محليات

الصالح: تدريب 2046 ممرضاً وممرضة و1164 طبيباً على الكشف المبكر للسرطان

كشف رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية من مرض السرطان «كان» د. خالد الصالح عن تدريب 2046 ممرضاً وممرضة، و1164 طبيب رعاية أولية، حتى شهر سبتمبر الماضي.

وأعلن الصالح في تصريح صحافي على هامش ختام الحملة من الدورة الرابعة والسبعين لتدريب الهيئة التمريضية بالتعاون مع إدارة الهيئة التمريضية بوزارة الصحة، عن أن حملة «كان» تعاونت أخيراً لتدريب عدد من الممرضين والممرضات في المستشفيات الأهلية، في باكورة التعاون والتنسيق بينها وبين المستشفيات الخاصة.

وأضاف أن تلك الدروات التدريبية تأتي في إطار برامج تدريب حملة «كان» المستمرة، لافتا إلى أن الحملة تقوم بتدريب الطواقم التمريضية على مهارات التواصل مع المرضى وذويهم وخاصة مرضى السرطان، لافتا إلى إعداد برنامج متكامل يقدمه أخصائيو الأورام للمتدربين يتضمن تعريف حول مرض السرطان ومراحله ونسبة وقوعه في الكويت وفي العالم وطرق التشخيص والعلاج والوقاية والاكتشاف المبكر ونسبة الشفاء.

وذكر د. خالد الصالح أن الاهتمام بتدريب الطواقم التمريضية يعود لقربهم من المريض وذويه وكذلك للأطباء، لافتا إلى أن تدريبهم على المعلومات الصحيحة حول أمراض السرطان وكل ما سبق يهيئهم للإجابة على أية تساؤلات بصورة علمية سليمة.

وأوضح أن الطواقم التمريضية هي التي تنفذ وتطبق العلاجات الموصوفة من الأطباء لذلك فهم الركيزة في تقديم العلاج، لذا وجب الاهتمام بثقافتهم الصحية فيما يتعلق بأمراض السرطان.

وأكد استمرار إقامة دورات تدريب أطباء الرعاية الأولية، حول التقصي على العلامات الأولية للإصابة بالأورام، وذلك كجانب هام للتشخيص المبكر للأورام في مراحله الاولية، مما يساعد على رفع نسب الشفاء.

وتقدم د. خالد الصالح بالشكر من إدارة الرعاية الأولية وإدارة الهيئة التمريضية بوزارة الصحة على اهتمامهما بتدريب منتسبيهما لتنشيط معلوماتهم واكتساب مهارات وخبرات تفيدهم في أداء عملهم على الوجه الأكمل، بهدف خدمة المرضى وهو الهدف الذي يود الجميع تحقيقه.

زر الذهاب إلى الأعلى