محليات

محمد الغانم: 450 ألف شخص يصابون بسرطان المثانة البولية سنوياً

كشف رئيس وحدة المسالك البولية في مستشفى جابر للقوات المسلحة د. محمد الغانم أن سرطان المثانة البولية يصيب نحو 450 ألف شخص سنوياً حول العالم، مشيراً إلى أن 90 في المئة من حالات الإصابة تحدث لأشخاص تجاوزوا عمر 55 عاماً.

وقال الغانم، في تصريح صحافي، إن سرطان المثانة البولية نوع شائع من السرطانات قد يصيب الرجال والنساء على حد سواء، لافتاً إلى أن من أهم أعراض هذا المرض ألم خلال التبول، وألم في الظهر مع كثرة التبول، ودم في البول، مع ظهور لون أحمر فاتح أو غامق.

وأضاف أن التدخين أهم أسباب هذا السرطان، فهو يتسبب في تراكم المواد الكيميائية الضارة في البول، مما يؤدي إلى تلف بطانة المثانة البولية، ويزيد من فرص الإصابة بالسرطان، إلى جانب التقدم في العمر، والتعرض لبعض المواد الكيميائية، مثل الأشخاص الذين يعملون في صناعة الأصباغ والجلود.

وأوضح أن التهابات المثانة البولية المزمنة قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان المثانة البولية، إضافة إلى وجود تاريخ عائلي للإصابة بهذا النوع من السرطان، مضيفاً أن طرق الوقاية منه تتلخص في الامتناع عن التدخين، وتوخي الحذر عند التعامل مع المواد الكيميائية، وشدد على ضرورة الالتزام بنظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات.

زر الذهاب إلى الأعلى