115 شخصاً بينهم 8 نساء.. تقدموا بأوراقهم للترشح في الانتخابات في اليوم الأول

2022-08-29 - 08:42

تقدم 115 شخصاً بينهم 8 نساء، اليوم الإثنين، بترشحهم إلى إدارة شؤون الانتخابات، في اليوم الأول لفتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة 2022.
وفي الدائرة الأولى ترشح 18 شخصاً، و26 بالدائرة الثانية و21 بالدائرة الثالثة و27 بالدائرة الرابعة و23 بالدائرة الخامسة.
وأبرز المتقدمين للترشح، «أحمد السعدون وحمد المطر وخالد المونس وعيسى الكندري وبشار النصار وأسامة الشاهين».
وقدم كتلة النواب الخمسة في مجلس 2020 «مهند الساير وبدر الملا وعبدالله المضف وحسن جوهر ومهلهل المضف»، أوراق ترشحهم لانتخابات مجلس الأمة 2022.
كما تقدم المرشحون «حمد العليان، وعبدالله العراده، ود. عبدالمحسن الشمري عن الدائرة الرابعة، وعزام بدر العميم  عن الدائرة الثالثة، ود. محمد عبدالله العبدالجادر عن الدائرة الثانية، وفهد أبو شيبة عن الدائرة الثانية، وخالد سريع الهاجري عن الدائرة الخامسة، ومفرج نهار المطيري، ود. نوره المليفي عن الدائرة الثالثة، ود. مشاري فلاح العيبان عن الدائرة الرابعة، وطلال منيزل العنزي عن الدائرة الرابعة، وسالم علي الشريع عن الدائرة الثانية، وبدر الحميدي، وتركي العازمي عن الدائرة الخامسة، وعالية الخالد، وداود معرفي، ومبارك النجادة عن الدائرة الرابعة، وصلاح محارب الفضلي، وثامر السويط، وسعدون حماد، وطلال الدبوس، ومخلد العازمي».

افتتاح باب الترشح
وافتتحت إدارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية اليوم الاثنين باب الترشح لانتخابات أعضاء مجلس الأمة للفصل التشريعي الـ17 «أمة 2022»ويستمر حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم الأربعاء الموافق السابع من سبتمبر المقبل.
وللحصول على طلب الترشح وتقديمه يتوجب على طالب الترشح الذهاب إلى مبنى «شؤون الانتخابات» الكائن بمنطقة الشويخ السكنية من الساعة 7.30 صباحا حتى الساعة 1.30 ظهرا لاستلام طلب الترشح الذي أعد لهذا الغرض مصطحبا معه شهادة الجنسية الأصلية والبطاقة المدنية الأصلية وصورتين شخصيتين.
ويتولى طالب الترشح بنفسه كتابة البيانات المبينة بطلب الترشح وتوقيعه ويقوم بدفع مبلغ التأمين المنصوص عليه في المادة «21» من القانون رقم «35 لسنة 1962» بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة وقدره 50 ديناراً، يتم سداده نقدا أو من خلال الدفع الالكتروني «كي.نت».
ويتوجه طالب الترشح أثناء ساعات الدوام الرسمي خلال الفترة المحددة لفتح باب الترشيح إلى مخفر الشرطة الواقع بمقر الدائرة الانتخابية التي يريد ترشيح نفسه فيها ليقدم الطلب إليه وإن لم يتقدم للمخفر يعتبر ترشيحه لاغيا.
وحددت خمسة مخافر لتقديم طلبات الترشيح وهي «الدائرة الأولى: مخفر الدعية - الدائرة الثانية: مخفر الشامية - الدائرة الثالثة: مخفر كيفان - الدائرة الرابعة: مخفر العمرية - الدائرة الخامسة: مخفر العدان».
وبالإشارة إلى أحكام القانون رقم «35 لسنة 1962» في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة والقوانين المعدلة له والمرسوم «رقم 147 لسنة 2022» بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة المنشور في الجريدة الرسمية «الكويت اليوم» فيشترط لمن يريد ترشيح نفسه أن يكون كويتي الجنسية بصفة أصلية وفقا للقانون وأن يكون اسمه مدرجا في أحد جداول الانتخاب وألا تقل سنه يوم الانتخاب عن 30 سنة ميلادية وأن يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها.
وكانت الجريدة الرسمية «الكويت اليوم» نشرت المرسوم «رقم 147 لسنة 2022» بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة في يوم الخميس الموافق 29 سبتمبر المقبل.

مواضيع ذات صلة:

تعليقاً على لقاء السعدون مع «سرمد».. عمار العجمي: كلام ثمين ومقدر من شخصية لها خبرة سياسية ودستورية

• التصويت بالبطاقة المدنية عين العقل والصواب..  الحكومة أمام منعطف تاريخي ومهم أكد مرشح مجلس الأمة عن...

08 أغسطس 2022

جراح الفوزان: ما تفضل به رئيس مجلس الأمة الأسبق أحمد السعدون بشأن الاقتراع بـ«المدنية».. استحقاق وطني ومطلب شعبي

• إلى سمو رئيس الوزراء .. أنت أمام خطوة جادة لترجمة مضامين الخطاب السامي لواقع عملي يعكس مطالبنا أشار...

08 أغسطس 2022

تعليقاً على لقاء السعدون مع «سرمد».. المدلج: اجراء الانتخابات بالبطاقة المدنية.. استحقاق فعلي لوقف التلاعب والعبث في القيود الانتخابية

• من الواجب على الكل حكومةً وشعباً دعم هذا التوجه الاصلاحي علناً ودون مجاملة علق مرشح مجلس الأمة عن...

08 أغسطس 2022

السعدون: ستبقى الكويت دائماً بلد العدل والحرية والمساواة وحق التعبير عن الرأي

أعرب رئيس مجلس الأمة الأسبق أحمد السعدون عن خالص الشكر لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد لقرار...

20 أكتوبر 2021