مجلس الأمة

الشحومي: تسلمت استجواباً مقدماً من النائب الجمهور لوزير «الإسكان».. من محورين

(كونا) – أعلن رئيس مجلس الأمة بالإنابة أحمد الشحومي اليوم الأربعاء، تسلمه طلب استجواب مقدم من النائب فايز الجمهور إلى وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع بصفته، يتضمن محورين.

وأشار الشحومي في تصريح صحفي في مجلس الأمة إلى اتباعه جميع الإجراءات اللائحية بإبلاغ سمو الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء والوزير المعني بالاستجواب.

وقال إنه وفقا للاجراءات اللائحية أدرج الاستجواب على جدول أعمال أول جلسة مقبلة.

واستناداً إلى صحيفة الاستجواب المقدمة من النائب فايز الجمهور فإن المحور الأول من الاستجواب يتناول "التهرب من المسؤولية الوزارية بالتخلي عن دور المؤسسة العامة للرعاية السكنية في مدينتي المطلاع وجنوب سعد العبدالله".
ويتطرق المحور الثاني من الاستجواب وفق ما اعتبره مقدم الاستجواب لـ«تواطؤ الوزير المستجوب مع وزير المالية وبنك الائتمان لفرض قانون التمويل العقاري كخيار وحيد لتمويل القروض العقارية لمصلحة البنوك التجارية».

وتنص المادة 100 من الدستور الكويتي على أن «لكل عضو من أعضاء مجلس الأمة أن يوجه إلى رئيس مجلس الوزراء وإلى الوزراء استجوابات عن الأمور الداخلة في اختصاصاتهم».

وفي هذا الشأن نصت المادة 135 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة على أن «يبلغ الرئيس الاستجواب إلى رئيس مجلس الوزراء أو الوزير المختص فور تقديمه ويدرج في جدول أعمال أول جلسة تالية لتحديد موعد للمناقشة فيه بعد سماع أقوال من وجه إليه الاستجواب بهذا الخصوص».

وحول موعد مناقشة الاستجواب نصت المادة آنفة الذكر على أنه «لا تجري المناقشة في الاستجواب إلا بعد ثمانية أيام على الأقل من يوم تقديمه وذلك في غير حالة الاستعجال وموافقة رئيس مجلس الوزراء أو الوزير حسب الأحوال».

وتعطي المادة من وجه إليه الاستجواب الحق في أن «يطلب مد الأجل المنصوص عليه في الفقرة السابقة الى أسبوعين على الأكثر فيجاب إلى طلبه ويجوز بقرار من المجلس التأجيل لمدة مماثلة ولا يكون التأجيل لأكثر من هذه المدة إلا بموافقة أغلبية أعضاء المجلس».

زر الذهاب إلى الأعلى