السعدون لـ «سرمد»: حكومة مستقيلة ومجلس معطل.. عن أي سحب تتحدثون؟!

2021-02-23 - 19:10

- القانون المقدم تطاول على الأجيال القادمة وتوريط للحكومة المقبلة

- نحتاج إلى تشكيل حكومي يضم جراحين لمعالجة حريق المالية العامة

أكد الخبير الاقتصادي جاسم السعدون، أن تقديم الحكومة مشروع قانون للسحب من صندوق الأجيال القادمة إلى مجلس الأمة في هذا التوقيت يثير الاستغراب، حيث أن هذه الحكومة مستقيلة وتقتصر مهامها على تصريف العاجل من الأمور، كما أن مجلس الأمة معطل لمدة شهر بمرسوم أميري.

وأوضح السعدون في تصريح خاص لشبكة «سرمد»، أن إحالة مشروع القانون في هذا التوقيت يعد تطاولاً على الأجيال القادمة وتوريطاً للحكومة المقبلة باعتباره أمراً آجلاً وليس عاجلاً ولا يحق للحكومة الحالية تقديمه أو مناقشته.

وأضاف أن المشروع يعد خطأ حكومياً جديداً يضاف إلى سلسلة الأخطاء التي ارتكبتها الحكومة خلال الفترة الماضية، وعلى رأسها وقف التحويل لصندوق احتياطي الاجيال وبيع أصول غير سائلة من الاحتياطي العام إلى صندوق الأجيال القادمة إضافة إلى إصدار مشروع موازنة عامة للدولة لا يعالج حريق المالية العامة وإنما يتضمن زيادة في النفقات.

وعن سبل سد العجز وحل الأزمة المالية، أكد السعدون أنه يفترض أن يكون هناك حكومة دائمة وليست مؤقتة على أن يكون ضمن الفريق الحكومي جراحين متخصصين في القضايا المالية والقتصادية، لبيان آليات الاقتراض أو السحب من صندوق الأجيال وتبعاتها، إضافة إلى وضع برنامج للاصلاح المالي وآخر للاصلاح الاقتصادي عبر مشروع تلتزم فيه الحكومة لسنوات معينة ما يتطلب تشكيل حكومي سريع مختلف عن الحكومة السابقة.

مواضيع ذات صلة:

آراء