رفع جلسة مجلس الأمة.. إلى الغد

2022-11-15 - 08:23

رفع نائب رئيس مجلس الأمة ورئيس الجلسة محمد المطير جلسة مجلس الأمة العادية اليوم الثلاثاء على أن تستكمل يوم غد الاربعاء في الساعة التاسعة صباحا.

وكان نواب مجلس الأمة قد واصلوا مناقشة بند النظر في الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي ال17.

مجلس الأمة يواصل مناقشة الخطاب الأميري 

واصل مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم الثلاثاء النظر في الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة، فيما أكد نواب خلال المناقشة أهمية مواكبة خطاب العهد الجديد بما يحقق رفاهية المواطنين. 

وشدد النواب المتحدثون على مسؤولية الحكومة الحالية في تنفيذ المشاريع التنموية ومحاربة الفساد وتحسين الخدمات وحسن استغلال الوفرة المالية، فضلا عن تحقيق العدالة في الرواتب وتشجيع المواطنين للعمل الخاص. 

فمن جهته، أوضح النائب شعيب المويزري على أهمية احترام الدستور مستغربا عدم خضوع غرفة التجارة  للدستور وقوانين الدولة واستحواذها على مئات الملايين من الدنانير دون نفع يعود على الدولة والخزانة العامة. 

وأكد المويزري ضرورة إخضاع غرفة التجارة لقوانين الدولة، مطالبا بمساندة السلطة التنفيذية إن صدقت نواياها في جهودها التنموية ومكافحة الفساد الذي أثر على الخدمات في كل قطاعات الدولة.  

وطالب المويزري بحل مشاكل القروض والإسكان والتعليم والعمل على استثمار الأموال داخل الكويت، ووضع برنامج عمل واضح يعالج الخلل في الإدارة. 

من جهته أوضح النائب سعد الخنفور أن الكويت في بداية عهد جديد يجب أن يؤسس لمحاربة الفساد، وكسر شوكة المتنفذين، مضيفا " نحن أول من يمد يد التعاون لمحاربه الفساد وبناء البلد".

 

وأشار الخنفور إلى وجود تلاعب في العديد من المناقصات فضلا عن المشاكل المزمنة التي تبحث عن حلول دائمة مثل قضايا الإسكان ونقص في الخدمات في المناطق الجديدة، مطالبا بتثمين منطقة جليب الشيوخ. 

وأوضح ان " هناك تلاعب في أسعار مناقصات وزارة الكهرباء والماء ومحاباة 3 شركات على حساب المال العام ، مطالبا الحكومة بالاهتمام بالقضية الإسكانية وعدم الاكتفاء بتوزيع القسائم على المخططات فقط. 

وبين أنه في الجانب الصحي هناك أدوية تصرف للمواطنين لا تصلح للاستخدام الآدمي وهناك أدوية ترفضها دول الخليج وتدخل للكويت، معتبرا أن "هناك متنفذين يتحكمون في هذه المسألة". 

ولفت إلى أن قضية البدون أصبحت مثل كرة الثلج وتحتاج إلى حل حاسم بتجنيس المستحق ومعالجة أوضاع الآخرين بما يحقق لهم حياة كريمة، مؤكدا أهمية التعاون التشريعي مع الحكومة لتسريع الإنجاز.

من جهته قال النائب عبد الوهاب العيسى إن برنامج الحكومة المقبل يجب أن يهدف إلى تعزيز رفاهية المواطنين، بتحقيق عدالة توزيع الرواتب، وزيادة معاشات الأرامل والمطلقات وتشجيع المشروعات وتوفير فرص العمل جاذبة في القطاع الخاص".

وأوضح ان " العهد الجديد ليس مرتبطا بعدم تصويت الحكومة في انتخاب رئيس مجلس الأمة أو نائبه أو إدارة انتخابات نزيهة بل يجب أن يتحول الخطاب السياسي من الخطاب التقليدي الشعبوي إلى تعزيز رفاهية الناس على أسس اقتصادية سليمة"

بدوره، طالب النائب مبارك الحجرف بمناقشة جادة لقضية البديل الاستراتيجي، ووضع خطط شاملة من بينها ما يتعلق بتحويل الكويت إلى عاصمة النفط في العالم، والتوسع في الصناعات التحويلية والبتروكيماويات بدلا من الاعتماد على تصدير النفط الخام فقط. 

وطالب أيضا بتنويع مصادر الإيرادات العامة سواء من عقارات الدولة أو بالمشاريع الكبرى، وبناء جامعة حكومية رديفة، وإنجاز ما يتعلق بالتحول الرقمي. 

واعتبر الحجرف أن القطاع الخاص لا دور له في حل المشاكل التي تواجه الشعب، مشيرا إلى أن المزارعين يعانون والحكومة لديها علم بذلك كما أن قضية المخدرات يجب الاهتمام بها، مضيفا " نحن في مرحلة جديدة ويجب محاسبه أي شخص فاسد".

وفيما يخص قضية البدون أشار الحجرف إلى أن هناك من شارك منهم في حرب التحرير ويجب إنصافهم.

المجلس يوافق على رفع الحصانة عن د.عبيد الوسمي ويرفض رفعها عن النائب حامد البذالي 

وافق مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم الثلاثاء على طلب النيابة العامة رفع الحصانة النيابية عن النائب الدكتور عبيد الوسمي فيما رفض رفعها عن النائب حامد البذالي.

وجاءت نتيجة التصويت على طلب النيابة العامة رفع الحصانة عن النائب الوسمي بموافقة 33 عضوا وعدم موافقة 17 عضوا من إجمالي الحضور البالغ عددهم 50 عضوا.

وأظهرت نتيجة التصويت على طلب النيابة العامة رفع الحصانة عن النائب البذالي بعدم موافقة 31 عضوا وموافقة 19 عضوا من إجمالي الحضور البالغ عددهم 50 عضوا.

وكان مجلس الأمة انتقل في جلسته العادية إلى بند طلبات رفع الحصانة إذ ناقش تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية عن طلب رفع الحصانة النيابية عن العضو الدكتور عبيد الوسمي في القضية رقم (251 لسنة 2022) جنح مستأنفة/مميز/ا.

كما ناقش المجلس ضمن البند ذاته تقريرا آخر ل(التشريعية) البرلمانية عن طلب رفع الحصانة النيابية عن العضو حامد البذالي في القضية رقم (2010 لسنة 2022) حصر نيابة العاصمة المقيدة برقم (537 / 2022) جنايات المباحث.

مجلس الأمة يوافق على 17 رسالة واردة 

وافق مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم على 17 رسالة واردة في كشف الأوراق والرسائل الواردة، فيما طالب نواب الحكومة خلال مناقشة البند بوضع آليات تضمن تمكين الكفاءات الوطنية وتحقيق العدالة في تسكين المناصب القيادية، وحسن إدارة موارد الدولة ووضع حلول حاسمة للقضية الإسكانية. 

وفي التفاصيل وافق المجلس على الرسائل التالية:

1- رسـالـة مـن رئـيس لجنـة المـوارد البشـرية يطلـب فيهـا إحالـة الاقتـراح برغبـة المحـدد بـنص الرسـالة إلـى لجنـة الشـؤون الصحية والاجتماعيـة والعمـل للاختصـاص وفقـاً لنص المادة (58) من اللائحة الداخلية.
 
2- رسـالـة مـن رئيس لجنـة المشـاريع الكبـرى والترفيهيـة وتطـوير الجـزر يطلـب فيهـا تشـكيل لجنـة مشتركة مع اللجنة الماليـة لنظـر مشـروع القـانون بشـأن " إنشـاء المنطقـة الاقتصـادية الشمالية " المـدرج علـى جـدول أعمـال اللجنـة الماليـة، وذلـك وفقا لنص المادة (43) من اللائحة الداخلية.
 
3-رسـالـة مـن رئيس لجنـة المشاريع الكبـرى والترفيهيـة وتطـوير الجـزر يطلـب فيهـا تكليـف اللجنـة بدراسـة الموضـوعات المحـددة بنص الرسالة.
 
4- رسـالـة مـن رئيس لجنـة القـيم ومعالجـة الظـواهر السلبية يطلـب فيهـا تكليـف اللجنـة بدراسـة وبحـث أسـباب انتشـار الظـواهر السلبية الدخيلـة علـى المجتمـع الكـويتي والمحـددة بـنص الرسالة، علـى أن ترفـع اللجنـة تقريرهـا وتوصياتها للمجلـس قبـل نهاية دور الانعقاد الحالي.
 
5- رسالة من مجموعـة مـن أعضاء مجلس الأمة يطلبـون فيهـا تكليـف ديوان المحاسبة بدراسة الموضوعات المحددة بنص الرسالة.
 
6- رسالة من مجموعـة مـن أعضاء مجلس الأمة يطلبـون فيهـا اسـتعجال اللجنـة التشريعية بتقديم تقريرهـا بشـأن مشـروع القانون الخـاص بتعـارض المصالح وأي اقتراحـات بقـانـون قـدمت بهـذا الشـأن، على أن يدرج التقريـر علـى جـدول الأعمال بعـد الانتهاء مـن مناقشـة بنـد الرد على الخطاب الأميري.
 
7- رسـالـة مـن عضـو مجلـس الأمـة شـعيب شـباب المـويزري يتقـدم بموجبها باستقالته من عضوية لجنة حماية الأموال العامة.
 
8- رسالة من عضو مجلس الأمة د. محمـد هـادي الحويلة يطلب فيها تكليف لجنـة شـؤون الإسكان والعقـار بدراسـة وبحـث إقامـة مشـروع جنـوب القيـروان وتخصيصها لصالح الرعايـة السـكنية، على أن تقدم تقريرها في هذا الشأن خلال دور الانعقاد الحالي.
 
9-رسـالـة مـن رئـيس لجنـة الشـؤون الصحية والاجتماعيـة والعمـل يطلـب فيهـا تكليـف اللجنـة بـالتحقيق فـي تـأخر تـوفير الخدمات الصحية بتفاصيلها الـواردة فـي البنـد رقـم (6) مـن الرسـالة، بالإضافة إلى بحث الموضوعات المحددة بنص الرسالة.
 
10- رسـالة مـن رئيس لجنـة العـرائض والشكاوى يطلـب فيهـا إحالـة الشكوى رقـم (167) إلـى لجنـة شـؤون البيئـة والأمـن الغـذائي والمـائي للارتبـاط وذلك وفقـا لـنص المـادة (156) مـن اللائحـة الداخلية.
 
11- رسالة من عضو مجلس الأمة د. محمـد هـادي الحويلة يطلب فيهـا تكليف لجنـة شـؤون الإسكان والعقـار بمتابعـة تنفيـذ وطـرح مناقصات وعقـود البنية التحتيـة لمشـروع جنـوب صـباح الأحمـد، والتأكـد مـن تـوفير الاعتمادات الماليـة اللازمة لتنفيذها، علـى أن تقـدم اللجنـة تقريرهـا فـي هـذا الشـأن خـلال دور الانعقـاد الحالي.
 
12- رسالة مـن رئـيس لجنـة المـوارد البشـرية يطلـب فيهـا تكليـف اللجنـة بدراسـة وبحـث الموضوعات المحـددة بـنص الرسالة، على أن تقدم اللجنة تقريرها قبل نهاية دور الانعقاد الحالي.
 
13- رسالة من مجموعـة مـن أعضاء مجلس الأمة يطلبـون فيهـا تكليـف اللجنة التعليمية بالتحقيق فـي أسـباب عـدم تطبيق القانون وسـوء الإدارة فـي جامعـة الكويـت وهيئـة التعليم التطبيقـي والآثـار المترتبـة، وختمـه بالتوصيات اللازمـة ورفعهـا إلـى مجلـس الأمـة لاتخاذ اللازم، مـع مراعـاة النقـاط المحـددة بـنص الرسالة عنـد البحث والتقصي.
 
14- رسالة من النائب مبارك الحجرف بتكليف لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمتابعة قضايا غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومتابعة استعدادات الجهات المختصة للتقييم الدولي المتبادل.
 
15- رسالة من رئيس لجنة شؤون ذوي الإعاقة يطلب فيها تكليف اللجنة بمتابعة تنفيذ هيئة الإعاقة والجهات الحكومية المختصة لأحكام القانون رقم (8) لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبحث الملاحظات والشكاوى المرتبطة بها.
 
16-رسالة من رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي يطلب فيها تكليف ديوان المحاسبة بفحص ومراجعة الشركات التابعة للشركات الخاضعة لرقابة الديوان وإدراج نتائج ذلك في تقريره السنوي.
 
17- رسالة من رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية يطلب فيها التأكيد على اختصاصات اللجنة ورفضها بعض الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجلسة والمحددة بنص الرسالة، كما تعترض على أي رسالة أو طلب يقدم مستقبلاً من شأنه سلب اختصاصات اللجنة المنصوص عليها في المادة (43) من اللائحة الداخلية .

سابقة برلمانية.. سيدة تؤدي مهام الأمين العام لمجلس الأمة 

في سابقة برلمانية تحدث لأول مرة في تاريخ العمل البرلماني في الكويت، قامت الأمين العام المساعد لقطاع الجلسات بالتكليف أحلام القلاف، في جلسة مجلس الأمة المنعقدة اليوم الثلاثاء، بمهام الأمين العام، وتعدّ سابقة برلمانية تحدث لأول مرة بتولي سيدة هذه المهمة.

رئيس مجلس الأمة يفتتح جلسة اليوم 

افتتح رئيس مجلس الامة جلسة اليوم العادية للنظر في جدول الأعمال .

وتلا الامين العام لمجلس الأمة أسماء الحضور والمعتذرين عن عدم حضور جلسة اليوم .

واعتذر عن عدم حضور جلسة اليوم النائبان الصيفي الصيفي ومرزوق الخليفة .

وقال رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون أن النائب مرزوق الخليفة يعد معتذراً عن عدم حضور جلسة اليوم بسبب وجوده في السجن .

مجلس الأمة يعقد جلسته العادية اليوم الثلاثاء

يعقد مجلس الأمة جلسته العادية اليوم الثلاثاء 15 نوفمبر للنظر في بنود جدول الأعمال والمكون من 14 بندا و48 فقرة.

ومدرج على الجدول 17 رسالة واردة و85 شكوى وعريضة، وتقريري لجنة الشؤون التشريعية والقانونية عن طلبين برفع الحصانة عن النائبين د. عبيد الوسمي وحامد البذالي.

ويواصل المجلس مناقشة الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السابع عشر، وينتخب المجلس أعضاء للبرلمان العربي، كما يستكمل تشكيل عضوية بعض اللجان.

وينظر المجلس في ثلاثة طلبات بتشكيل لجان تحقيق في توزيع القسائم الصناعية وأسباب عدم الاكتفاء الغذائي والمعوقات التي تواجه المنتج الغذائي المحلي، بالإضافة إلى طلب بتشكيل لجنة مؤقتة بشأن المتقاعدين.

مواضيع ذات صلة:

محمد المهان: اتفاق حكومي نيابي على إعادة إعمار جزيرة «فيلكا»

قال عضو لجنة المرافق العامة الدكتور محمد المهان، إن اللجنة اجتمعت اليوم مع المجلس الوطني للثقافة والفنون...

01 ديسمبر 2022

عيسى الكندري يقترح المساواة بين الذكور والإناث في المعاش التقاعدي الاستثنائي للمعاقين 

أعلن النائب عيسى الكندري عن تقدمه باقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص...

01 ديسمبر 2022

القيادة السياسية تعزي بوفاة رئيس مجلس الأمة الأسبق محمد العدساني

(كونا) - بعث سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، ببرقية تعزية إلى أسرة المغفور له -بإذن الله تعالى- محمد يوسف...

30 نوفمبر 2022

مجلس الأمة يوافق على مرسومي التصويت بالبطاقة المدنية وإضافة مناطق للدوائر الانتخابية

مجلس الأمة يُحيل الخطاب الأميري إلى لجنة «مشروع الجواب» البرلمانية أحال مجلس الأمة اليوم الأربعاء...

30 نوفمبر 2022