أخبار دولية

«الوطني للأحرار» يتصدر نتائج الانتخابات التشريعية المغربية 

(كونا) – أعلنت وزارة الداخلية المغربية اليوم الخميس تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج انتخابات مجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان المغربي) بعد فرز 96 بالمئة من الأصوات المعبر عنها في الانتخابات التي جرت يوم أمس.

وقال وزير الداخلية عبدالوافي لفتيت في ندوة صحفية لتقديم نتائج الانتخابات ان الحزب المتصدر حصل على 97 مقعدا من أصل 395 هي مجموع مقاعد مجلس النواب متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة الذي حل ثانيا بحصوله على 82 مقعدا ثم حزب الاستقلال الذي حاز 78 مقعدا والاتحاد الاشتراكي الذي نال 35 مقعدا فيما لم ينل حزب العدالة والتنمية الذي تزعم الحكومة ولايتين متتاليتين سوى 12 مقعدا.

ولفت إلى أن نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية والبلدية والجهوية التي جرت بشكل متزامن بلغت 35ر50 بالمئة على الصعيد الوطني.

يذكر ان الفصل 47 من الدستور المغربي يقضي بتعيين "الملك رئيس الحكومة من الحزب الذي تصدر نتائج انتخابات أعضاء مجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان ) وعلى أساس نتائجها ويعين أعضاء الحكومة باقتراح من رئيسها".

وتنافست أربعة أحزاب مغربية على الأقل لتصدر نتائج الانتخابات هي حزب العدالة والتنمية الذي تزعم الحكومة ولايتين متتاليتين وحزب التجمع الوطني للأحرار وهو مشارك في التحالف الحكومي وحزب الأصالة والمعاصرة وهو حزب معارض بالإضافة إلى حزب الاستقلال فيما تسعى الأحزاب الأخرى إلى ضمان تمثيلها في المؤسسات المنتخبة. 

زر الذهاب إلى الأعلى