أخبار دولية

مهرجان أجيال السينمائي التاسع بالدوحة يعرض أفلاماً عن الصمود وقوة الأمل

(كونا) – يقدم مهرجان أجيال السينمائي التاسع الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام باقة متنوعة من الأفلام من بينها أفلام تسلط الضوء على قصص حياتية من فلسطين ولبنان إلى جانب أفلام تتناول قدرة الإنسان على الصمود والتكيف وتعيد التأكيد على قوة الأمل.

ويأتي فيلم كوستا برافا لبنان (لبنان – فرنسا – أسبانيا – السويد – الدنمارك – النرويج – قطر/2021) للمخرجة منيه عقل كواحد من بين أبرز هذه الأفلام الذي يعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط.

وقالت عقل في كلمة ألقتها في مؤتمر صحفي ان عنوان الفيلم يمثل تناقضا صارخا في حد ذاته اذ إن كوستا برافا تشير إلى منطقة ساحلية خلابة في أسبانيا بينما استعير هذا الاسم ليطلق على منطقة نفايات في لبنان.

واوضحت أن الفيلم يبعث رسالة أمل وهي شخصيا تهوى الأفلام التي «تخلق شعورا بأن تغييرا ما قادم مضيفه كوستا برافا لبنان رسالة حب لمدينتي وأشعر فيه ببارقة أمل».

ويسجل فيلم فلسطين الصغرى (لبنان – فرنسا – قطر/2021) للمخرج عبدالله الخطيب ظهوره الأول في الشرق الأوسط وهو فيلم مدعوم من مؤسسة الدوحة للأفلام.

ويوثق الخطيب يوميات السكان المحاصرين الذين اختاروا مواجهة القصف والنزوح والجوع بالتكاتف والدراسة والموسيقى والحب والبهجة.

ومن بين أبرز الأفلام التي ستسجل ظهورها الأول في الشرق الأوسط أيضا ساحة اللعب (بلجيكا/2021) الفائز بجائزة الاتحاد الدولي للنقاد في قسم (نظرة ما) في مهرجان كان السينمائي الدولي 2021. ويدور الفيلم الذي أخرجته لورا واندل حول نورة ذات الأعوام السبعة وشقيقها الكبير قابيل إذ تلاحظ بعد عودتها إلى مقاعد الدراسة وجود بعض المتنمرين الذين يعتدون على أخيها فتسارع إلى إخبار أبيها حماية لشقيقها.

ويقدم المهرجان الذي يستمر حتى ال13 من نوفمبر الجاري مجموعة متنوعة من الأنشطة للجماهير في دولة قطر منها عرض 85 فيلما من 44 دولة تضم 31 فيلما طويلا و54 فيلما قصيرا.

زر الذهاب إلى الأعلى