أخبار دولية

دراسة: الأطفال في المرحلة الإبتدائية لا ينقلون «كورونا»

نقلت صحيفة «The Independent» البريطانية، في تقرير نشرته، نقلاً عن بحث جديد، أن الأطفال ممن هم في سن المرحلة الإبتدائية يشكّلون خطراً أقل في نشر عدوى فيروس كورونا مقارنة بالبالغين.

إذ وجدت دراسة ألمانية أن الأطفال حتى سن 10 سنوات ينتجون عدداً أقل من قطرات «الهباء الجوي» المسؤولة عن انتقال كوفيد-19 مقارنة بالبالغين.

الهباء الجوي هو الرذاذ الصغير المنبعث مع التنفس، ويحتل المرتبة الثانية في قائمة أكثر طرق انتقال عدوى فيروس كورونا انتشاراً، بعد القطرات الكبيرة التي تخرج مع العطس أو السعال. 

قال ديرك مورب، رئيس الدراسة لوكالة الأنباء الألمانية DPA: «إن الأطفال في سن المرحلة الابتدائية يخرجون حجماً من الجزيئات عندما يتحدثون، مساوياً لما يخرجه البالغون وهم يتنفسون».

قال مورب إن هذه الاستنتاجات من شأنها السماح لمسؤولي الصحة العامة في ألمانيا بـ«تقييمٍ أفضل لخطر الإصابة» عند وضع قواعد المدارس الابتدائية.

وفحصت الدراسة التي أجرتها جامعة برلين التقنية ومستشفى شاريتيه التعليمي، قطرات الهباء الجوي التي تنبعث من الأطفال في العمر الذي يتراوح بين 8 و10 سنوات، من أطفال الجوقات الرائدة في برلين.

قال مورب: «بفضل الحجم القليل للهباء الجوي، وتوافر وسائل الاختبار، يمكننا قياس خطر الإصابة بشكل أفضل، والوصول إلى الظروف الصحيحة سواء في الفصل الدراسي أو النشاطات خارج الفصل».

أُعيد فتح المدارس بأنحاء ألمانيا في شهر فبراير الماضي، لكن كثيراً من أجزاء البلاد حافظت على قلة الأعداد في الفصول، ويشددون على الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي في النشاطات خارج الفصل مثل جوقات الغناء.

أوضحت وثيقة مبدئية لوزارة الصحة الألمانية قبل قمة اللقاح التي عقدت يوم الخميس الماضي، أن ألمانيا تخطط لتوفير جرعات كافية من لقاح كوفيد 19 لتقديم الجرعة الأولى لكل الأطفال الذين أعمارهم أكثر من 12 عاماً، وينتهي قبل نهاية أغسطس.

بعد بداية بطيئة في إطلاق التطعيمات، زادت ألمانيا من وتيرة التطعيمات وفرضت إجراءات إغلاق على مستوى البلاد، وترفع هذه الإجراءات الآن.

مع حصول أكثر من 40% من السكان البالغ عددهم نحو 83 مليون نسمة، على جرعة واحدة على الأقل، تحول الاهتمام إلى ما إذا كان يتعين توسيع نطاق التطعيمات ليشمل المراهقين.

في المقابل ستناقش المستشارة أنجيلا ميركل لاحقاً، هذه المسألة مع رؤساء وزراء ولايات ألمانيا الفيدرالية الست عشرة. وقد صدقت وكالة الأدوية الأوروبية، الجمعة 28 مايو/أيار 2021، على لقاح فايزر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عاماً.

زر الذهاب إلى الأعلى