أخبار دولية

بايدن يرفع حظر السفر على القادمين من جنوب إفريقيا وسبع دول إفريقية

(كونا) – ألغى الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء، حظر السفر إلى الولايات المتحدة المفروض على القادمين من ثماني دول إفريقية منها جنوب إفريقيا لمنع تفشي المتحور الجديد لفيروس كورونا (أوميكرون).

وجاء في إعلان نشره البيت الأبيض أن قرار بايدن رفع حظر السفر من على الدول الإفريقية الثمانية جاء بسبب «تغير الظروف وتوصية المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها».

كان بايدن قد أصدر قرارا في 26 نوفمبر الماضي بتقييد السفر للولايات المتحدة من جنوب أفريقيا وبوتسوانا وزيمبابوي وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق وملاوي «لإبطاء انتشار متحور أوميكرون في الولايات المتحدة وتمكينها من تنفيذ تدابير التخفيف المناسبة ريثما معلومات جديدة حول المتحور».

غير أن الرئيس الأمريكي أشار في إعلان اليوم إلى أنه منذ أصدر أمره بحظر السفر «قام مسؤولو الصحة في بلدنا بالتعاون مع علماء جنوب إفريقيا الذين أبلغوا عن المتحور في الأصل بإحراز تقدم كبير فيما يتعلق بمتحور (أوميكرون)».

ونبه إلى أن العلماء توصلوا إلى أن المطعمين ضد كورونا يتمتعون بالحماية من المرض الشديد ودخول المستشفى بسبب مضاعفات المتحور الجديد لافتا إلى أن المتحور الجديد بات منتشرا في أكثر من 100 دولة منها الولايات المتحدة.

كما نوه بايدن بالتدابير التي اتخذتها السلطات الأمريكية من أجل السفر الآمن للولايات المتحدة من جميع أنحاء العالم لافتا إلى تقليص المدة الزمنية المطلوبة لإجراء المسافرين المطعمين بالكامل من اختبار الإصابة بفيروس (كورونا) قبل المغادرة من ثلاثة أيام إلى يوم واحد فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى