محليات

هيئة الاتصالات تخسر قضيتين بأكثر من 62 مليون دينار لصالح «STC» و«OOREDOO»

• هل تمت محاسبة من تسبب في خسارة الهيئة نتيجة قرارات غير مدروسة؟

• ماذا تفعل الهيئة في بعض القضايا المنظورة أمام القضاء حالياً؟

عَرّف خبراء القانون، الفساد بأنه انحراف عن الطريق المستقيم أو الإخلال بالواجب المهني والأمانة التي يفرضها العمل الوظيفي، أو استغلال أو إهمال للقانون، وهناك من عَرّفه بأنه كل ما يصيب الأموال العامة من خسائر أو تفويت لمكاسب.

وبمراجعة ما سبق نتساءل كم تكبّد المال العام من خسائر، بعضها في الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، التي خسرت قضيتين كبيرتين كبّدتا المال العام فوق الـ 62 مليون دينار؟، نتيجة قرارت غير مدروسة، فمن المتسبب في هذه الخسارة؟

وكذلك من حقنا أن نعرف عدد القضايا المرفوعة ضد هيئة الاتصالات؟، بعد الإعلان عن خسارة قضيتين لصالح شركتي «اتصالات».

القضية الأولى، لشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة (Oordeoo) بعدما أعلنت عن صدور حكم أول درجة لصالح الشركة في دعوى ندب خبير (مطالبة واسترداد) الخاصة بنطاق الأرقام، ضد كل من المدير العام للهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، ووزير المواصلات بصفته.

وذكرت الشركة في بيان لبورصة الكويت في حينه، أن المحكمة ألزمت المدير العام لـ«هيئة الاتصالات» بأن يؤدي للشركة مبلغ 4.594 مليون دينار، والذي تسلمته الهيئة من الشركة في الفترة من 1 فبراير 2016 حتى 1 أغسطس 2016 من دون وجه حق.

كما ألزم الحكم المُدّعى عليه الثاني (وزير المواصلات بصفته) بأن يؤدي للمدعية مبلغ 39.224 مليون دينار والذي تم استلامه من الشركة في الفترة من 1 أغسطس 2011 حتى 31 يناير 2016 من دون وجه حق.

وأوضحت «Ooredoo» أن الأثر المتوقع للحكم هو إلزام المُدّعى عليهما (الأول والثاني) بأن يؤديا للشركة مبلغ 43.818 مليون دينار.

أما القضية الثانية التي خسرتها هيئة الاتصالات فكانت لصالح شركة الاتصالات الكويتية «إس تي سي – الكويت» وتعويضها بمبلغ وقدره 18,292 مليون دينار.

وأعلنت  «إس تي سي» في حينه عن صدور حكم محكمة التمييز لصالح الشركة في دعوى ندب خبير برقم قضية (20/1874 تجاري /04)، والمرفوعة من الشركة ضد وكيل وزارة المواصلات (بصفته) وآخرين.

وقالت الشركة في بيان لبورصة الكويت، إن حكم التمييز قضى بقبول الطعن شكلاً ورفضه موضوعاً.

كانت محكمة أول درجة قد رفضت دعوى الشركة وألزمتها بالمصروفات، ليأتي بعدها حكم الاستئناف بقبول الاستئناف شكلاً وإلغاء الحكم المُستأنف في الموضوع.

وعقب صدور حكم «التمييز» فإن أثر الحكم النهائي يعني أنه بات من حق الشركة مبلغاً قدره 18,292 مليون دينار.

وأخيراً: فإن هذا السؤال مستحق وواجب التوضيح من الهيئة: «هل تمت محاسبة من تسبب في خسارة «هيئة الاتصالات» لقضيتين لصالح «إس تي سي» و«أوريدو» بمبلغ وقدره 62,11 مليون دينار»؟ وماذا تفعل الهيئة أمام بعض القضايا المنظورة أمام القضاء حالياً.

زر الذهاب إلى الأعلى