أخبار دولية

أفغانيات يتظاهرن في كابل للمطالبة بحقوقهن في العمل والتعليم

 

(الأناضول) – نظمت نساء في العاصمة الأفغانية كابل مظاهرة، للمطالبة بحقوقهن في العمل والتعليم بعد القيود التي فرضتها حركة طالبان منذ استلامها للسلطة في البلاد.

وخرج في المظاهرة نحو 15 امرأة أفغانية في حديقة شهر نو بمركز العاصمة كابل.

ورفعت النساء لافتات كتب عليها :"صمت العالم مدعاة للخجل" "مجتمع بدون المرأة مصيره الزوال" "تطور أفغانستان هو مساواة الرجل بالمرأة" "الخبز، العمل، الحرية، المشاركة السياسية" "لماذا المجتمع الدولي صامت، ألا تسمعون صوت المرأة الأفغانية" "احموا حقوق المرأة الأفغانية" "حقوق المرأة من حقوق الإنسان".

وساند المظاهرة عدد من الرجال والأطفال الموجودين في الحديقة.

وفي كلمة ألقتها شكرية سادات إحدى المشاركات في المظاهرة، أكدت على أنهن لم يحصلن على تصريح بالمظاهرة من حركة طالبان، رغم الجهود التي بذلنها من أجل ذلك.

وقالت:" من السهل المجيء لسدة الحكم بالقوة، لكن كسب قلوب الشعب يحتاج إلى التفهم، ما تقولونه (طالبان) اليوم لا يعكس تفكير عامة الشعب".

أما رحمية نوروز فطالبت المجتمع الدولي بعدم الصمت حيال انتهاكات حقوق الإنسان في أفغانستان.

وقالت: "النساء في أفغانستان لا يستطعن المشاركة في السياسة. لا يمتلكن العمل والأمن، أبواب المدارس مغلقة بوجه الطالبات، على المجتمع الدولي أن يكسر ختم الصمت الموجود على فمه".

وأعرب آرون زيفري عن دعمه كرجل للنساء في مطالبهن بحقوقهن قائلاً : "أردت المشاركة في المظاهرة لإسماع صوتي. وأدعو المواطنين للوقوف مع النساء، ليتمكن من إسماع صوتهن".

واستمرت المظاهرة قرابة ساعة كاملة دون تدخل من قوات طالبان. 

زر الذهاب إلى الأعلى