أخبار دولية

الأردن ومصر يتفقان على دراسة رفع الطاقة الكهربائية لتبادلها مع دول الإقليم

(كونا) – اتفق الأردن ومصر على دراسة رفع القدرة الكهربائية بين البلدين من 500 حاليا الى 1000 ميغاواط مستقبلا لتمكينهما من تبادل الطاقة مع دول الإقليم.

جاء ذلك في تصريح صحفي مشترك لوزير الطاقة الاردني صالح الخرابشة ونظيره المصري محمد شاكر على هامش اجتماعات اردنية – مصرية في عمان بحث خلالها الجانبان خطط التوسع بالربط الكهربائي بين البلدين وسبل تطوير قطاع الكهرباء وفتح اسواق طاقة جديدة لاستيراد وتصدير الطاقة الكهربائية.

وقال الوزير الاردني صالح الخرابشة ان الجانب الاردني عرض تقدم العمليات الخاصة بالربط الاردني مع السعودية وسوريا والعراق في حين عرض الجانب المصري تجربته بالربط الكهربائي مع السعودية والسودان واوروبا.

واضاف الخرابشة ان هذه الاتفاقيات تسهم في توسعة الانظمة الكهربائية بين البلدين للوصول الى اسواق جديدة مشيرا الى انه سيتم في أثناء شهرين احالة عطاءات تنفيذ الربط الكهربائي الاردني مع العراق.

 

واكد الخرابشة جاهزية الشبكة الكهربائية الاردنية لتزويد لبنان بالكهرباء بعد ان توصل الطرفان (الاردني واللبناني) الشهر الماضي لصيغة عقد تزويد لبنان بحوالي 150 ميغاواط كهرباء من الشبكة الاردنية عبر سوريا خلال الفترة من منتصف الليل وحتى السادسة صباحا و250 ميغاواط خلال باقي الاوقات.
من جانبه قال الوزير المصري ان بلاده تمكنت من رفع قدراتها الكهربائية منذ عام 2014 حيث اصبحت هذه القدرات قابلة للتصدير كما ان "لديها خطة طموحة" لرفع نسبة الطاقة المتجددة من قدراتها الكهربائية الى 35 بالمئة عام 2035.

واوضح شاكر ان مصر تمتلك احتياطيات "جيدة جدا" من الطاقة الكهربائية مؤكدا مضي بلاده في مشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار.

ومن المقرر ان تستمر الاجتماعات الاردنية -المصرية التي بدأت في عمان اليوم لمدة ثلاثة أيام لبحث خطط التوسع بالربط الكهربائي بين البلدين وسبل تطويرها.

ويتبادل الاردن ومصر الطاقة الكهربائية منذ عام 1999 وترتبط الشبكة الكهربائية الاردنية بالشبكة الكهربائية المصرية (بكابل) بحري يمتد عبر خليج العقبة بطول 13 كيلو مترا ضمن مجموعة الربط الكهربائي الثماني التي تضم كلا من الاردن ومصر والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين وليبيا اضافة الى تركيا.

زر الذهاب إلى الأعلى