مجلس الأمة

الشاهين يسأل وزير الصحة عن السلاسل التجارية الدوائية

أعلن النائب أسامة الشاهين عن توجيه سؤال برلماني لوزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود في شأن السلاسل التجارية الدوائية التي اعتبرها سبباً أساسياً في ارتفاع أسعار الأدوية.

وأوضح أن هناك قانوناً معمولاً به في الكويت يمنع امتلاك الصيدلاني الكويتي الواحد أكثر من صيدلية واحدة ويمنع أن يفتتح الصيدلاني الكويتي فروعا لهذه الصيدلية.

وأكد أن هذا القانون معمول به في الكثير من دول العالم التي تريد المحافظة على مهنة الصيدلة كمهنة طبية وليس كشركة أو صناعة تجارية تتعرض للاحتكار ورفع الأسعار والارتفاع الفاحش في أسعار الأدوية.

وبين أن المواطنين المتقاعدين خصوصاً وعموم المواطنين والمقيمين يعانون من ارتفاع أسعار الأدوية، معتبراً أن السلاسل التجارية الدوائية سبب رئيس في هذا الارتفاع.

وأفاد بأن السؤال البرلماني الذي وجهه إلى وزير الصحة تناول النصوص القانونية واللائحية التي تمنع وتضبط هذا الاتجار بالأدوية وتعدد الصيدليات.

وأوضح أنه استفسر عن إجراءات وزارة الصحة تجاه وجود سلاسل دوائية تجارية من بينها 3 سلاسل على الأقل هي في الباطن سلاسل أجنبية وتأخذ أموالها جهات أخرى ما يمثل خطورة على الأمن الدوائي في الكويت.

وأعرب عن أسفه لأن الظاهرة انتقلت من كونها وضعا غير قانوني وغير مراقب إلى درجة الدعاية عن السلاسل الدوائية، مبينا أن إحدى السلاسل الدوائية تفتخر بأنها تضم 62 صيدلية.

زر الذهاب إلى الأعلى