أخبار دولية

أميركا تقدم قرضاً بمليار دولار لدعم أوكرانيا اقتصادياً في ظل الحصار الروسي 

(كونا) – أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تقديم الحكومة الامريكية ضمانات قرض سيادي لاوكرانيا بقيمة مليار دولار لدعم اجندتها للاصلاح الاقتصادي وضمان مواصلة انخراطها تحت مظلة صندوق النقد الدولي.

وقال بلينكن في بيان مساء امس الاثنين ان "هذا العرض الذي يأتي في اطار الشراكة القوية بين أوكرانيا وصندوق النقد الدولي والمؤسسات المالية الدولية الأخرى ومجموعة السبع (جي 7) والجهات المانحة الاخرى سيعزز قدرة أوكرانيا على الحفاظ على استقرار اقتصادها ونموه وازدهاره بالنسبة لشعبها وسط السلوك الروسي المزعزع للاستقرار".

وأضاف ان "هذا الاجراء يبنى على الدعم الذي قدمته بلادي وحلفاؤنا وشركاؤنا بما في ذلك مجموعة (جي 7) والمؤسسات المالية الدولية لأوكرانيا للمساعدة في حماية اقتصادها وسط الضغوط الروسية في السنوات الاخيرة".

وفي سياق متصل اصدرت وزارة الخارجية الامريكية مساء امس تحذيرا لرعاياها من السفر الى بيلاروسيا نظرا لزيادة النشاط العسكري الروسي غير المعتاد قرب حدود أوكرانيا.

وحثت الخارجية الأمريكية رعاياها الموجودين في بيلاروسيا على المغادرة فورا مشيرة الى ان الوضع لا يمكن التنبؤ به وان هناك توترا متصاعدا في المنطقة.

وكان السكرتير الصحفي للبنتاغون جون كيربي اكد في تصريح صحفي في وقت سابق يوم امس ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عزز انتشار قواته العسكرية على الحدود مع أوكرانيا خلال عطلة نهاية الاسبوع الماضي رغم اعلان موسكو انتهاء بعض المناورات العسكرية.

واضاف ان "الرئيس الروسي يواصل استعداداته ومنح نفسه المزيد من الخيارات في حال اتبع المسار العسكري".

وتأتي هذه المساعدة في ظل توقعات امريكية بغزو روسيا لأوكرانيا خلال الأسبوع الجاري وهو ما لم تعلنه موسكو بعد بل أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استعداده للتفاوض بشأن الوضع في كييف في آخر تطورات الازمة الاوكرانية.

وتوترت العلاقات بين كييف وموسكو منذ نحو سبع سنوات على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الاوكرانية الى اراضيها ودعمها الانفصاليين الموالين لها في (دونباس) شرقي اوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى