محليات

«الداخلية» تؤكد أهمية الشراكة المجتمعية للمحافظة على البيئة والحياة الفطرية في الكويت

(كونا) – أكد وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون قطاع الأمن العام اللواء فراج الزعبي اليوم الاثنين أهمية الشراكة البيئية باعتبارها مسؤولية مجتمعية في المحافظة على بيئة الكويت وحياتها الفطرية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها اللواء الزعبي نيابة عن وزير الداخلية الشيخ ثامر علي صباح السالم الصباح خلال حفل تكريم سلسلة توثيق الحياة الفطرية في الكويت الذي تقيمه الجمعية الكويتية لحماية البيئة.

 

وقال الزعبي إن الشراكة بين الجمعية والوزارة مشمولة ببروتوكول تعاون ساهم في نجاح البرنامج الذي ساهم في نشر الوعي والثقافة بالقانون البيئي.
وأضاف أن التعاون بين الطرفين كان من خلال الاستعانة بالخبرات وتبادل المعلومات البيئية وتعزيز القدرات لتكوين قاعدة معلومات متكاملة ذات علاقة بيئية مترابطة.

وأشار إلى أن (الداخلية) تقدم كل السبل والدعم اللوجستي وتوفير الحماية الكاملة لجميع الفرق العاملة في مراقبة مكونات الحياة الفطرية وتسهيل وتبسيط الاجراءات في جميع المناطق الحدودية والمشمولة بتبعيتها للوزارة.

وأوضح أن للجمعية دور في نشر المعلومات الخاصة بجميع الجوانب البيئية المتعددة في برامجها الثقافية ما ينعكس على الأمن البيئي واهتمام القيادة السياسية بهذا المجال.

ولفت إلى أن (الداخلية) بجميع قطاعاتها المعنية تعتبر من أبرز الشركاء البيئيين للجمعية إذ توفر الحماية لهم وتساهم في نشر التوعية الاعلامية.

من جانبها قالت رئيسة مجلس إدارة الجمعية الكويتية لحماية البيئة الدكتورة وجدان العقاب في كلمة مماثلة إن شركاء الجمعية في حماية البيئة وهم 17 جهة حكومية ومنظمة مجتمعية وشركات خاصة شاركوا جاهدين للعمل باسم الجمعية من أجل الكويت.

وأوضحت العقاب أن هذا الحفل جاء لتكريم كوكبة من النخب الوطنية التي ساهمت في اثراء حلقات التعاون بين العديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية والمجتمع المدني والقطاع الخاص ونخب من المواطنين الخبراء المؤرخين للموروثات الوطنية المعنية بأصالة ومكونات الحياة الفطرية في الكويت.

وذكرت أنه خلال سبع سنوات متواصلة ولمدة خمس أشهر سنويا واجه الفريق صعوبات ومعوقات جوية وطبيعية ليتم بث البرنامج التوثيقي للحياة الفطرية في الكويت على أكمل وجه ولتصبح المكتبة البيئية المرئية منارة علم وثقافة ودراية وحضارة متألقة بهذه الأعمال المستدامة التي تحتضن وبأعلى درجات الجودة والكفاءة بيئتنا الكويتية ومكوناتها الفطرية.

بدورها قالت ممثل فريق العمل التطوعي لسلسة توثيق الحياة الفطرية في الكويت ورود البكر في كلمتها إن دعم وتشجيع وزارة الداخلية انعكس ايجابا على الشباب المتطوعين وفريق العمل.

وأضافت البكر أنه كان للجمعية أيضا دور كبير وبناء في توفير فرصة الكشف عن ما تحويه الحياة الفطرية معربة عن شكرها لجميع الجهات والمؤسسات الحكومية والجهات المدنية والقطاع الخاص على ما بذلوه من عطاء وتسهيل المهام.

وذكرت أن الموسم الأخير للسلسلة وهو برنامج (كل يوم يال2) تزامن مع انتشار جائحة كورونا وما لازمها من إغلاق وحجز كلي أو جزئي وإجراءات احترازية ما وضع صعابا جديدة على فريق العمل فضلا عن تصوير الحلقات تحكمه الأوضاع في الخارج كإصدار التصاريح واختلاف نقاط الالتقاء والتأخير بسبب بعض الظروف وسوء الاحوال الجوية التى قد تعطل التصوير كالامطار والرياح والغبار.

وأفادت بأن فريق عمل السلسلة يعمل به مختصون بالحياة الفطرية البحرية وفريق المراجعة العلمية وأشرف عليه أكاديميون مختصون بالعلوم البحرية مبينة أن فريق التوثيق يتكون من مصورين وأعضاء من فرق عدة بالجمعية للاستفادة من خبراتهم في الرصد.

زر الذهاب إلى الأعلى