الوكالة الدولية للطاقة الذرية: لا تهديد مباشر للسلامة النووية في محطة «زابوريجيا»

2022-08-10 - 20:13

• قياسات الإشعاع المتاحة استمرت في إظهار المستويات الطبيعية في الموقع بعد القصف

(قنا) - أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم، أنه وفقا للمعلومات المقدمة من أوكرانيا، فإنه لا يوجد تهديد مباشر للسلامة النووية في محطة الطاقة النووية «زابوريجيا» في الوقت الحالي، ولكن من الضروري أن تذهب بعثة الخبراء إلى المحطة في أقرب وقت ممكن.

وتعد محطة «زابوريجيا» أكبر محطة ذرية في أوروبا، وتسيطر علها القوات الروسية منذ مارس الماضي. وفي الفترة الأخيرة تبادل الجانبان الروسي والأوكراني الاتهامات بأنشطة عسكرية خطيرة حول المحطة وإطلاق النار عليها.

وقالت الوكالة إن أوكرانيا أبلغتها أن حادثة قصف يوم السبت بالقرب من منشأة تخزين الوقود الجاف المستهلك في محطة زابوريجيا للطاقة النووية في البلاد تسببت في بعض الأضرار، لكن قياسات الإشعاع المتاحة استمرت في إظهار المستويات الطبيعية في الموقع.

وأضافت الوكالة الدولية أنه ومع ذلك، فإن القصف على المحطة انتهك جميع الركائز السبع التي لا غنى عنها للسلامة والأمن النووي التي حددها المدير العام للوكالة في بداية الصراع.

وقال رافايل غروسي المدير العام لوكالة الطاقة الذرية إن الحادث الذي وقع مساء السبت أظهر كيف أضر النزاع أيضا بركائز السلامة والأمن النووي المتعلقة بترتيبات الاستعداد والاستجابة للطوارئ، بالإضافة إلى الاتصالات.

وكرر غروسي الإعراب عن قلقه البالغ بشأن الوضع في المحطة وأن أي عمل عسكري يهدد السلامة والأمن النوويين يجب أن يتوقف. وشدد مرة أخرى على الحاجة إلى إرسال بعثة خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى المحطة في أقرب وقت ممكن للمساعدة في تحقيق الاستقرار في الأمن النووي والوضع الأمني.

من جانبها، قالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية إن العالم «يسير على حافة الهاوية» في ظل الوضع المتعلق بضربات كييف على محطة الطاقة النووية في زابوريجيا.

مواضيع ذات صلة:

الكويت تسلم إيطاليا رئاسة المؤتمر السنوي العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

(كونا) - انطلقت اليوم الاثنين اعمال الدورة ال66 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية حيث سلمت دولة...

26 سبتمبر 2022

«الطاقة الذرية»: إيران تنوي تزويد أجهزة طرد مركزي بمنشأة «فوردو» باليورانيوم

• طهران أبلغتنا أنها بدأت بتغيير مستوى التخصيب منذ الأمس • ننتظر توضيحات بشأن مستويات التخصيب التي...

20 يونيو 2022

وزير الخارجية الأمريكي يحذر إيران من أزمة نووية متفاقمة وعزلة

(كونا) - حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الخميس إيران من أن النتيجة الوحيدة لمسارها الحالي...

09 يونيو 2022

السعودية ترحب بقرار مجلس محافظي «الطاقة الذرية» الذي يشدد على وجوب امتثال إيران لالتزاماتها

• المملكة دعت طهران للتعاون مع الوكالة وحل القضايا العالقة بدون مماطلة رحبت وزارة خارجية المملكة...

08 يونيو 2022