التيار الصدري يعلن اعتصاماً مفتوحاً في البرلمان العراقي

2022-07-30 - 15:02

أعلن التيار الصدري، بدء اعتصام مفتوح داخل البرلمان العراقي، في أعقاب اقتحامه، السبت، من متظاهرين يطالبون بإسقاط الطبقة السياسية.

وكان الآلاف من عناصر التيار الصدري اقتحموا المنطقة الخضراء، شديدة التحصين وسط بغداد، ودخلوا قاعة البرلمان، وذلك للمرة الثانية في غضون أيام.

المتظاهرون يقتحمون مبنى مجلس النواب رغم التشديدات الأمنية

اقتحم المتظاهرون مبنى مجلس النواب العراقي داخل «المنطقة الخضراء» رغم التشديدات الامنية والحواجز الخرسانية التي وضعتها القوات الامنية.

وقالت وكالة الانباء العراقية اليوم السبت إن المتظاهرين اقتحموا «المنطقة الخضراء» ودخلوا مبنى مجلس النواب في ثاني اقتحام لهم للبرلمان في اقل من اسبوع.

بدورها اعلنت وزارة الصحة العراقية تسجيل 60 اصابة جراء المظاهرات التي شهدتها العاصمة العراقية بغداد اليوم واحداث الاقتحام.

وقالت الوزارة في بيان إن المصابين تم نقلهم الى مستشفيات الكرامة واليرموك والشيخ زايد، وتنوعت اصاباتهم بين البسيطة والمتوسطة والشديدة مؤكدة ان الطواقم الطبية على اهبة الاستعداد لاسعاف الجرحى وتقديم الخدمات الصحية اللازمة لهم.

وكانت حكومة تصريف الأعمال العراقية دعت في وقت سابق من اليوم القوات الامنية الى حماية المؤسسات الحكومية والمتظاهرين وذلك في اول تعليق حكومي على تجدد المظاهرات امام «المنطقة الخضراء» التي تضم المقار الحكومية والبعثات الدبلوماسية في بغداد.

ووجّه رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي في بيان القوات الامنية بحماية المتظاهرين فيما دعا المتظاهرين الى التزام السلمية في حراكهم وعدم التصعيد والالتزام بتوجيهات القوات الامنية التي من واجبها حماية المؤسسات الرسمية واتخاذ كل الاجراءات القانونية لحفظ النظام. 

تجدد مظاهرات أتباع التيار الصدري.. وتسجيل إصابات

تجددت مظاهرات اتباع التيار الصدري أمام بوابات «المنطقة الخضراء»، التي تضم المقار الحكومية والبعثات الدبلوماسية في بغداد وسط إجراءات أمنية مشددة.

وقالت وكالة الأنباء العراقية اليوم السبت، إن المتظاهرين توافدوا على ساحة التحرير والمناطق المحيطة بها قرب بوابة «المنطقة الخضراء» وسط إجراءات أمنية مشددة لتأمين المظاهرة.

ونقل مدونون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لعبور المتظاهرين للحواجز الخرسانية التي نصبتها الأجهزة الأمنية على جسر الجمهورية الذي يربط ساحة التحرير بالمنطقة الخضراء وتمكنهم من وصول احدى بوابات الخضراء والتي اغلقت كذلك بحاجز خرساني.

ونقلت قناة «السومرية» عن مصادر إن «متظاهرين تمكنوا من الدخول الى المنطقة الخضراء من جهة نفق الزيتون، بعد عمل فتحة صغيرة من بين الحواجز الكونكريتية».

كما أشارت المصادر إلى أنه «تم تسجيل إصابات في صفوف المتظاهرين قرب بوابة الخضراء».

وأضاف أن «الإصابة الأولى سجلت نتيجة سقوط متظاهر من أعلى حاجز كونكريتي أثناء إطلاق القنابل المسيلة للدموع، والثانية إصابة متظاهر في قدمه».

أنصار الصدر يتوافدون إلى وسط بغداد ويصلون المنطقة الخضراء

بدأ توافد أنصار زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، إلى ساحة التحرير في وسط بغداد، للمشاركة في التظاهرات احتجاجاً على ترشيح محمد شياع السوداني لرئاسة الحكومة.

ووصل المتظاهرون إلى بوابات المنطقة الخضراء، بعدما أسقطوا الحواجز الأسمنتية في بداية جسر الجمهورية في وسط بغداد، ، حسبما أظهرت صور نشرتها وسائل إعلام عراقية.

مواضيع ذات صلة: