أخبار دولية

إيطاليا: نجحنا في تحصين أكثر من 80 بالمئة من السكان ضد كورونا

(كونا) – أعلن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي اليوم الأربعاء نجاح حكومته في تحصين أكثر من 80 بالمئة من السكان بلقاحات مضادة لفيروس (كورونا المستجد – كوفيد -19) في إطار الجهود التي تبذلها بلاده للسيطرة على الجائحة.

وقال دراغي في بيان أمام مجلس الشيوخ الإيطالي حول مشاركته في قمة المجلس الأوروبي ببروكسل يومي غدا الخميس وبعد غد الجمعة إن الملفات المطروحة للنقاش تدور حول فيروس (كورونا) واللقاحات المضادة له إلى جانب قضايا "التحول الرقمي" و"تكلفة الطاقة" و"الهجرة" و"التجارة الخارجية" و"الالتزامات الدولية" لا سيما ما يتعلق بمؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي (كوب 26) المقرر عقده في مدينة (غلاسكو) الإسكتلندية.

وبشأن اللقاحات أشار دراغي إلى أن "حملة التطعيم الأوروبية بعد بداية بطيئة حققت نتائج مرضية للغاية" إذ تلقى قرابة أربعة من كل خمسة بالغين في الاتحاد الأوروبي بما مجموعه 307 ملايين شخص جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات بمعدل 130 جرعة من اللقاح لكل 100 نسمة مقارنة ب 121 جرعة في الولايات المتحدة.

وأضاف أن حملة التطعيم في إيطاليا تمضي بشكل أسرع من المتوسط الأوروبي إذ تلقى حتى الآن 86 بالمئة من السكان فوق سن 12 جرعة واحدة على الأقل من اللقاح فيما تم تطعيم 81 بالمئة من السكان بالكامل.

وقال في هذا الصدد إن إيطاليا قامت في الأشهر الثلاثة ونصف الشهر الماضية بجهد استثنائي بفضل نظامها الصحي بتلقيح نصف السكان ممن تزيد أعمارهم عن 12 سنة بعدما كانت نسبة من أكملوا دورة التطعيم قبيل انعقاد المجلس الأوروبي الأخير في يونيو أقل من الثلث.

وأكد دراغي أن "المنحنى الوبائي أصبح الآن تحت السيطرة بفضل شعور المواطنين بالمسؤولية" وهو ما يسمح بإبقاء المدارس والشركات والأماكن العامة مفتوحة.

وفي سياق متصل ذكر أن المجلس الأوروبي سوف يعيد تأكيد التزامه بالمساهمة في التضامن الدولي بشأن اللقاحات إذ يجب زيادة إمداد الدول الأكثر هشاشة بجرعات اللقاحات حتى تتمكن من حماية مواطنيها ومنع ظهور وانتشار تحورات جديدة وخطيرة للفيروس.

وبينما أشار إلى أن نسبة من تلقى جرعة واحدة على الأقل من اللقاح من الذين يعيشون في البلاد منخفضة الدخل لم تتجاوز 8ر2 بالمئة فقط مقابل قرابة 50 بالمئة من سكان العالم ذكر أن ايطاليا ضاعفت مؤخرا تبرعاتها من اللقاحات ثلاث مرات من 15 إلى 45 مليون جرعة ليتم توزيعها بشكل أساسي من خلال آلية (كوفيكس).

زر الذهاب إلى الأعلى