أخبار دولية

الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات تؤكد الالتزام بدعم الدول الاعضاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

(كونا) – أكدت الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات اليوم الجمعة الالتزام بدعم الدول الاعضاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة فيما كشفت عن أنها ستعمل على تطوير الارشادات المتعلقة بمتطلبات المراقبة والرصد للمخدرات والمواد ذات الصلة.

وذكر بيان صادر عن الدائرة الاعلامية للأمم المتحدة في فيينا أن ذلك جاء في افتتاح الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات جلستها الـ 132 في العاصمة النمساوية بشكل حضوري لأول مرة منذ ظهور جائحة (كورونا المستجد – كوفيد 19).

وأوضح البيان ان الهيئة ستواصل عملها لضمان توافر المواد الخاضعة للمراقبة الدولية للأغراض الطبية والعلمية والصناعية بما في ذلك في حالات الطوارئ الانسانية وغيرها.

واشار الى ان اللجنة استبقت اعمال الدورة الحالية بعقد اجتماع تمهيدي يومي ال2 وال3 من نوفمبر الجاري لمراجعة تقديرات الحكومات للمتطلبات المشروعة للعقاقير المخدرة والمؤثرات العقلية والسلائف الكيمياوية.

وأضاف انه خلال الدورة التي ستعقد حتى ال19 من نوفمبر الجاري ستستعرض الهيئة الوضع العالمي لمراقبة المخدرات وترصد اداء النظام الدولي لمراقبة المخدرات وتنفيذ الدول الاعضاء للاتفاقيات الدولية الثلاث لمكافحة المخدرات. وأشار إلى أن الهيئة ستعمل على تطوير إرشادات الدول الاعضاء بشأن متطلبات المراقبة والرصد لمخدر القنب والمواد ذات الصلة.

وذكر ان اللجنة ستعقد في ال17 من نوفمبر الجاري اجتماعا مع الدول الاعضاء بشأن تيسير ودعم تنفيذ المادتين 12 و 13 من اتفاقية عام 1988 لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية والمتعلقة بالمواد الكيمياوية والمواد والمعدات المستخدمة في صنع المخدرات غير المشروعة.

وأكد أن تأثير التدفقات المالية غير المشروعة المتعلقة بالاتجار بالمخدرات وتأثيرها على التنمية والامن سيكون احد الموضوعات العديدة التي سيناقشها المجلس في دورته ال132.

يذكر ان الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات ومقرها فيينا تصدر تقريرا سنويا الى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة عن طريق لجنة المخدرات ومكافحة الجريمة يتضمن لمحة عامة عن حالة المخدرات في مختلف أنحاء العالم ورصد مدى التزام الدول الاعضاء بتنفيذ المعاهدات الدولية وتشجيعها على تنفيذ ذلك.

وتسعى الهيئة باعتبارها هيئة مستقلة شبه قضائية الى تحديد الاتجاهات الخطيرة والتنبؤ بها مقترحة بذلك التدابير اللازم اتخاذها كما تقدم توصيات الى الحكومات والمنظمات الدولية من اجل تحسين مراقبة المخدرات على الصعيد العالمي.

زر الذهاب إلى الأعلى