اللجنة العربية لحقوق الانسان تعتمد مقترحاً كويتياً بتغيير اسم اللجنة

2021-02-23 - 15:51

(كونا) - اعتمدت اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان اليوم الثلاثاء في دورتها الاستثنائية مقترح الكويت بتغيير اسم (لجنة حقوق الانسان العربية) الى (لجنة الميثاق العربي لحقوق الانسان) وذلك بدعوة من جامعة الدول العربية.

وقال رئيس وفد الكويت الى الدورة الاستثنائية مساعد وزير الخارجية لشؤون حقوق الانسان طلال المطيري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المقترح الكويتي الذي اعتمدته اللجنة كان قد تم اعتماده في اجتماع الدول الاطراف (لجنة الميثاق العربي لحقوق الانسان) الاسبوع الماضي.

واضاف المطيري ان اجتماع الدول الاطراف في لجنة الميثاق كان قد اعتمد ترشيح الكويت لترؤس فريق الخبراء الحكوميين المعني ب(الخطة العربية للتربية على حقوق الانسان) و(الخطة العربية لتعزيز ثقافة حقوق الانسان). وأوضح ان هذا التعديل بعد اعتماده من اللجان المعنية سيرفع الى مجلس جامعة الدول العربية فى دورته (155) على مستوى وزراء الخارجية العرب الاسبوع المقبل للنظر في اقراره بشكل نهائي.

وذكر ان اللجنة ناقشت تقريرا حول الاسرى والمعتقلين العرب في السجون الاسرائيلية إضافة إلى جثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب المحتجزين لدى سلطات الاحتلال الاسرائيلية في (مقابر الارقام) وكذلك مشروعا لتحديث (الخطة العربية للتربية على حقوق الانسان) و(الخطة العربية لتعزيز ثقافة حقوق الانسان). وكانت اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان قد عقدت اعمال دورتها الاستثنائية عبر تقنية (الاتصال المرئي) ومشاركة الجهات الحكومية المعنية في الدول الأعضاء.

وقال رئيس اللجنة اسامة الذويخ (من الكويت) امام المجتمعين ان جدول أعمال الدورة الاستثنائية تضمن الامور العاجلة بخاصة التطورات الحالية في القضية الفلسطينية من انتشار جائحة كورونا والضغوط المتزايدة على المنظومة الصحية وعرقلة السلطة القائمة بالاحتلال (اسرائيل) ايصال المساعدات وتقديم الخدمات.

واوضح الذويخ في كلمته انه يتعين على الدول العربية العمل على مواجهة تلك الانتهاكات والممارسات العنصرية التى تمارسها (القوة القائمة بالاحتلال) في دولة فلسطين.

واضاف ان الاجتماع يناقش ما استجد من تسمية (لجنة حقوق الانسان العربية) الى حانب مناقشة تحديث (الخطة العربية للتربية على حقوق الانسان) و(الخطة العربية لتعزيز ثقافة حقوق الانسان).

واعرب الذويخ عن التطلع الى مزيد من المشروعات التى تهم شعوب الوطن العربي والهادفة إلى ضمان وتعزيز ثقافة حقوق الانسان.

ومن المقرر أن ترفع التوصيات الصادرة عن (اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان) في دورتها الاستثنائية الى الدورة (155) لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في الثالث من مارس المقبل للنظر في اعتمادها.

مواضيع ذات صلة:

آراء