مجلس الأمة

الغانم أمام مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي: هل التضامن العربي حقيقة أم كذبة؟

ألقى رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، اليوم الخميس، كلمة أمام المؤتمر الـ 32 للاتحاد البرلماني العربي، المنعقد بالقاهرة، تحت عنوان «التضامن العربي».
وتساءل الغانم أمام المؤتمر قائلاً «هل التضامن العربي حقيقة أم كذبة؟، وهل هناك شيء بالتاريخ اسمه التضامن العربي؟، وهل العنوان الذي اختير للمؤتمر والمتعلق بربط كلمتي «التضامن والعربي»، عنوان عملي أم هو محض شعار؟».
وأضاف أن الكثير من الناس ينتقون من التاريخ محطات، عجز فيها العرب عن ترجمة تضامنهم لواقع عملي، ويحاولون تلقينا أول دروس النضج، كما يتوهمون فيقولون إنها الجغرافيا والاستراتيجيا والمصالح القطرية، وإن العالم لا يُدار بالتضامنات الفارغة والشعارات الفضفاضة والعناوين البراقة.
وتابع: السبب الثاني لرفضي للاستسلام لواقع أن التضامن العربي غير موجود، هو الإيمان الذي يتعزز عبر التاريخ بآلاف النماذج لعرب ومسلمين، لم يعترفوا بحدود وهويات في إظهار تضامنهم مع إخوانهم، فهو شيء فوق السياسة شرعي وثقافي ووجداني، وبكثير من الأحيان فردي وشديد الذاتية.
ودعا الغانم للنظر إلى التضامن العربي -وإن كان لا يرقى إلى مفهوم النصرة العملية أو التداعي كما وصفه الرسول الأكرم- على أنه مهم وفارق ومؤثر.

زر الذهاب إلى الأعلى