السفيرة البريطانية: تمكين المرأة في الكويت.. جيد

2022-05-17 - 08:43

(كونا) - أبدت سفيرة المملكة المتحدة لدى الكويت بليندا لويس إعجابها بالدور الفعال للغاية الذي تؤديه المرأة الكويتية في المجتمع وإيمان القيادة السياسية بدورها في شتى المجالات.

جاء ذلك خلال ورشة عمل استضافتها اليوم السفارة البريطانية بالكويت بعنوان "المرأة في القيادة" بمناسبة يوم المرأة الكويتية.

وأضافت لويس في تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أنه "بالمقارنة مع بلدان عديدة فإن تمكين المرأة في الكويت جيد.. رأيت مجتمعا متعلما لديه الدافعية".

 

من جانبها أكدت الوزيرة البريطانية لشؤون آسيا والشرق الأوسط أماندا ميلينغ أن المرأة في الكويت وصلت إلى مستويات عالية في الأنشطة التجارية والعمل العام والسياسي.
 
وخلال الورشة قدمت نوف المزيدي وعبدالله الخنيني دراسة في الاقتصاد السياسي وقضايا النوع (الجندر) تسلط الضوء على الحوافز اللازمة كي تكون المرأة مرشحة بالإضافة إلى الدعم الذي يؤهلها لتحقيق النجاح.
 
وأكدا أهمية تشجيع المزيد من مشاركة المرأة داخل المنظومة السياسية وتعزيز الرؤية المجتمعية للمرأة باعتبارها صانعة قرار قابل للتنفيذ والفوز بالمقاعد وتحقيق عوائد إيجابية.
 
أما لينا العوضي وأسرار حياة وهما من مؤسسات "سجل مضاوي" (المنصة الالكترونية الداعمة للمرشحات وتعزيز وجود المرأة في المجالس المنتخبة) فأكدتا أن زيادة عدد النساء في المناصب القيادية وتعزيز وجودهن في بيئة العمل المدنية يساهمان في تخفيف المشكلات الأسرية.
 
وأصبح ال16 من مايو كل عام يوما تاريخيا للمرأة الكويتية وبمنزلة عيد يرمز إلى نيلها حقوقها السياسية وخوضها غمار هذا الميدان بما يعكس إيمان القيادة السياسية بدور المرأة في شتى المجالات والحرص على تمكينها في مراكز صنع القرار.
ففي 16 مايو عام 2005 حصلت المرأة الكويتية على حقوقها السياسية ترشحا وانتخابا بعد إقرار ذلك رسميا من مجلس الأمة الكويتي وسبقه قرار سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه بمنح المرأة حقوقها السياسية وحولت الحكومة مشروع القانون إلى البرلمان للتصويت عليه وإقراره.
 
وجاءت مبادرة سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد إيمانا من سموه بأهمية دور المرأة وتقديرا لعطائها في نهضة الكويت وتقدمها في كل المجالات لاسيما موقفها البطولي إلى جانب أخيها الرجل في الدفاع عن الكويت أثناء محنة الغزو وتضحياتها الغالية.
 
وبالفعل شهدت انتخابات مجلس الأمة عام 2006 أول مشاركة للمرأة الكويتية في الترشح والانتخاب لمجلس الأمة وتوجت التجربة السياسية للمرأة بخوضها انتخابات مجلس الأمة عام 2008 التي افرزت وصول أربع نائبات إلى قاعة عبدالله السالم لتثبت المرأة الكويتية دورها الريادي في مسيرة التنمية التي تشهدها البلاد في شتى المجالات وتحقيق معادلة أنها نصف المجتمع وجنبا الى جنب مع الرجل على طريق تقدم الكويت.

مواضيع ذات صلة:

تصريحات جونسون تغضب موسكو وتدفعها للتحرك رسمياً

(ا ف ب) - استدعت وزارة الخارجية الروسية، الخميس، سفيرة المملكة المتحدة في موسكو، وأبلغتها احتجاجها على...

30 يونيو 2022

السفيرة البريطانية تقلد الباحث الكويتي عيسى دشتي وسام الامبراطورية تقديراً لجهوده في توثيق العلاقات بين البلدين

(كونا) - قلدت سفيرة المملكة المتحدة لدى البلاد بليندا لويس اليوم الإثنين الباحث الكويتي بالعلاقات الكويتية...

23 مايو 2022

السفيرة البريطانية تعلن عن استمرار عمل سفارة بلادها في كييف

قالت السفيرة البريطانية في كييف، ميليندا سيمونز، إنها تواصل العمل مع فريقها الأساسي في السفارة. ونشرت...

12 فبراير 2022

السفيرة البريطانية: جهود مميزة للهلال الأحمر الكويتي في إغاثة المنكوبين حول العالم

(كونا) - أشادت سفيرة المملكة المتحدة لدى دولة الكويت بيلندا لويس اليوم الأربعاء، بدور جمعية الهلال الأحمر...

03 نوفمبر 2021