مجلس الأمة في أسبوع.. 48 سؤالاً معتمداً و5 اقتراحات بقانون و6 اقتراحات برغبة

2021-11-27 - 15:01

شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة خلال الأسبوع الفائت (من 20 نوفمبر2021- 25 نوفمبر2021) توجيه 15 نائبا 48 سؤالاً معتمداً من مجلس الأمة إلى 13 وزيراً، وتقديم 5 اقتراحات بقانون و6 اقتراحات برغبة، وفيما يلي التفاصيل:

الاقتراحات بقوانين: 5

أعلن 9 نواب عن تقديمهم 5 اقتراحات بقوانين بشأن الرعاية الاجتماعية للمسنين وتعديل القانون المدني وتكويت الوظائف في البعثات الدبلوماسية، وتسجيل جلسات المحاكم، وإنشاء منطقة صناعية دوائية، وجاء تفصيلها على النحو التالي:

• أعلن نائب رئيس مجلس الأمة أحمد الشحومي عن تقدمه باقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 18 لسنة 2016 بشأن الرعاية الاجتماعية للمسنين.

• أعلن النائب أحمد الحمد عن تقدمه باقتراح بقانون بإضافة فقرة جديدة إلى البند رقم (1) من المادة (581) من المرسوم بالقانون رقم (67) لسنة 1980 بإصدار القانون المدني.

• أعلن النائب أسامة المناور عن تقدمه باقتراح بقانون بشأن قصر تعيين شاغلي الوظائف في السفارات والهيئات والبعثات الدبلوماسية خارج الدولة على الكويتيين.

• أعلن النائب د. هشام الصالح عن تقدمه باقتراح بقانون لتسجيل جلسات المحاكم ووقائع التحقيقات بالصوت والصورة.

• أعلن النواب ثامر السويط وحمدان العازمي وخالد العتيبي ود. عبد العزيز الصقعبي ومبارك الحجرف عن تقدمهم باقتراح بقانون بشأن إنشاء منطقة (دواكم) للصناعات الدوائية والتجهيزات الطبية ومخازنها.

الاقتراحات برغبة: 6

أعلن 4 نواب عن تقديمهم 6 اقتراحات برغبة بشأن الجمع بين الوظيفة والدراسة وتوسعة طريق المطلاع وتعديل قانون التأمينات، وغيرها، وجاء تفصيلها على النحو التالي:

• أعلن النائب أسامة الشاهين عن تقدمه باقتراحين برغبة بشأن إزالة العوائق الإدارية كافة أمام الجمع بين الوظيفة والدراسة واستحداث حارات أمان في مخارج منطقة مشرف، سواء الواقعة على شارع الغوص، أو على طريق الملك خالد بن عبد العزيز.

• أعلن النائب مرزوق الخليفة عن تقدمه باقتراحين برغبة بشأن توسعة طريق المطلاع الرئيس وجعله ذات اتجاهين وإنارته وعمل سياج على جانبي الطريق وإنشاء بوليفارد لمحافظة الجهراء بموقع السكراب القديم.

• أعلن النائب د. محمد الحويلة عن تقدمه باقتراح برغبة بإنشاء مناطق صناعية تخصص قسائمها بالكامل للشباب لتقام عليها مشروعات صناعية إنتاجية صغيرة، وتخصيص نسبة لا تقل عن 25 في المئة من أي منطقة صناعية جديدة للشباب

• أعلن النائب د. خالد العنزي عن تقدمه باقتراح برغبة بشأن تمكين المؤمن عليهم الخاضعين لأحكام الباب الخامس من قانون التأمينات الاجتماعية من ضم مدد خدمة اعتبارية لاستحقاق المعاش التقاعدي عند بلوغ 50 عاماً

الأسئلة البرلمانية :48 سؤالاً من 15 نائباً

وجه 15 نائبا 48 سؤالا إلى 13 وزيراً، شملت استفسارات عن بعض الموضوعات في الوزارات والجهات التابعة، وجاء تفصيلها كالتالي:

وجه النائب د. عبد العزيز الصقعبي 17 سؤالا إلى 9 وزراء، ثم النائب مهند الساير 5 أسئلة إلى 4 وزراء، كما وجه النائبان د. حمد روح الدين وعبد الله المضف 4 أسئلة لكل منهما، والنائب د. عبد الله الطريجي 3 أسئلة إلى 3 وزراء ووجه النواب د. محمد الحويلة وأسامة المناور وفارس العتيبي ومرزوق الخليفة وبدر الحميدي سؤالين لكل منهم، كما وجه النواب د. هشام الصالح ومهلهل المضف وأسامة الشاهين و د. حمد المطر ومبارك الحجرف سؤالا واحدا لكل منهم.

الوزراء:

خلال الأسبوع الفائت تلقى الوزراء 48 سؤالا من 15 نائبا، وجاء وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس أكثر الوزراء تلقيا للأسئلة بـ 10 أسئلة أبرزها عدم إقرار وصرف بدل (فيزا) لأبنائنا الطلاب والطالبات المبتعثين في المملكة المتحدة، والفعاليات والأنشطة والمحاضرات التي نظمتها اللجان الثقافية في كلية الآداب في جامعة الكويت، ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، والقرارات الصادرة من وزارة التعليم العالي للسماح للموظفين العاملين في مؤسسات الدولة بالالتحاق بالجامعات والكليات المعتمدة في الكويت أو خارجها ، و معايير الترقيات في وزارة النفط ومؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة لها.

وتلقى وزير المالية، وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة 8 أسئلة أبرزها دور المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في تخفيف الأعباء المعيشية والحياتية ورفعها عن المتقاعدين، وودائع الكويت لدى البنوك في الدول الأخرى، وجميع الدفعات المالية المؤجلة للجهات الحكومية.

كما تلقى وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبد الرحمن المطيري، 6 أسئلة من بينها الشركة المسؤولة عن تصميم وتنفيذ مجمع الشيخ سعد العبد الله للصالات المغطاة وجميع المنشآت الرياضية في الكويت خلال السنوات الخمس عشرة الماضية وتشكيل لجنة تحقيق حول الآثار التي سُرقت من متحف الكويت الوطني، وأسباب عدم التزام بعض قيادات مؤسسات الدولة المختلفة بمنح الرياضيين التفرغ الرياضي.

وتلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد الله الرومي، 4 أسئلة من بينهما سبب استبعاد المتقدمين الحاصلين على معدلات جامعية عالية بدورة باحث قانوني مبتدئ، والوظائف الإشرافية والتقييم الدوري للشركات والمؤسسات المسجلة والمصنفة لدى الجهاز المركزي للمناقصات العامة.

وتلقت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، 4 أسئلة أبرزها الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لحماية مصادرها المالية وحماية المتعاملين معها من عمليات الابتزاز والنصب الالكتروني وأسباب التمايز بين المحافظة خصوصا فيما يتعلق بتغيير عنوان السكن.

كما تلقى الصحة الشيخ د. باسل الحمود، 3 أسئلة من بينها أسباب عدم إعطاء الراغبين في تلقي التطعيم الحق في اختيار نوع اللقاح، وإيرادات ومصروفات المراكز الطبية والعيادات.

وتلقى وزير التجارة والصناعة د. عبد الله السلمان، 3 أسئلة بشأن قرار الهيئة العامة للقوى العاملة بعدم تجديد أذونات العمل لمن تجاوز 60 عاما لمن هم دون المؤهلات العليا والسند القانوني لمنع ديوان الخدمة المدنية الموظفين من الجمع بين الوظيفة والدراسة.

وتلقى وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع، 3 أسئلة من بينها أسباب عدم انعقاد اجتماع لجنة البيئة في المجلس البلدي حتى الآن ومجلس إدارة المؤسسة العامة للرعاية السكنية.

كما تلقى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري، سؤالين عن تخصيص مزرعة بمساحة 20 ألف متر مربع في أمغره للمتعافين من الإدمان والميزانية المرصودة لدعم المشاريع الخارجية.

وتلقى وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد ناصر المحمد، سؤالين عن تقرير جهاز متابعة الأداء الحكومي في شأن توفير مناطق تخزينية استراتيجية لإقامة مخازن ومستودعات لأغراض التخزين الغذائي، وقوة الإطفاء العام.

كما تلقى وزير التربية د. علي المضف سؤالا بشأن أسباب عدم فتح باب الترشح لوظيفة رئيس قسم العلوم الطبية التطبيقية في كلية العلوم الصحية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للعام 2021/2022.

وتلقى وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي، سؤالا بشأن لجنة تقصي حقائق في شأن إنشاء المركز الخاص بتنمية القدرات.

وتلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي سؤالا بشأن قيمة المبالغ التي صُرفت على التجنيد الإلزامي.

مواضيع ذات صلة:

مجلس الأمة يجدد الثقة بوزير الدفاع

جدد مجلس الأمة اليوم الأربعاء الثقة في نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي...

26 يناير 2022

سمو الأمير يهنئ وزير الدفاع بمناسبة نيله ثقة مجلس الأمة 

(كونا) - بعث صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد ببرقية تهنئة إلى الشيخ حمد جابر العلي نائب رئيس مجلس...

26 يناير 2022

المطر: منذ أن خلق الله الكويت لا توجد بها فحوصات كاملة على الأغذية المستوردة

بحثت لجنة شؤون البيئة في اجتماعها اليوم الاثنين قضية سلامة الأغذية المستوردة من المبيدات الحشرية والمواد...

24 يناير 2022

مجلس الأمة يعقد جلسة خاصة الأربعاء للتصويت على طلب طرح الثقة بوزير الدفاع

يعقد مجلس الأمة بعد غد الأربعاء جلسة خاصة علنية للتصويت على الطلب المقدم من 10 نواب لطرح الثقة بنائب رئيس...

24 يناير 2022