1.2 تريليون دولار تتبخر.. تاسع أكبر خسارة في تاريخ الأثرياء

2022-09-14 - 15:10

يبدو أن أثرياء العالم كانوا على موعد مع يوم صعب جديد في سلسة الخسائر الحادة التي يتكبدها مليارديرات العالم، خاصة بعد الانخفاض العنيف للأسواق خلال تعاملات أمس الثلاثاء بعد بيانات التضخم الأميركية.

ووفقًا لمؤشر بلومبيرغ للأثرياء فقد 13 ملياردير ما يقرب من 60 مليار دولار دفعة واحدة.

ومنذ بداية العام ارتفعت خسائر أثرياء العالم ضمن مؤشر أثرياء بلومبرج لأغني 500 شخص في العالم إلى ما يزيد عن 1.2 تريليون دولار من بداية العام.

وتراجعت ثروات أغنى المليارديرات الأميركيين يوم الثلاثاء بمقدار 93 مليار دولار، وهي تاسع أسوأ خسارة يومية على الإطلاق، حيث أدت بيانات التضخم الأميركية الأكثر سخونة من المتوقع إلى اضطراب الأسواق.

وتعكس الخسائر اليومية الكبيرة للمليارديرات عمليات البيع الواسعة في سوق الأسهم الأميركية، حيث يراهن المستثمرون على أن بيانات مؤشر أسعار المستهلكين التي جاءت أعلى من المتوقع ستؤدي إلى رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة بشكل أكثر قوة.

وانخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 4.4%، وهو أكبر انخفاض منذ يونيو 2020، في حين تراجع مؤشر Nasdaq 100 ذو التقنية العالية بنسبة 5.5%، وهو أكبر انخفاض منذ انخفاضه بأكثر من 12% في مارس 2020.

وتعد تلك الخسائر الأحدث في سلسلة من الأيام الصعبة هذا العام للأسواق وثروات المليارديرات، في الشهر الماضي فقط، خسرت نفس المجموعة من المليارديرات الأميركيين 78 مليار دولار في يوم واحد بعد خطاب استمر ثماني دقائق من رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول.

فقد زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا 68.3 مليار دولار، أو حوالي 54% من ثروته بينما انخفضت الرئيس التنفيذي لشركة Binance Changpeng Zhao بمقدار 61 مليار دولار، أو حوالي 64٪.

وجاء ترتيب الخاسرين كالتالي:

• جيف بيزوس مؤسس أمازون (NASDAQ:AMZN) خسر 10 مليارات دولار بينما تراجعت ثروته 42 مليار دولار من بداية العام ويحتل المرتبة الثانية بثروة 150 مليار دولار.

• إيلون ماسك مؤسس تسلا (NASDAQ:TSLA) وسبيس إكس خسر 8.4 مليار دولار بينما فقد 14 مليار دولار منذ بداية العام ويحتل المرتبة الأولى بثروة 256 مليار دولار.

• مارك زوكربيرج مؤسس ميتا(فيس بوك (NASDAQ:META) سابقًا) خسر 5.6 مليار دولار بينما فقد 68.3 مليار دولار منذ بداية العام ويحتل المرتبة العشرين بين الأثرياء بثروة 57.2 مليار دولار مقابل المركزي الخامس في بداية العام.

• سيرجي براين فقد 5 مليارات أمس الثلاثاء بينما فقد 32.4 مليار دولار منذ بداية العام وتبلغ ثروته 92 مليار دولار ويأتي في المركز العاشر بين الأثرياء.

• ستيف بالمر صاحب المركز الـ11 بين الأثرياء فقد 4.7 مليار دولار بينما خسر 16 مليار دولار منذ بداية العام وتبلغ ثروته الآن 90 مليار دولار.

• برنار أرنو مؤسس لويس فيتون صاحب المركز الرابع فقد 4 مليار دولار بينما فقد 43.4 مليار دولار منذ بداية العام وتبلغ ثروته حاليًا 135 مليار دولار.

• تشانج بينج زاهو مؤسس بينانس خسر 3.9 مليار دولار بينما فقد 61 مليار دولار منذ بداية العام وتبلغ ثروته حاليا 35 مليار دولار ويأتي في المرتبة 32 بين أثرياء بلومبيرغ.

وخسرت وارين بافيت 3.4 مليار دولار بينما فقد 12 مليار دولار منذ بداية العام، بينما انخفضت ثروة بيل جيتش 2.8 مليار دولار وما يزيد عن 23 مليار دولار منذ بداية العام.

مواضيع ذات صلة:

«تويتر» تسجّل أكبر خسارة في الإيرادات الفصلية على الإطلاق

أعلن موقع Twitter عن النتائج المالية للربع الثاني يوم أمس الجمعة، والتي جاءت دون تقديرات المحللين للأرباح...

23 يوليو 2022

تقنية جديدة تساعد مرضى السكري على خسارة الوزن أثناء النوم

السكري هو حالة يصعب فيها على الجسم التحكم بنسبة السكر في الدم، وعلى الرغم من أن الحالة تزداد انتشارًا، إلا...

26 يونيو 2022

أسعار الذهب تنخفض متجهة نحو تسجيل رابع خسارة أسبوعية

انخفضت أسعار الذهب بالقرب من أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر دون خلال تعاملات الجمعة، متجهة نحو تسجيل...

13 مايو 2022

«فاينانشيال تايمز»: البنوك الغربية تستعد لخسارة 10 مليارات دولار

ذكرت صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية في عددها الصادر، أن البنوك الأوروبية والأميركية العاملة في...

08 مايو 2022