أخبار دولية

حمدوك: الإفراج عن الوزراء وعودة الحكومة مدخل لحل الأزمة السودانية

أكد رئيس الوزراء السوداني المقال عبدالله حمدوك أن إطلاق سراح الوزراء المعتقلين وعودة حكومته لمباشرة عملها يشكلان «مدخلا لحل الأزمة» الناجمة عن الانقلاب في السودان، بحسب ما أوردته وزارة الاعلام في الحكومة المقالة اليوم الإثنين.

وقالت الوزارة في بيان على فيسبوك إن حمدوك التقى في منزله سفراء الترويكا التي تضم الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنرويج وتمسك بشرعية حكومته والمؤسسات الانتقالية، معتبراً إن «إطلاق سراح الوزراء ومزاولة مجلس الوزراء بكامل عضويته لأعماله هما مدخل لحل الأزمة»، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان قائد الجيش عبد الفتاح البرهان قد أعلن الأسبوع الماضي حل مؤسسات الحكم الانتقالي التي شكلت بالشراكة بين الجيش والمدنيين عقب إسقاط عمر البشير في 2019 اثر انتفاضة استمرت خمسة أشهر. وأعيد حمدوك الى منزله في اليوم التالي للانقلاب لكنه وضع قيد الاقامة الجبرية.

وشدد حمدوك، وفق بيان وزارة الإعلام في الحكومة المقالة، على أنه «لن يكون طرفاً في أي ترتيبات وفقاً للقرارات الانقلابية الصادرة بتاريخ 25 أكتوبر، ويجب إعادة الوضع إلى ما كان عليه» قبل هذا التاريخ.

وأكد البيان أن السفراء ابلغوا حمدوك «أن المبعوث الأميركي الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان يصل إلى الخرطوم فجر الثلاثاء لمواصلة جهود نزع فتيل الأزمة».

زر الذهاب إلى الأعلى