محليات

«القوى العاملة»: انتهاء حظر العمل وقت الظهيرة في الأماكن المكشوفة

أعلنت الهيئة العامة للقوى العاملة بإنتهاء الفترة المقررة لحظر العمل وقت الظهيرة في الأماكن المكشوفة خلال الفترة من أول يونــيو حتى 31 أغسطس من الساعة 11 ظهراً حتى الساعة 4 عصراً.

وأشارت إلى أن فريق عمل الظهيرة إدارة المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية قام بالتفتيش على المواقع في كل المحافظات للتأكد من التزام أصحاب المشاريع بالقرار.

بدوره قال مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة أحمد الموسى إن الهيئة بدأت في تنظيم حملات تفتيش للتأكد من تطبيق القرار الإداري رقم 535 لسنة 2015 بشأن حظر تشغيل العمالة في أماكن العمل المكشوفة، التي يكون فيها العمل شاقاً لظروف مناخية قاسية يصعب بموجبها أداء العمل في ساعات العمل الاعتيادية.

وبين الموسى نتائج الحملات التفتيشية التي قام بها فريق عمل الظهيرة إدارة المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية خلال الفترة من 1 يونيو 2021 وحتى تاريخ 31 أغسطس 2021 كالتالي: عدد المواقع المخالفة التي تم التفتيش عليها بلغ (2773) موقعاً، عدد العمالة المتواجدة بالمواقع المخالفة بلغ (1988) عاملاً، عدد البلاغات المستلمة (120) بلاغاً، عدد المواقع المخالفة أول مرة بلغ (1168) موقعاً، عـــدد المواقع المستوفية التي تم إعادة التفتيش عليها (1166) موقعاً، وعدد المواقع المخالفة التي تم إعادة التفتيش عليها اثنين.

وأكد الموسى أن فرق التفتيش تسجل أول مرة إنذار بتلافي المخالفة وتعاود التفتيش على الموقع، وفي حــال الاستمرار في المخالفة تسجل غرامة 100 دينار وتصل إلى 200 دينار عن كل عامل موجود في الموقع، ويتم وضع رمز إيقاف للملف ويحال إلى الإدارة العامة للتحقيقات لاتخاذ الإجراء اللازم، وذلك حفاظا على سلامة العمال خلال فصل الصيف. 

وأشارت مدير عام الهيئة أن تطبيق القرار الإداري رقم 535 لسنة 2015 بشأن حظر تشـــــــغيل العمالة فــــــي أماكن العمل المكشوفة يمثل تنظيم ساعات العمل دون انقاصــها وعدم تعريض المشاريع التي يتم تنفيذها لأضرار التأخير، بل أنه جاء مراعـــيا للصــالح الـــعام ويتــوافق مع التزامات الكويت بتطبيق معايير العمل الدولية.

وأعربت الهيئة عن شكرها لكافة الملتزمين بتنفيذ القرار، والمواطنين المتعاونين في الإبلاغ عن أي انتهاك لقرار حظر العمل وقت الظهيرة والتبليغ عنه.

زر الذهاب إلى الأعلى