خاص| التزوير.. وإزدواجية الجنسية.. والعقوبة الجنائية

2016-05-22 - 00:00

ويبقى ملف التزوير في الجنسية الكويتية مفتوحاً على قضايا تتكشف يوماً إثر آخر، بجهود رجال الأمن المعنيين بالملف، وكلما جرى البحث تكشفت القضايا ويسقط متهم أو أكثر أباح لضميره المال الحرام. 
حيث كشفت عمليات البحث في ملفات الجنسية الكويتية وملفات الازدواجية التي تأتي وفق توجيهات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح ، وبناء على تعليمات الوكيل المساعد لشؤون الجنسية والجوازات اللواء الشيخ مازن الجراح للوقوف على كل القضايا المتعلقة بملفات الجنسية والجوازات من تزوير وازدواجية، تمكنت إدارة البحث والمتابعة (مباحث الجنسية) التابعة للادارة العامة للجنسية ووثائق السفر من خلال التحريات والبحث والتحري، وبالتعاون مع هيئة الاستخبارات والأمن بوزارة الدفاع من الكشف عن واقعة تزوير وازدواجية حيث قام شخصا كويتيا الجنسية من مواليد 1977 بإضاف عشرة اشخاص سعوديي الجنسية الى ملف جنسيته مقابل مبالغ مالية كبيرة جداً.
" سرمد نيوز" ناقشت الحكم القانوني في تلك القضايا والحكم الديني وما يترتب علي ذلك.
بداية قالت المحامية أريج حمادة آلمني بشدة الخبر المنشور في صحيفة الراي الكويتية حيث اعترف أحد المتهمين بتسجيل ١٥ أبنا باسمه من أصل ٥ أولاد وذلك لهدف حصولهم على الجنسية الكويتية نظرا للميزاتها فبحصولهم على الجنسية الكويتية بامكانهم الحصول على الخدمات الصحية والتعليمية المجانية اضافة الى الحصول على السكن والقروض الحسنة الخاصة بالسكن والزواج والكثير من مميزات الحصول على الجنسية الكويتية. 
وأضافت: قد اعترف بارتكابه هذه الجريمة  لمجرد تهديده بفحص " الدي ان دي" لذلك أتقدم بشكر كبير لمجلس الأمة الكويتي على تشريعه قانون البصمة الوراثية والذي يهدف الى حماية هوية المجتمع الكويتي ممن يرتكبون جريمة تزوير البيانات للتجنيس وللحصول على المال ومميزات التجنيس كذلك حماية أمن واستقرار وطننا الغالي الكويت في الكشف عن الجرائم اضافة الى الكشف عن هوية المفقودين والجثث المجهولة الهوية.
 
وقالت حمادة: جريمة التزوير تقع على المحررات الرسمية والعرفية فقد حدد المشرع عقوبة التزوير في المحررات الرسمية في نص المادة 259 جزاء بالحبس مدة لا تجاوز سبع سنوات ويجوز ان تضاف لها غرامة لا تجاوز سبعة آلاف روبية.
 
وأضافت: نص قانون الجزاء الكويتي على طرق التزوير و أوردها على سبيل الحصر و هي ( الإضافة، الحذف والاصطناع، وإملاء بيانات كاذبة، وانتحال شخصية الغير، وتغيير إقرارات أولي الشأن وأخيرا جعل واقعة مزورة قي صورة واقعة صحيحة.
وتابعت: تتكون جريمة التزوير من ركنين، الركن المادي والذي يتمثل في تغيير الحقيقة في المحرر وهذا يختلف عن تصحيح الخطأ المادي في المحرر أو إبداء الرأي فلا يعدون تزويرا، أما الركن المعنوي فهو القصد الجنائي الذي يتمثل في العلم والإرادة فيكون المتهم عالما الحقيقة التي يغيرها ويقوم بتغييرها دون وجود إكراه على إرادته،  كذلك يضاف إلى هذين الركنين ركن الضرر فلا تقع هذه الجريمة إن لم يكن ثمة احتمال لوقوع الضرر.
 
وقالت: قد عرّفها المشرع على أنها تغيير الحقيقة في بيان جوهري في محرر بإحدى الطرق التي نص عليها القانون على نحو يحتمل معه حدوث ضرر،  ويلزم لتحقق جرائم التزوير أن يتوافر شرطين مفترضين وهما شرط المحرر، حيث أن التزوير يجب أن يرد على محرر يحوي كلمات ذات معنى وأن ينشيء هذا المحرر مركزا قانونيا أو يدل على علاقة معينة وأن يكون هذا المحرر منسوب إلى شخص معين، أما الشرط الثاني فهو شرط البيان الجوهري والمقصود بالبيان الجوهري هو أن يكون من البيانات الأساسية ومثال على ذلك فإن بيان الاسم في شهادة الميلاد والشهادات الدراسية يعد من البيانات الجوهرية، وذلك كله طبقا لما نصت عليه المادتين ( ٢٥٧ و ٢٦٢ جزاء ) في قانون الجزاء الكويتي رقم ١٦ لسنة ١٩٦٠.
واختتمت المحامية أريج حمادة بتقديم الشكر إلى وزارة الداخلية على ما يبذلونه من جهد كبير للحفاظ على أمن الوطن واستقراره. 
 
من جانبه قال المحامي محمد الأنصاري سوف توجه إلي المهتم تهمة التزوير في محرر رسمي، لافتا إلى أن العقوبة تصل في تلك الحالة إلى 7 سنوات إضافة إلى الغرامات. 
وأضاف: سيوجه إلى المزور في تلك الحالة كذلك تهمة الإستيلاء على أموال الدولة، وفي العقوبة الجزائية يلزم برد المبالغ التي حصل عليها بحسب قانون الجزاء الكويتي. 
وأشار إلى أن المتهم الرئيسي عندما قام بالتزوير يعتبر فاعل أصلي للجريمة، وكل من استفاد من تلك الأوراق المزورة يعتبر شريك في جريمة التزوير، لافتا إلى أن القانون الكويتي فرق بين الفاعل الأصلي والفاعل الشريك. 
وتابع: الفاعل الشريك ليس له دور أساسي في عملية التزوير، لكنه مشارك مشاركة كاملة في عملية التزوير، مبينا أن جريمة التزوير لها شقين مادي ومعنوي، المادي وهو الخاص بتغيير المحررات الرسمية، والمعنوي توجه إرادته نحو التزوير. 
وأشار إلى أن عقوبة الشريك في الغالب أخف من عقوبة المزور الأصلي، لافتا إلى أن المحكمة قد توجه إلى الشريك تهمة الإشتراك الأساسي كفاعل أساسي أصلي في القضية، لأنه في جميع الأحوال مستفيد، حاله من حال الشخص الذي قام بالتزوير. 
وقال: قد يكون الشريك استفاد بشكل أكبر من المزور الأصلي، لأنه حصل على الجنسية الكويتية، وبالتالي حصل على الإمتيازات التي تمنحها الجنسية الكويتية والإمتيازات المالية إلى غير ذلك، وهذه الإمتيازات التي حصل عليها الشخص تعتبر باطلة بحكم القانون، وبالتالي كل ما ترتب على هذا التزوير من أثار مالية صرفت بغير وجه حق سوف يلتزم الشخص الذي زورت الجنسية لصالحه برد تلك المبالغ كاملة من تاريخ التزوير إلى تاريخ صدور الحكم الجزائي.
بدوره قال الشيخ بدر الحجرف روي عَنْ سَعْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ:سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "مَنْ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ غَيْرُ أَبِيهِ فَالْجَنَّةُ عَلَيْهِ حَرَامٌ" وهذا الحديث خير دليل على حرمة أن ينتسب الإنسان إلى غير أبيه. 
وأضاف: المسألة الثانية كيف يستحل أن يأخذ أموال الناس بغير وجه حق، هل يعتقد أن الله لن يحاسبه، وهل يعتقد أن الله سبحانه وتعالى سوف يوفقه في الدنيا؟ 
وتابع: هذا الشخص نسب أناس إلى بيته وإلى عائلته وإلى أهله وهم ليسوا منه، وقام بخداع بلده في مثل هذا الأمر العظيم وأدخل أناس وجعلهم ليسوا من أهل البلد وهذا تزوير، والطامة الكبرى أن مثل هؤلاء الأشخاص من السهل بيع وطنهم في مقابل مادي . 
وحذر الشيخ بدر الحجرف من يأكل المال الحرام بقوله " أحذرهم بما حذر به رسول الله صلى الله عليه وسلم " بقوله : (أيما جسم نبت من الحرام فالنار أولى به)، وهذا الحديث يأتي من باب الوعيد والتحذير، يعني ينبت جسمه على أكل الربا أو على غصب أموال الناس أو على السرقة، متوعدٌ بالنار نعوذ بالله منها، فالواجب الحذر، وأن يكون كسب المسلم حلالاً، وأن يحذر ظلم الناس أو أكل الربا أو الغش في المعاملات، أو سرقة أموال الناس أو ما أشبه ذلك، ونسأل الله العافية.

مواضيع ذات صلة:

انطلاق معرض الكويت الدولي الـ 12 للاختراعات في الشرق الأوسط برعاية سامية

(كونا) - انطلق المعرض الدولي الثاني عشر للاختراعات في الشرق الأوسط مساء اليوم الأحد برعاية سمو أمير البلاد...

16 فبراير 2020

مقتل أربعة أشخاص بتحطم طائرة جنوب فرنسا

   أفادت قناة "فرانس 3"، بتحطم طائرة سياحية صغيرة في جنوب فرنسا، ومقتل أربعة أشخاص كانوا على...

16 فبراير 2020

أ.د غانم النجار |عندما يحاكم الطغاة

حلّت علينا قبل أيام الذكرى الثامنة عشرة لمحاكمة رئيس يوغوسلافيا الأسبق الملقّب بـ "سفاح البلقان"،...

16 فبراير 2020

ترامب يختبر مهاراته في أشهر سباقات السيارات الأمريكية

سيختبر الرئيس دونالد ترامب، اليوم الأحد، مهاراته بقطع شوط في دايتونا 500، أشهر سباقات ناسكار الأمريكية...

16 فبراير 2020