«العفو الدولية» تتهم رئيسي بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.. وتدعو للتحقيق معه

2021-06-19 - 14:23

دعت منظمة العفو الدولية، اليوم السبت، إلى التحقيق مع إبراهيم رئيسي في جرائم ضد الإنسانية، وذلك بعد ساعات من الإعلان شبه الرسمي عن فوزه في سباق الانتخابات الإيرانية لتولي منصب الرئاسة للسنوات الأربع المقبلة. 

وقالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية، أغنيس كالامارد: «إن صعود إبراهيم رئيسي إلى الرئاسة بدلاً من التحقيق معه في الجرائم ضد الإنسانية، المتمثلة في القتل والاختفاء القسري والتعذيب، هو تذكير قاتم بأن الإفلات من العقاب يسود في إيران». 

وأشار بيان المنظمة إلى أنها في عام 2018 وثّقت عضوية إبراهيم رئيسي في «لجنة الموت»، التي أخفت قسرياً وأعدمت خارج نطاق القضاء وبسرية تامة آلافَ المعارضين السياسيين في سجنَي إيفين وجوهاردشت، بالقرب من طهران، عام 1988، بحسب البيان. 

كما قالت المنظمة إن رئيسي وبصفته رئيساً للقضاء الإيراني فقد ترأّس حملة قمع متصاعدة ضد حقوق الإنسان، شهدت اعتقال مئات المعارضين السلميين، والمدافعين عن حقوق الإنسان، وأعضاء الأقليات المضطهدة بشكل تعسفي. 

حيث أشارت المنظمة إلى أن القضاء مَنح في عهد رئيسي حصانةً شاملة للمسؤولين الحكوميين، وقوات الأمن المسؤولة عن القتل غير القانوني لمئات الرجال والنساء والأطفال، وتعرض آلاف المتظاهرين للاعتقالات الجماعية، ومئات للاختفاء القسري والتعذيب، وغيرها من ضروب سوء المعاملة، أثناء وبعد الاحتجاجات التي عمّت البلاد، في نوفمبر 2019.

وصباح اليوم السبت، أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني عن فوز المرشح المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي بالانتخابات الرئاسية، مشيراً إلى أن «رئيسي حصل حتى الآن على 17.8 مليون صوت في المجمل»، فيما قالت وزارة الداخلية إن رئيسي هو المتقدم في السباق الرئاسي، بحسب ما أوردته وكالة «رويترز».

مواضيع ذات صلة:

«العفو الدولية» تؤكد وجود أدلة على هجمات «بيغاسوس» وتجسسه على الهواتف

أعلنت‭ ‬منظمة‭ ‬العفو‭ ‬الدولية‭ ‬أنها‭ ‬كشفت‭ ‬أدلة‭ ‬جديدة‭ ‬تسلط‭ ‬الضوء‭ ‬على‭ ‬موجة‭...

22 يوليو 2021

«العفو الدولية» تطالب بكشف مصير 643 مفقوداً في العراق

طالبت منظمة العفو الدولية، الخميس، بكشف مصير 643 مفقوداً، خلال عملية عسكرية موسعة قبل 5 سنوات، غربي...

03 يونيو 2021

«العفو الدولية»: الكيان الصهيوني يستخدم القوة «غير المشروعة» في القدس

(أ ف ب) - قالت منظمة العفو الدولية إن الكيان الصهيوني يستخدم القوة «التعسفية والوحشية ضد المتظاهرين...

11 مايو 2021

آراء