مجلس الأمة يرفض طلباً نيابياً بإلغاء قرار تأجيل استجوابات رئيس الوزراء

2021-04-13 - 17:25

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة المجلس العادية اليوم الثلاثاء.

وبدأ المجلس الجلسة بالتصديق على المضبطة، وقال النائب ثامر السويط إن المضبطة الأخيرة مرت بثلاث أخطاء كارثية وهي تعطيل الرقابة الشعبية وتأجيل استجوابات رئيس الوزراء وإسقاط عضوية الداهوم.

ورداً على اتهام النائب محمد المطير للرئيس الغانم بأنه أسقط «العفو الشامل»، رد الغانم بالقول «انت من اسقطت الطلب لأنك لم تحضر الجلسة».

أما النائب هشام الصالح فقد أكد أن المادة 93 من اللائحة تمنح كل عضو حضر الجلسة التعقيب على المضبطة، مشيرا إلى أن استخدام لغة بذيئة رسالة سيئة نوصلها إلى الشعب الكويتي.

من جهته شدد النائب خالد عايد على أنه ليس من حق أحد أن يجرح زملاءه، مضيفا «في المجلس السابق حصنتم رئيس الوزراء 3 سنوات وهو متهم في قضايا فساد فلا أحد يزايد، ونحن لم نشطب الداهوم».

وأشار النائب سعدون حماد إلى أن قانون المسيء قدمه في المجلس الماضي ومعه أحمد بن مطيع والعقوبة كانت الإعدام وخفضت إلى عدم الترشح «ومن يغير رأيه هذا شأنه»، ليرد النائب أحمد بن مطيع بأن القانون شرعي لأنه يعاقب على الإساءة إلى الذات الإلهية والأنبياء لكن الداهوم حصل على حكم تمييز بأحقيته في الترشح».

وصدق المجلس على مضبطة الجلسة الماضية باعتراض 28 من أصل 60.

وقال رئيس المجلس، ردا على النائب بدر الملا الذي اعترض على رئاسة الغانم للجلسة بعد تقديم طلب بعزله، إنه انتخبت رئيسا رغم «الباركود» والضغوطات وطلب العزل غير لائحي.

ودار جدل بين عدد من النواب والرئيس الغانم حول لائحية عرض طلب النائب بدر الملا على المجلس، فأشار الغانم إلى أن الطلب غير دستوري وغير لائحي ونص المادة 92 من الدستور حدد فترة رئاسة المجلس، مستشهدا بسؤال للمرحوم أحمد الفوزان ورد الخبير الدستوري المرحوم عثمان خليل عثمان الذي أكد انه لا يجوز عزل الرئيس الا بنص ولا يوجد نص يجيز العزل.

وأكد الغانم أنه لن يحجر على النائب الملا طلبه، مشيرا إلى أن المرحوم عبدالعزيز الصقر قدم استقالته من رئاسة المجلس احتجاجا على عدم تمكين نواب الحكومة من أداء القسم.

بدوره استغرب النائب عدنان عبدالصمد مما يراد لهذا المجلس من خلال هذه الأحداث، مؤكدا انه لا يجوز لرئيس المجلس عرض هذا الطلب الذي يعد بدعة في العمل البرلماني، مستغربا صمت الحكومة من هذا الطلب وخاصة وزير العدل الاخ عبدالله الرومي الذي يجب أن يكون له رأي من طلب عزل رئيس المجلس.

وأكد عبدالصمد أن الاستجوابات بعضها يكون دستوريا وبعضها يكون غير دستوري لابتعادها عن غاياتها وطلب عزل رئيس المجلس غير دستوري وبدعة.

ومدرج على جدول أعمال الجلسة ثلاثة استجوابات لرئيس الوزراء واستجواب لوزير الصحة.

ويتضمن جدول الأعمال 14 بندا و32 فقرة. ومدرج على الجدول 7 رسائل واردة و14 شكوى، بالإضافة إلى مواصلة النظر في الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السادس عشر لمجلس الأمة صباح يوم الثلاثاء الموافق 15 ديسمبر 2012. ويشتمل الجدول على المداولة الثانية على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (61) لسنة 2007 في شأن الإعلام المرئي والمسموع، المداولة الثانية على مشروع القانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (3) لسنة 2006 في شأن المطبوعات والنشر. ويحتوي الجدول على بند برنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي السادس عشر للسنوات (2020/2021-2023/2024) تطبيقا لنص المادة (98) من الدستور.

ويناقش مجلس الأمة اليوم 3 استجوابات لسمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد ، واستجواب رابع مقدم لوزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح،  وكان مجلس الأمة في جلسة القسم الأخيرة  قد قام بتأجيل الاستجوابات حتى نهاية دور الانعقاد الثاني.

مجلس الأمة يوافق على عدد من الرسائل الواردة

وافق مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم الثلاثاء على سبع رسائل واردة إليه.

ومن تلك الرسائل رسالة من رئيس لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية النائب بدر الحميدي يطلب فيها إحالة الاقتراح برغبة بشأن الاستفادة من خبرات المتقاعدين بمراحل تكويت جميع الوظائف في القنصليات والسفارات والمكاتب الصحية والثقافية في الخارج إلى لجنة تنمية الموارد البشرية البرلمانية للاختصاص عملا بنص المادة (58) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.

ووافق المجلس على رسالة من النائب الدكتور عبدالله الطريجي يطلب فيها العرض على المجلس موضوع «مخالفة لجنة حماية الأموال العامة البرلمانية للمادتين (50 و114) من الدستور والمواد (147 و148 و150) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة وأهمية معالجة هذه المخالفات ومنع تكرارها مستقبلا» مع التأكيد على الطلبات المحددة بنص الرسالة.

كما وافق المجلس على رسالة من النائب الدكتور صالح المطيري يطلب فيها تكليف لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد البرلمانية بحث ومناقشة الاختبارات الورقية لطلبة الصف ال12 في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19) على أن تقدم تقريرها في هذا الشأن خلال أسبوعين من تاريخ الموافقة على الطلب.

ووافق المجلس على رسالة من النائب الدكتور عبدالعزيز الصقعبي يطلب فيها تكليف ديوان المحاسبة بحث ودراسة أسباب تأخر الجهات الحكومية في التحول الرقمي والتقني على أن تكون نتائج بحث ودراسة كل جهة على حدة.

ووافق المجلس على رسالة أخرى من النائب الدكتور عبدالعزيز الصقعبي يطلب فيها تكليف ديوان المحاسبة بالتدقيق في كفاءة وفعالية الإجراءات التي تقوم بها بلدية الكويت في إحكام الضبط والسيطرة على القسائم الصناعية والحرفية والزراعية والسكنية والتجارية والاستثمارية والتأكد من استغلالها للأغراض المخصصة لها وخلوها من المخالفات ومدى تناسب لوائح البلدية ومراسيم المخطط الهيكلي للدولة مع التطور العمراني السليم ومصلحة الدولة الاقتصادية.

كما وافق المجلس على رسالة أخرى من النائب الدكتور عبدالعزيز الصقعبي يطلب فيها تكليف لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية بحث أسباب امتناع الهيئة العامة للرياضة عن صرف المكافآت الواردة في القرار الرقم (714) لسنة 2014 مع التأكيد على وجوب إدراج هذه المكافآت المالية الخاصة بمشروع ميزانية الهيئة العامة للرياضة للسنة المالية (2021-2022).

ووافق المجلس على رسالة من النائب الدكتور عبدالعزيز الصقعبي يطلب فيها تكليف ديوان المحاسبة بحث ودراسة الرسوم التي تفرضها الجهات الحكومية المختلفة على الانتفاع بأراضي الدولة وبالأخص الأراضي المؤجرة للغير ومدى عدالة وتناسب هذه الرسوم مع قيم هذه الأراضي والإيرادات المتحققة من الانتفاع منها.

واستعرض مجلس الامة ضمن بند كشف الأوراق والرسائل الواردة رسالتين واردتين إليه إحداها رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

أما الرسالة الأخرى التي استعرضها المجلس فهي من سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

الغانم يعلن رفض مجلس الأمة طلباً نيابياً بإلغاء قرار تأجيل استجوابات سمو رئيس مجلس الوزراء

أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم رفض مجلس الأمة طلبا نيابياً بإلغاء قرار اتخذه مجلس الأمة بجلسته السابقة في 30 مارس الماضي بشأن تأجيل استجوابات سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء إلى ما بعد نهاية دور الانعقاد العادي الثاني.

وقال الغانم في كلمة بعد انتهاء التصويت على الطلب النيابي إن «نتيجة التصويت جاءت بعدم موافقة 33 عضوا من اجمالي الحضور وعددهم 60 عضوا».

وكان مجلس الأمة قد وافق في جلسته الماضية بتاريخ 30 مارس الماضي على الطلب المقدم من سمو رئيس مجلس الوزراء بتأجيل الاستجوابات المقدمة إلى ما بعد نهاية دور الانعقاد العادي الثاني نظرا إلى «وجود العديد من الملفات العالقة والمهمة والشائكة التي تحتاج إلى جهد وتفان وتعاون ووقت كاف لحلها».

ورفع رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم جلسة المجلس العادية اليوم على ان تستكمل الساعة 30ر12 من ظهر غد الأربعاء.

مواضيع ذات صلة:

المناور يسأل وزيري التجارة و«الشؤون الاقتصادية» بشأن وظائف «الكويتية» والقسائم الصناعية والزراعية

وجه النائب أسامة المناور سؤالين برلمانيين إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة...

06 مايو 2021

الغانم يشيد بمضامين كلمة سمو الأمير: سموه ركز على أهم التحديات التي تواجه البلاد

- تأكيد سموه على أنه لن يسمح لكائن من كان أن يعبث بهذا الاستقرار.. رسالة واضحة وجلية - صاحب السمو أوضح أهم...

05 مايو 2021

النائب أحمد مطيع لوزير الصحة: ازدحام مركز التطعيم جعله مكاناً خصباً لتفشي الوباء

- ما يحدث مشهد فاضح لا يليق ببلد الإنسانية ودليل صارخ ‏على فشلكم بمواجهة الجائحة قال النائب د.أحمد مطيع...

05 مايو 2021

الناطق الرسمي: التسجيل المتداول للوزير عبدالله الرومي الذي يطالب فيه بحل مجلس الأمة يعود لعام 2011

أكد رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم ان التسجيل المنتشر لنائب رئيس مجلس...

05 مايو 2021

آراء