقاحين حتى الآن .

وأشار إلى أن تعاقد الدول مع أكثر من شركة وأكثر من مصدر يضمن وصول اللقاح بنسبة أكبر ، لاسيما لو حدثت بعض المشكلات لدى شركة وتعذر عليها الوفاء بالتزاماتها ، تستطيع الدولة المتعاقدة سد احتياجاتها من خلال تعاقدها مع شركة أخرى .

وعن الكويت ، أكد السعيد أنها تحتاج إلى 6 ملايين جرعة من لقاح كورونا على الأقل وذلك على المدى الطويل لتطعيم 60 إلى 70 في المئة من عدد السكان وصولاً إلى "مناعة القطيع" ، بما يمكنها من التصدي لانتشار فيروس كورونا .

واختتم بالإشارة إلى أن الدراسات الخاصة بالمرحلة الثالثة لتلك اللقاحات المعلن عنها مؤخراً لما تصدر حتى الآن ، وقد تتغير النظرة الحالية للقاحين بعد صدور الدراسات الخاصة بالمرحلة التجريبية الثالثة للقاحي فايزر ومودرنا .

مواضيع ذات صلة:

د.خالد السعيد: الدول فيها منحنى واحد و ذروة واحدة.. وفي الكويت يبدو أن لدينا ذروة لكل محافظة

علق بروفيسير طب الأطفال وزمالة الأمراض المعدية د. خالد السعيد على عدد الاصابات التي أعلنت عنها وزارة الصحة...

22 يونيو 2020

د.خالد السعيد: حدة فيروس كورونا تخف مع فصل الصيف.. تفاءلوا 

توقع استشاري طب الأطفال الدكتور خالد السعيد أن تخف حدة فيروس كورونا مع فصل الصيف . وغرد السعيد على...

13 مايو 2020