أخبار دولية

تقرير أمريكي: الأعراض الجانبية للجرعة الثالثة من لقاحات كورونا مماثلة للجرعة الثانية

(كونا) – ذكرت المراكز الامريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها اليوم الثلاثاء أن الآثار الجانبية للجرعة الثالثة المنشطة من لقاحي (فايزر -بيونتك) و(موديرنا) ضد فيروس (كورونا المستجد- كوفيد 19) مماثلة لتلك التي تظهر بعد الجرعة الثانية.

وأضافت المراكز الامريكية في تقرير نشرته أن 4ر79 في المائة من الحاصلين على جرعة ثالثة من لقاحي (فايزر -بيونتك) أو (موديرنا) أبلغوا عن تفاعل «موضعي» مثل الألم في موقع الحقن مقارنة ب 6ر77 في المائة بعد الجرعة الثانية.

كما أن 1ر74 في المائة أبلغوا عن تفاعل «جهازي» بعد الجرعة الثالثة مثل الصداع أو التعب مقارنة ب5ر76 في المائة بعد الجرعة الثانية.

وذكر التقرير أن «النتائج الأولية تشير إلى عدم وجود أنماط «غير متوقعة» من ردود الفعل السلبية بعد الجرعة الثالثة إذ كانت «معظم هذه التفاعلات خفيفة أو معتدلة».

من جهتها قالت مديرة المراكز الامريكية روشيل والينسكي إن التقرير يمثل تطورا إيجابيا وهو دليل آخر على أن الجرعات المنشطة «محتملة بشكل جيد».

وأضافت في إيجاز صحفي لفرقة عمل البيت الأبيض المكلفة بتنسيق جهود التصدي للجائحة إن «تواتر ونوع الآثار الجانبية جاء مشابها للأعراض التي ظهرت بعد تلقي جرعات اللقاح الثانية وكانت في الغالب خفيفة أو معتدلة وقصيرة الأجل».

وأكدت مواصلة «تقييم البيانات فور توفرها في الوقت الفعلي وبصورة عاجلة وسنقوم بتحديث توصياتنا للتأكد من تمتع جميع المعرضين للخطر بالحماية التي يحتاجون إليها».

ولفتت إلى أن ذلك يشمل «أولئك الذين تلقوا لقاحي (موديرنا) و(جونسون آند جونسون) وكذلك الأمريكيين الأصغر سنا غير المؤهلين حاليا للحصول على جرعة منشطة».

يذكر أنه رغم أن تقرير المراكز الامريكية شمل لقاحي (فايزر -بيونتك) و(موديرنا) إلا أن إذن إعطاء الجرعة الثالثة للمسنين والعاملين في ظروف مهنية أو مؤسسية شديدة الخطورة الذي منحته المراكز بناء على توصيات لجنتها الاستشارية شمل لقاح (فايزر -بيونتك) فقط كونه نال في 23 أغسطس الماضي ترخيصا كاملا من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بينما لا يزال لقاح (موديرنا) خاضعا لنظم ترخيص استخدام الطوارئ.

زر الذهاب إلى الأعلى