أخبار دولية

?السعودية? ?والإمارات? ?والولايات? ?المتحدة? ?وبريطانيا? ?تدعو? ?في? ?بيان? ?مشترك? ?إلى? ?عودة? ?الحكومة? ?المدنية? ?في? ?السودان? ?فوراً

(كونا) – دعت الولايات المتحدة والسعودية والإمارات العربية المتحدة وبريطانيا اليوم الأربعاء إلى «الاستعادة الكاملة والفورية» للحكومة والمؤسسات الانتقالية بقيادة مدنية في السودان وذلك بعدما استولى الجيش على السلطة ووضع رئيس الوزراء عبدالله حمدوك قيد الإقامة الجبرية.

وأكدت الدول الأربع في بيان مشترك على موقفها المساند مع «شعب السودان» مشددة على أهمية «دعم تطلعاته إلى أمة ديمقراطية وسلمية».

وأضافت أن احتجاجات 30 أكتوبر (السبت الماضي) الشعبية الحاشدة «أظهرت عمق التزام الشعب السوداني بدفع عملية الانتقال في بلادهم إلى الأمام» معربة عن استمرار التزامها «بمساعدتهم على تحقيق هذه التطلعات».

وتابعت «اننا نؤيد قلق المجتمع الدولي البالغ إزاء الوضع في السودان» داعية إلى «الاستعادة الكاملة والفورية للحكومة والمؤسسات الانتقالية بقيادة مدنية».

كما دعت «جميع الأطراف إلى السعي للتعاون والوحدة في الوصول إلى هذا الهدف الحاسم».

وفي هذا السياق شجعت على «الإفراج عن جميع المعتقلين على خلفية الأحداث الأخيرة ورفع حالة الطوارئ».

وشددت على أن «لا مكان للعنف في السودان الجديد» مشجعة على «الحوار الفعال بين جميع الأطراف».

وحثت الجميع على «ضمان أن يكون السلام والأمن لشعب السودان أولوية قصوى».

كما أكدت الولايات المتحدة والسعودية والإمارات وبريطانيا على «أهمية الالتزام بالوثيقة الدستورية واتفاقية جوبا للسلام كأساس لمزيد من الحوار حول كيفية استعادة وتعزيز شراكة مدنية عسكرية حقيقية لما تبقى من الفترة الانتقالية بانتظار الانتخابات».

واضافت بهذا الصدد ان ذلك «سيساعد في ضمان وصول السودان إلى الاستقرار السياسي والانتعاش الاقتصادي حتى يتمكن من مواصلة الفترة الانتقالية بدعم من أصدقاء السودان وشركائه الدوليين».

زر الذهاب إلى الأعلى