محليات

الكويت ومملكة تونغا تقيمان علاقات دبلوماسية

(كونا) – وقّعت دولة الكويت ومملكة تونغا بياناً مشتركاً لاقامة علاقات دبلوماسية رغبة منهما في تطوير علاقات الصداقة والتعاون بينهما في مختلف المجالات.
ووقع البيان مساء أمس الخميس عن الجانب الكويتي مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي، فيما وقعه عن الجانب التونغي مندوب مملكة تونغا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير فيليامي فائينغا تون.
وأعرب العتيبي عقب مراسم التوقيع التي تمت بمقر وفد دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، عن تطلعه للعمل مع مملكة تونغا لتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات بالاضافة الى تعزيز التعاون في الامم المتحدة.
ورحّب العتيبي باقامة هذه العلاقات الدبلوماسية، مؤكداً حرص دولة الكويت على اقامة علاقات دبلوماسية خاصة مع الدول الصغيرة وتطلعها للتعاون والتنسيق معها في المحافل الدولية حول القضايا المُدرجة على جدول أعمال الأمم المتحدة، مثل تحقيق اهداف التنمية المستدامة وتغير المناخ والحفاظ على النظام الدولي المتعدد الأطراف.
من جانبه رحّب السفير فيليامي فائينغا تون بإقامة علاقات دبلوماسية مع دولة الكويت، معرباً عن رغبة بلاده لتعزيز العلاقات الثنائية وتطلعها للتعاون والتنسيق بشأن مُجمل القضايا التي تناقش في الامم المتحدة.
وتعد تونغا مملكة بولينيزية تتألف من 176 جزيرة في جنوب المحيط الهادئ، 36 منها مأهولة بالسكان وقد انضمت في عام 1999 إلى الأمم المتحدة بوصفها دولة كاملة العضوية.

زر الذهاب إلى الأعلى