خاص| مكاتب السياحة والسفر في الكويت .. على حافة الإفلاس

2021-03-25 - 18:45

- آلاف الموظفين دون رواتب بعد تسريح أكثر من 9 آلاف

- الخسائر الشهرية تتجاوز 8 ملايين دينار لعدد 450 شركة ومكتب سياحة وسفر

- 112 شركة أعلنت الإغلاق رسمياً و100 آخرى على الطريق
تقارير| «سرمد»: كشفت مصادر مسؤولة لشبكة «سرمد»، أن قطاع السياحة الكويتي تكبد خسائر فادحة نتيجة تخبط القرارات التي تسببت في إغلاق وإفلاس نحو أكثر من 50 % من مكاتب السياحة والسفر في الكويت.

وأضافت المصادر التي رفضت الإفصاح عن هويتها أن اتحاد السياحة والسفر عقد اجتماعات مكثفة مع مسؤولين حكوميين لإطلاعهم على حجم الكارثة التي طالت القطاع، مشيرة إلى أنه تم تقدير الخسائر الشهرية في كتب رسمية موجهة للحكومة بأكثر من 8.7 ملايين دينار يومياً.

وذكرت أن غالبية الشركات ومكاتب السياحة والسفر في الكويت والبالغ عددها 450 مكتب وشركة ، توقفت أعمالها نتيجة الخسائر الكبيرة التي تكبدتها منذ بداية أزمة تفشي فيروس كورونا وتوقف حركة الطيران، مؤكدة أن قرار السلطات بشأن منع استقبال مواطني 31 دولة من بينها مصر والهند والفلبين، الذين يمثلون أكبر الجاليات الأجنبية في الكويت، فاقم الخسائر بصورة كبيرة.

وذكرت أن تداعيات القرار الحكومي خطيرة على قطاع السياحة والسفر الذي كان يأمل في استعادة التعافي، ولفتت إلى أنه وفقاً للارقام الرسمية فإن هناك نحو 112 شركة اضطرت للإغلاق، فضلا عن أكثر من 100 شركة أخرى أصبحت على شفا الإفلاس.

ووفقاً لمركز الكويت الدولي للدراسات الاقتصادية، فإن هناك ما يقارب 360 شركة ومكتب للسياحة والسفر في مختلف المناطق الكويتية، ويعمل بها نحو 15 ألف موظف، فيما تم تسريح نحو 9 آلاف موظف في أعقاب تفشي كورونا في الكويت، كما تم تخفيض رواتب غالبية العاملين الذين لا يزالون على رأس عملهم بنسب مختلفة.

كان اتحاد مكاتب السياحة والسفر في الكويت قد طلب بعمل بروتوكول وجواز سفر صحي لمن قام بالتطعيم ليمارسوا حياتهم الطبيعية، وتسهيل مهمة سفرهم لتحريك العملية الاقتصادية مجدداً.

مواضيع ذات صلة:

السويد تخفف قيود كورونا على من تلقوا اللقاح

أشارت وكالة الصحة العامة السويدية إلى أنه سيتم تخفيف بعض قيود كوفيد-19 على المواطنين الذين تم تطعيمهم....

16 أبريل 2021

جزر سيشيل تعلن تطعيم 65% من سكانها وتفتح أبوابها للسياحة بدون حجر صحي

قال د. سعيد البطوطي مستشار منظمة السياحة العالمية، ان جزر سيشيل في المحيط الهندي تنتهي من تطعيم 65% من سكانها...

13 أبريل 2021

آراء