سعر سلة خامات «أوبك» يقفز إلى 62 دولاراً للبرميل

2021-02-23 - 15:22

(كونا) - اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الثلاثاء ان سعر سلة خاماتها ارتفع يوم أمس الاثنين بواقع 70 سنتا ليصل الى 62 دولارا للبرميل مقابل 30ر61 دولارا للبرميل يوم الجمعة الماضي.

وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 47ر41 دولارا للبرميل.

كما ارتفع خام برنت القياسي باكثر من دولار للبرميل أو ما يعادل 7ر1 في المئة ليصل إلى 32ر66 دولارا.

ويعزو المتعاملون في سوق النفط هذا الارتفاع في اسعار الخام الى حالة التفاؤل السائدة حيال توزيع لقاحات لمكافحة فيروس (كورونا المستجد -كوفيد 19) وبسبب العودة البطيئة للانتاج الامريكي بعد طقس متجمد في تكساس أوقف إنتاج الخام في الأسبوع الماضي.

وتلقت الأسعار دفعة كذلك من جراء توقعات بنك الاستثمار جولدمان ساكس بأن يصل سعر النفط إلى 70 دولارا في الربع الثاني و75 دولارا في الربع الثالث.

وكانت دول تحالف (اوبك) قد اتفقت في الخامس من يناير الماضي على كبح الانتاج المرتفع والتعامل بحذر فيما يتعلق بمستويات الانتاج من خلال إعادة مليوني برميل في اليوم تدريجيا إلى السوق مع تحديد السرعة وفقا لظروف وتطورات السوق.

وقالت الأمانة العامة لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) في تقريرها الدوري لشهر فبراير الجاري ان الطلب على خامات (أوبك) في عام 2021 سيصل إلى 5ر27 مليون برميل يوميا أي أكثر بحوالي خمسة ملايين برميل يوميا مقارنة بعام 2020.

ومن المقرر ان تعقد (اوبك +) اجتماعها الوزاري ال14 في الرابع من شهر مارس القادم لتقويم تطورات السوق النفطية العالمية واتخاذ القرار وبما يتناسب مع الطلب المتوقع على الخام ومدى سرعة تعافي الاقتصاد العالمي .

مواضيع ذات صلة:

آراء