أخبار دولية

وزير خارجية روسيا: سنردّ على اقتراحات أمريكا حول الضمانات الأمنية.. اليوم

(كونا) – أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن بلاده سترسل ردها على الاقتراحات الأمريكية، المتعلقة بالضمانات الأمنية التي تُطالب بها روسيا، اليوم الخميس.
وقال لافروف في أثناء مؤتمر صحفي، مع نظيره الايطالي لوجيو دي ماي، إن الجانب الروسي سيقوم بنشر الأجوبة الروسية عن الاقتراحات الأمريكية اليوم، لكي يطلع الرأي العام في روسيا والغرب على حقيقة الوضع، وللتصدي للحملة الإعلامية والأكاذيب التي تروج بهدف تشويه الموقف الروسي».
وجدد لافروف التأكيد على تمسك بلاده بمطالبها حول الضمانات الأمنية التي تتمحور حول «عدم توسيع رقعة حلف شمال الأطلسي «ناتو»، نحو الحدود الروسية، وعدم نشر أسلحة فتاكة في الجوار الروسي، وعودة الهيكلية العسكرية للحلف إلى حدود عام 1997، والتمسك بمبدأ الأمن الموحد الذي نصت عليه وثائق منظمة الـمن والتعاون في أوروبا».
وانتقد لافروف قرار «ناتو» زيادة وجوده العسكري في أوروبا الشرقية، رداً على المناورات التي تجريها القوات الروسية، في أراضيها حصراً، متهماً الحلف بحشد قواته العسكرية على أبواب روسيا.
وأشاد الوزير الروسي بالموقف الإيطالي قائلاً إن روما لا تعمل على تصعيد المواجهة مع روسيا، ولا تهدد، بل تسعى للبحث عن سبل للتوصل إلى تفاهم عن طريق تفعيل الدبلوماسية».
من جانبه، أكد وزير الخارجية الإيطالي رغبة بلاده في استثمار الوسائل الدبلوماسية، من أجل الحيلولة دون فرض مزيد من العقوبات على روسيا.
وقال إن «روسيا تشكّل جزءاً من الحوار حول الأمن الأوروبي، وتستخدم «روما» علاقاتها الطيبة التاريخية مع روسيا من أجل تحقيق هذا الهدف»، مشدداً على ضرورة العودة للعمل في إطار مجلس ناتو – روسيا».
ودعا لوجيو ماي إلى ضرورة معالجة النزاع حول أوكرانيا على أساس اتفاقيات مينسك.

زر الذهاب إلى الأعلى