محليات

«هيئة الشباب»: زيارة رئيس «بوينغ» للهيئة تأتي ضمن إطار تنفيذ مشروع مجمع الكويت التقني لريادة الأعمال

(كونا) – قال مدير عام الهيئة العامة للشباب الدكتور مشعل الشاهين الربيع إن زيارة رئيس شركة (بوينغ) للشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا كولجيت غاتا-أورا إلى الهيئة تأتي ضمن إطار تنفيذ مشروع مجمع الكويت التقني لريادة الأعمال وستقوم بوينغ بإنشائه وتنفيذه وتشغيله بالشراكة مع هيئة الشباب.

وأوضح الربيع في بيان صحفي اليوم الأربعاء عقب اجتماعه مع غاتا-أورا ومدير الشراكات الاستراتيجية الدولية بالشركة جاستن أوبرايان ومدير مكتب بوينغ في الكويت مساعد الهولي أن هذا المشروع هو أحد مشاريع الأوفست التي وافق عليها مجلس الوزراء.

وأضاف أن المشروع هو المرحلة الأولى من مراحل إنشاء منظومة شبابية مستدامة لاقتصاد معرفي قائم على الابتكار والتكنولوجيا وترجمة حقيقية للتوجيهات السامية وقرارات مجلس الوزراء لرعاية شباب الكويت وتسخير طاقاتهم الواعدة واشراكهم في مسيرة التنمية عبر تدريبهم وتأهيلهم بأفضل الوسائل العلمية والتكنولوجية.

وأكد سعي الهيئة من خلال هذا المشروع إلى نقل المعرفة والتكنولوجيا من شركة (بوينغ) العالمية عبر تطوير نموذج عمل مستدام لاستغلال أملاك الدولة بما يعود بالمنفعة على الشباب الكويتي.

وأعرب عن سعادته بشراكة بوينغ في تنفيذ هذا النموذج كونها أكبر شركة لصناعة الطيران في العالم والمصنع الرائد لأنظمة الطائرات التجارية والحربية والفضاء والأمن.

وذكر أن مشروع مجمع الكويت التقني سيتم تنفيذه على الأرض المخصصة لهيئة الشباب بمنطقة مبارك العبدالله (غرب مشرف) وسيتضمن مختبرات تقنية ومساحات عمل مشتركة ومكاتب مغلقة للشباب المبادرين والمبرمجين والمطورين والمهتمين بالصناعات الرقمية وقاعات تدريبية وغرف اجتماعات مزودة بأحدث التقنيات ومساحات ترويحية وتسويقية.

وبين أن المشروع يتضمن كذلك مساحات لحاضنات ومسرعات الأعمال والبنوك والمستثمرين في المشاريع التكنولوجية ومزودي الخدمات الإدارية والقانونية والمالية واللوجستية.

وأشار الربيع إلى أن (بوينغ) لن تقوم فقط بإنشاء المجمع إنما ستنفذ أيضا برامجه وأنشطته من خلال شركة أيروسبيس اكسلريتر الذراع الاستثماري لبوينغ التي تعتبر رائدة في تقديم برامج مسرعات الأعمال والاستثمار في المشاريع التكنولوجية الناشئة ما سيجلب إلى الكويت الاستثمارات الأجنبية في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف أنه تم خلال الاجتماع استعراض إمكانية مشاركة بوينغ في مشروع (صناع العمل) لتدريب وتأهيل وتوظيف الشباب الكويتي في قطاع الطيران ومراقبة الملاحة الجوية لافتا إلى الحاجة لإعداد صف ثاني من مراقبي الملاحة لتشغيل برج المراقبة الجديد.

ولفت إلى أن دول العالم تتسابق إلى امتلاك وسائل تكنولوجية تكسبها مقومات اقتصادات المستقبل القائمة على الذكاء الاصطناعي وصناعة التكنولوجيا وانترنت الأشياء والبيانات الضخمة تمكنها من تنويع مصادر دخلها.

وبين أن دولة الكويت لا يجب أن تكون بمنأى عن هذا السباق نظرا للتحديات التي تواجهها ومنها الإعداد لمرحلة ما بعد النفط وتطوير سوق العمل وخلق وظائف للشباب والتحول الرقمي للأعمال والخدمات الحكومية.

وتوجه الربيع بالشكر إلى كل من المدير العام لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر الدكتور مشعل جابر الأحمد الصباح وفريقه على جهودهم في تيسيير إجراءات مشروع (الأوفست) مع شركة بوينغ ومدير عام بلدية الكويت أحمد المنفوحي لتسهيل إجراءات استخراج التراخيص الإنشائية والتجارية اللازمة لتنفيذ وتشغيل المشروع. 

زر الذهاب إلى الأعلى