مبادرة فرنسية لدعم لبنان في الذكرى الاولى لانفجار مرفأ بيروت

2021-08-03 - 10:23

(كونا) - تتجه الانظار غدا الاربعاء بحذر شديد الى المشهد اللبناني مع انطلاق المؤتمر الدولي الذي دعت اليه باريس لينعقد عبر الفيديو في الذكرى الأولى للانفجار المروع الذي هز مرفأ بيروت.

واختارت باريس يوم 4 أغسطس موعدا لعقد المؤتمر تزامنا مع الذكرى السنوية الأولى لانفجار مرفأ بيروت الذي سبب خسائر بشرية ومادية هائلة وعمق الأزمة السياسية في لبنان.

ويهدف المؤتمر الذي دعا اليه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى مساعدة اللبنانيين الغارقين في أزمة اقتصادية غير مسبوقة والخروج من التدهور والتخبط الذي تمر به البلاد.

وجاء هذا الحراك الفرنسي بعد حالة من الغموض المربك الذي شهده لبنان لاسيما عقب اعتذار رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بعد نحو 9 أشهر من تسميته.

وقد يتحفظ المجتمع الدولي عن تقديم الدعم الاستراتيجي والاقتصادي للبنان في الوقت الراهن وسيتمحور تركيزه على منع سقوط الدولة اللبنانية وانهيار المؤسسات والجيش نظرا لخطورة الوضع الحالي وبذلك تكون أهمية المؤتمر معنوية بتأكيد الدول المشاركة أن لبنان ليس وحيدا.

الا ان امتناع الدول والجهات المانحة عن تقديم المساعدات قد يسهم بتفاقم الوضع في لبنان الذي يعيش اسوأ ازمة مالية واقتصادية وسياسية في تاريخه الحديث.

ويتوقع المحللون السياسيون ان المساعدات ستكون انسانية وطبية وتربوية الا ان التقديرات عن حجم المساعدات انها ستكون بين 500 مليون ومليار دولار فقط واذا تخطت هذا الرقم على الارجح فستكون مشروطة بإجراء الاصلاحات المطلوبة.

ووجهت فرنسا الدعوات لنحو 50 دولة تتمثل برؤساء دول وحكومات ووزراء ممن شاركوا في المؤتمر السابق العام الماضي فيما أصبح الموقف الفرنسي في وضع صعب ومحرج بعد محاولات باريس العديدة لاخراج لبنان من الهوة العميقة التي انزلق اليها ولكن دون جدوى.

 

وأعربت باريس عن استعدادها لزيادة الضغط مع شركائها الأوروبيين والدوليين على المسؤولين السياسيين اللبنانيين لتحقيق الاصلاحات المطلوبة.
ولوحت فرنسا مرارا باحتمال فرض عقوبات على المستوى الأوروبي وبالشراكة مع الولايات المتحدة على مسؤولين لبنانيين.

يذكر ان باريس عقدت المؤتمر الأول لدعم لبنان في الثاني من ديسمبر الماضي بمشاركة 32 بلدا و12 منظمة دولية و7 منظمات من المجتمع المدني اللبناني وقدم المشاركون 280 مليون دولار لدعم لبنان.
 

مواضيع ذات صلة:

لبنان.. مذكرة توقيف بحق وزير الأشغال السابق في قضية انفجار المرفأ

(أ ف ب) - أصدر المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار مذكرة توقيف غيابية بحق وزير سابق، بعد...

16 سبتمبر 2021

مدير «الصحة العالمية»: تحديات خطيرة في لبنان أبرزها نقص المواد الطبية والمحروقات والمياه

(كونا) - أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس غيبريسوس اليوم الخميس عزم المنظمة على العمل...

16 سبتمبر 2021

أمر بضبط حسّان دياب كمدعى عليه في قضية انفجار مرفأ بيروت

طلب المحقق العدلي في قضية انفجار بيروت، إحضار رئيس الوزراء السابق، حسان دياب، كمدعى عليه للمثول أمامه...

14 سبتمبر 2021

الرئاسة اللبنانية ترد على بيان رؤساء الحكومة السابقين بشأن «مرفأ بيروت»

(وكالات) - علقت الرئاسة اللبنانية، اليوم الجمعة، على بيان رؤساء الحكومة السابقين، الذي اتهموا فيه ميشال عون...

27 أغسطس 2021

آراء