أخبار دولية

وزير الداخلية السعودي: أمن دول مجلس التعاون كل لا يتجزأ

أكد الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية السعودي، أن أمن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية كل لا يتجزأ، وذلك في كلمته بالحفل الختامي للتمرين التعبوي المشترك للأجهزة الأمنية بدول مجلس التعاون الخليجي «أمن الخليج العربي 3» الذي استضافته وزارة الداخلية السعودية في معهد تدريب قوات أمن المنشآت في محافظة بقيق، شرق البلاد.

وقال الأمير عبد العزيز بن سعود: «نقف جميعاً صفاً واحداً في مواجهة كل ما يهدد أمن دول الخليج العربي واستقرارها، ونرفض بأي شكل من الأشكال المساس بأمننا أو العبث بمقدراتنا أو تعريض سلامة الأفراد والمنشآت لأي خطر مهما كان، ورسالتنا التي نتفق على مضمونها جميعاً أن أمن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية كل لا يتجزأ، وبفعل يسبق الأقوال تظهر همم الرجال».

ونقل الأمير عبد العزيز بن سعود، في مستهل كلمته خلال الحفل، تحيات قيادة بلاده لوزراء الداخلية بدول مجلس التعاون، مؤكداً أن دول مجلس التعاون الخليجي تعيش «بفضل الله عز وجل» ثم برؤية قادتها الطموحة نهضة تنموية شاملة في جميع المجالات، عاداً الأمن من المقومات الأساسية لتحقيق التنمية وحماية الأرواح والممتلكات، وهو الدور الذي تقوم به الأجهزة الأمنية بكل اقتدار.

 

وقال وزير الداخلية السعودي: «إننا من خلال هذا التمرين المشترك نؤكد مقصداً رئيساً رسمته توجيهات قادة دول المجلس في الارتقاء الدائم بالتنسيق الأمني والتعاون بين قواتنا الأمنية وتوحيد الجهود لرفع الجاهزية».
 
ونوه الأمير عبد العزيز بن سعود في كلمته بالجهود الأمنية الكبيرة في مواجهة جائحة «كورونا»، مبيناً أن التمرين يأتي بعد مواجهة ناجحة للجائحة تمكنت خلالها الأجهزة الأمنية في دول مجلس التعاون بالشراكة مع الأجهزة المختصة في تطبيق الاحترازات والتعامل بما اقتضاه الموقف الصحي حماية للمواطنين والمقيمين، مضيفاً: «إننا خرجنا من هذه التجربة بدروس ميدانية ستسهم بإذن الله في إثراء الخبرات وتعزيز المهارات».

ورفع وزير الداخلية السعودي في نهاية كلمته باسمه واسم وزراء الداخلية في دول مجلس التعاون الشكر والتقدير لقادة دول المجلس على دعمهم غير المحدود وتوجيهاتهم الكريمة، معرباً عن شكره للقادة الميدانيين والمشاركين في التمرين من جميع القوات الأمنية في دول المجلس.

ورعى الأمير عبد العزيز بن سعود الحفل الختامي للتمرين بحضور الفريق الشيخ سيف آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي والفريق أول الركن الشيخ راشد آل خليفة وزير الداخلية البحريني، وحمود البوسعيدي وزير الداخلية العُماني، والدكتور نايف الحجرف الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ورؤساء وفود دول مجلس التعاون.

إثر ذلك شاهد الأمير عبد العزيز بن سعود والحضور فيلماً مرئياً استعرض جهود الأجهزة الأمنية بدول مجلس التعاون في مواجهة جائحة «كورونا»، إثر ذلك بدأت الفرضيات الميدانية التي اشتملت على فرضية التعامل الأمني مع الهجوم السيبراني، وفرضية التصدي لهجوم على منشأة اقتصادية والهجوم بالقوارب المفخخة، بالإضافة إلى فرضية السطو المسلح.

ثم استعرضت القوات المشاركة في التمرين أمام المنصة الرئيسة للحفل. عقب ذلك جرت مراسم تسليم راية التمرين التعبوي المشترك للأجهزة الأمنية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية «أمن الخليج العربي 4»، حيث سلمت راية التمرين لدولة قطر.

وكرم الأمير عبد العزيز بن سعود الفائزين بجائزة الأمير نايف بن عبد العزيز للبحوث الأمنية، التي خصصت جوائزها في الدورة الحالية للبحوث المتعلقة بالتحديات السيبرانية المستقبلية التي تواجه دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وسبل مواجهتها. وفي نهاية الحفل التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.

وحضر الحفل الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبد العزيز نائب أمير المنطقة الشرقية، والدكتور ناصر بن عبد العزيز الداود نائب وزير الداخلية، وعبد الله العيسى مساعد رئيس أمن الدولة، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين بوزارات الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

من جهته، أكد الدكتور نايف الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي أن أمن دول المجلس كل لا يتجزأ، وأن تمرين «أمن الخليج العربي 3» رسالة عزم وسلام، معرباً عن الفخر والاعتزاز بمستوى التنسيق والتعاون الأمني القائم بين الأجهزة المختصة في دول مجلس التعاون للحفاظ على أمن دول المجلس واستقرارها وحماية مكتسبات مواطنيها.

زر الذهاب إلى الأعلى