د.منيرة العصفور لـ«سرمد»: التطعيم هو السبيل الوحيد للخروج من جائحة كورونا بأقل الخسائر

2021-03-15 - 12:47

- التهاون بالاشتراطات الصحية بعد الجرعة الأولى للقاح أمر خاطئ أدى لزيادة الإصابات

- الموجة الجديدة أكثر حدة وحالات العناية المركزة والوفيات في تزايد يثير القلق

(سرمد) - أكدت رئيس قسم الطوارئ في مستشفى الأميري د. منيرة العصفور أن إصابات الموجة الحالية من وباء كوفيد-19 في الكويت تبدو أكثر حدة وشراسة من الموجة الأولى التي شهدتها البلاد العام الماضي .

وأوضحت د. منيرة العصفور في تصريح خاص لـ «سرمد» أن الصورة الإكلينيكية للمرضى المصابين بكورونا بالموجة الجديدة تبدو أشد حدة في الأعراض عن الموجة السابقة ، مبينة أن المستشفيات وأجنحة كوفيد-19 تستقبل مصابين من فئات عمرية أقل وأشخاص لا يعانون من أمراض مزمنة مع حاجة بعض المصابين للدخول إلى العناية المركزة .

وأضافت أن السبيل الوحيد للخروج من جائحة كورونا بأقل الخسائر هو تلقي التطعيم مع الالتزام بالاشتراطات الصحية لحين الوصول إلى المناعة المجتمعية بعد تطعيم نحو 70 في المئة من السكان ، لافتة إلى أن تراخي البعض في التقيد بالاجراءات الوقائية عقب تلقي الجرعة الاولى من اللقاح أمر خاطئ أدى إلى زيادة الإصابات خلال الفترة الماضية .

وعن درجة أمان اللقاح وفعاليته ، شددت على أن السلطات الصحية في الكويت لم تسجل حتى الآن أي أعراض جانبية غير متوقعة نتيجة تلقي لقاح كورونا ، داعية إلى ضرورة أخذ الأخبار من مصادرها الرسمية وتجنب الشائعات .

وعن الوضع الصحي في مستشفى الأميري ، أشارت العصفور إلى أن الإصابات في تزايد والحاجة لدخول العناية المركزة في ارتفاع ملحوظ ما أدى إلى وصول نسبة إشغال العناية المركزة إلى 209 حالة وهو الرقم الأعلى في الكويت منذ بداية الجائحة ، مؤكدة ضرورة الالتزام بالقرارات الصادرة عن مجلس الوزراء والتقيد بالاشتراطات الصحية لمواجهة انتشار الوباء .

مواضيع ذات صلة:

آراء